بالفيديو: واحة بأكادير تنجو من حرائق مهولة، وسواعد أبناء المنطقة تتدخل لتجنيب المنطقة كارثة بيئية كبيرة

أكادير24 | Agadir24

 

اندلعت النيران بمنطقة تنكرت الواقعة في النفوذ الترابي لجماعة ايموزار، التابعة ترابيا لإقليم أكادير إداوتنان .

هذا، ومباشرة بعد اندلاع الحرائق، تدخل أبناء المنطقة وشمروا على سواعدهم، حيث شرعوا في إخماد النيران في بدايتها، معتمدين على المياه التي تمر من أحد الأودية بالمنطقة، وتمكنوا من إخماد النيران.

ومن وحي هذه النازلة طالب المواطنون السلطات الولائية والمجالس المنتخبة بشراء شاحنة إطفاء الحرائق، يكون مقرها بإيموزار لتستفيد منها الجماعات الأربع الواقعة بالمنطقة، والتي تشمل كلا من ايموزار وتقي وتدرارت واقصري .

ولفت جمعويون إلى أن الساكنة لا تجد بدا من التدخل قصد إخماد الحرائق بحيث يتعرض الكثيرون لمخاطر جمة، مطالبين بتشييد قنطرة فوق المنطقة بالشكل الذي سيمكن من مرور الشاحنات لإطفاء الحرائق قبل أن تأتي على الأخضر واليابس.

وإلى جانب ذلك، طالب هؤلاء المدير الجهوي لمكتب الاستثمار الفلاحي بالاستجابة لمطالب الساكنة ببناء السواقي في المنطقة، بالشكل الذي سيمكن من سقي الأشجار والمنتوجات الفلاحية التي تزخر بها منطقة تنكرت، وكذا إطفاء الحرائق في حال اندلاعها.

يذكر أن الولاة والعمال كانوا قد عقدوا اجتماعات طارئة على مستوى مختلف عمالات وأقاليم المملكة، وذلك استعدادا لأي خطر قد يُواجه المغرب بخصوص الحرائق، خاصة بعد اندلاع النيران في شفشاون والراشيدية، مؤتية على مساحات هامة من الغطاء الغابوي.

وخلال هذه الاجتماعات التي عقدت بشكل استباقي، تم التداول بشأن السبل الكفيلة بمواجهة الحرائق المحتمل اندلاعها، والخطوات الواجب اتخاذها لتفادي أي حريق ممكن، مع تقديم الحلول الاستباقية لمواجهة هذا الخطر في حال حدوثه.

تعليقات
Loading...