Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

بروفيسور يدلي بتوضيحات حول الجرعة الرابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد

أكادير24 | Agadir24

 

قدم البروفيسور مصطفى الناجي، الخبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، جملة من التوضيحات حول الجرعة الرابعة من اللقاح، التي أقرتها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

في هذا الصدد، أكد الناجي أن الجرعة الرابعة اختيارية، مبرزا أنها خُصصت لمن تجاوزت أعمارهم 60 سنة فما فوق ويعانون أمراضا مزمنة.

وأضاف البروفيسور أن اللقاح هو السبيل الوحيد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مضيفا أن دعوة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى الاستفادة من الجرعة المذكورة يهدف إلى التقليل من عدد الحالات الحرجة والحد منها، ثم حماية المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة.

وأكد الناجي أن الجرعة الرابعة ستعطى للفئات الهشة والأشخاص الأكبر سنا والمصابين بالأمراض المزمنة التي تؤثر على المناعة، باعتبار هذه الفئات الأكثر عرضة لمخاطر مضاعفات متحورات فيروس كورونا.

وشدد ذات المتحدث على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية المعمول بها منذ بداية الجائحة تفاديا لحدوث انتكاسة وبائية جديدة، كما دعا المواطنين إلى الذهاب لمراكز التلقيح لأخذ الجرعات الثلاث للحصول على أكبر قدر ممكن من المناعة في مواجهة متحورات فيروس كورونا السائدة.

يذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية كانت قد دعت يوم الثلاثاء المنصرم الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة، على الخصوص، وكذا الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة، إلى أخذ جرعة تذكيرية من اللقاح المضاد لكوفيد-19 بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة المعززة، من أجل الرفع من مستوى المناعة لديهم.

وأوضحت الوزارة أن التطعيم بالجرعة الرابعة يأتي “في سياق ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 بالمملكة، منذ بداية شهر يونيو الماضي”.

قد يعجبك ايضا
Loading...