انطباعات حول المواكبة الإعلامية الإسبانية لظاهرة الهجرة المغربية محور ندوة فكرية بأكادير

أكادير24 | Agadir24

“إنطباعات حول المواكبة الإعلامية الإسبانبة لظاهرة الهجرة المغربية” شكل هذا الموضوع محور الندوة الفكرية التي ألقاها الروائي و الباحث عبد الحميد البجوقي بفضاء الإنسانيات، بكلية الآداب و العلوم الإنسانية إبن زهر، يوم 17 مارس 2021. الندوة كانت من تأطير الدكتور يوسف أكمير و الأستاذ عبد الكريم أوبلا باحث و المسؤول عن الإجازة المهنية في الكتابة و التحليل السينماتوغرافي و السمعي البصري بذات الكلية.

فـي إطــار مـقـاربـة مـتـعـددة حــاول الروائي و الباحث عبد الحميد البجوقي إبراز كيف استقطبت ظاهرة الهجرة المغربية بتطوراتها المتسارعة وأسبابها المتشابكة مساحة واسعة من اهتمام وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات بالجارة إسبانيا ؟
ففي غمرة ارتفاع نسب المهاجرين وما نجم عن ذلك من ارتفاع نسب التطرف الديني من جهة والإسالموفوبيا من جهة أخـرى، تطرق الباحث إلى مجموعة من الأمثلة من الإعلام الإسباني الغير محايد و الذي كان له دور تحريضي و صانع لأحداث مؤلمة و محزنة. وفي هذا الصدد سرد الباحث على الحاضرين مجموعة من الأحداث المأساوية، أبرزها أحداث الانفجارات الإرهابية 11مارس 2004. و اللتي نجمت عنها حملة شرسة على الجالية المغربية المقيمة بالجزيرة الخضراء، تحت ما يسمى في الصحافة الإسبانية آنذاك ب :
“مطاردة المغاربة” “caza del moro”.


و في ذات السياق ذكر الباحث الحاضرين بالهجمة الشرسة التي شنتها بعض الصحف المحسوبة على اليمين المتطرف، على الطفلة ذات 13 سنة. فيما يسمى بقضية ( حجاب فاطمة).

وفي هذا الصدد تطرح الأسئلة التالية نفسها بإلحاح :

كيف و لماذا تخلت إسبانيا عن معالجة مسألة الهجرة وفق رؤية شاملة يتداخل فيها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ؟
هل يمكن اعتبار المقاربة الأمنية خرقا للقوانين الدولية ؟
هل الهجرة حل للبطالة الأروبية ؟
هل يسرق المهاجر فرصة عمل “المواطن الأصلي” ؟
ماذا عن ربط الأحداث الإرهابية بالهجرة ؟

الندوة كانت أيضا مناسبة للتطرق إلى أدب المنفى و عن أوجه التشابه و الإختلاف مع أدب المهجر.
و أيضا مناسبة للحديث بشكل مركز على رواية الكاتب الجديدة “الجنيس”. يشار إلى أن هذه الأخيرة هي الرواية الرابعة بعد:
عيون المنفى المورو خايمي
حكايات المنفى
موت في المنفى

و هي الروايات التي أكسبت الكاتب ما يشبه التخصص في صياغة تجربة المنفى.

تضمنت الندوة مداخلات و مناقشات تميزت بعمقها و جودتها، تبادل فيها طلبة الإجازة المهنية و الضيوف الحاضرين مع الروائي عبد الحمبد البجوقي مجموعة من المواضيع ذات الصلة بأدب المنفى و السينما الإسبانية.

تعليقات
Loading...