الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 22 غشت 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 22 غشت 2022:

جلالة الملك: ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم (الاتحاد الاشتراكي)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، مشددا جلالته على أنه أيضا هو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه مساء السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، “أوجه رسالة واضحة للجميع : إن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”. لذا، يتابع جلالة الملك “ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة، بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل”.

عيد الشباب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 588 شخصا (الاتحاد الاشتراكي)

بمناسبة عيد الشباب السعيد لهذه السنة، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمره السامي بالعفو على 588 شخصا، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.

ذكرى ثورة الملك والشعب.. مجلس الجالية المغربية بالخارج يثمن عاليا مضامين الخطاب الملكي (رسالة الأمة)

أشاد مجلس الجالية المغربية بمضامين الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء أول أمس، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب. وأوضح بلاغ للمجلس أن الخطاب الملكي يعكس الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة لأفراد الجالية المغربية بالخارج، ويبرز، مرة أخرى، حرص جلالته على مصالحهم وحقوقهم وتفاعله المتواصل مع مطالبهم وهمومهم، والسهر على إشراكهم في تنمية وطنهم المغرب. واعتبر المجلس، في هذا الإطار، أن الإشادة الملكية بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج “هي التفاتة مولوية كريمة، وعرفان وطني، وإنصاف لأفراد الجالية المغربية بالخارج، لارتباطهم بوطنهم الأم وتمسكهم بمقدساته ودعمهم المستمر لمصالحه العليا، ووقوفهم الدائم إلى جانبه في وقت الرخاء والشدة، وهو ما برهنت عليه الجالية المغربية بالخارج خلال أزمة جائحة كوفيد-19، سواء من خلال تحويلاتها المالية أو دعمها لأسرها أو مساهمتها في صندوق تدبير الجائحة وفي المبادرات الجمعوية”.

المغرب – جيبوتي: 44 سنة من العلاقات الأخوية (رسالة الأمة)

كتبت صحيفة “الأمة” ( لاناسيون) الجيبوتية أن جمهورية جيبوتي والمملكة المغربية تربط بينهما 44 سنة من العلاقات الأخوية والودية القائمة على الاحترام المتبادل وصدق التبادل والثقة السياسية والتقارب بين الشعوب. وخصصت الصحيفة، في عدد نهاية الأسبوع (الخميس – الجمعة) ، 4 صفحات لملف خاص بالعلاقات بين جيبوتي والمغرب، أكدت فيه أن العلاقات الدبلوماسية قد تعززت على مدى السنوات العشر الماضية، من خلال تبادلات متعددة وزيارات عمل رسمية لعدد من صناع القرار السياسي في البلدين. وأوضحت في هذا السياق أن هذه الزيارات مكنت من توقيع أكثر من 35 اتفاقية تغطي كافة مجالات التعاون، لاسيما مجالات الاقتصاد والتعليم العالي والبحث العلمي ومكافحة العنف والتطرف.

المغرب يستحوذ على 45 في المئة من واردات الطماطم في السوق الإسبانية (العلم)

أفادت أرقام المبادلات بين المغرب وإسبانيا أن الجارة الإيبيرية التي كانت بلدا مصدرا للطماطم للاتحاد الأوروبي باتت بلدا مستوردا لها، حيث استوردت من المغرب خلال سنة 2021 ما مجموعه 80.79 ألف طن، أي ما يعادل 45 في المائة من وارداتها من الطماطم، بسعر متوسط 10 دراهم للكيلوغرام. واسـتـوردت إسبانيا العام الماضي ما مجموعه 178.160 طنا من الطماطم المغربية، بزيادة قدرها 7.59 في المئة عن العام السابق، حيث بلغ حجم الواردات 165.580 طنا. ويبين تفضيل الواردات حسب بلد المنشأ غلبة المغرب بنسبة 45.34 في المئة من الإجمالي بقيمة 83.2 مليون أورو وسعر متوسط 1.03 أورو للكيلو غرام، وفق المصادر ذاتها.

تصنيف والي بنك المغرب ضمن أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم (العلم)

صنفت مجلة (غلوبال فاينانس)، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم. ونال الجواهري درجة “أ-“، في التقرير الصادر عن المجلة الأمريكية، الذي يحمل عنوان ” Central Banker Report Cards 2022″. ويصنف التقرير الذي تصدره (غلوبال فاينانس) سنويا منذ سنة 1994، محافظي البنوك المركزية في أزيد من 96 بلدا رئيسيا، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا. وقال جوزيف جيارابوتو، الناشر ومدير التحرير في (غلوبال فاينانس)، في بيان، إنه في الوقت الذي تنتشر فيه المخاوف بشأن الركود في العالم بأسره، فإن الأضواء تسلط على محافظي البنوك المركزية الذي يتعين عليهم تبني سياسات تساهم في تفادي هذا السيناريو.

صدور عدد جديد من مجلة الدرك الملكي (العلم)

صدر حديثا العدد الـ 73 من مجلة الدرك الملكي، الذي يقترح على القراء مجموعة من المواضيع، من بينها ركن مخصص لـ “الأنشطة الملكية” وملف حول “الدرك الملكي: ق رب م واطن “. وتم تسليط الضوء في المقال الافتتاحي للمجلة، على سياسة القرب التي تنهجها مصالح الدرك الملكي “لتكون أكثر قربا من المواطنين وللاستماع إليهم ومساعدتهم وحمايتهم وتقديم المشورة لهم”. وجاء في الافتتاحية “إنه سبب وجود ومبدأ مؤسسة تعد جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية للمغاربة والتي تناط بها مهام واسعة ومتنوعة”، مبرزة أنه “على الطرق أو في القرى أو في البحر أو في الجو ، يتدخل رجال ونساء الدرك الملكي حيث يناديهم الواجب ، مجسدين شرطة القرب في أبرز تجلياتها”.

افتتاح متحف للذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة لطنجة (الأحداث المغربية)

جرى الجمعة افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة لطنجة (بيت يهودا)، بعد عملية ترميم و إصلاح واسعة همت كنيس “الصياغ”. وخضع مبنى كنيس “الصياغ” لإعادة التأهيل في إطار برنامج تثمين المدينة العتيقة لطنجة وترميم جميع دور العبادة التي تعتبر فضاءات ذات حمولة حضارية خاصة، الذي تشرف عليه بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وكالة تنمية أقاليم الشمال بتنسيق مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل. وكان فضاء المعبد اليهودي “الصياغ” قد تعرض للإهمال لأكثر من 60 عاما ، كما كان مهددا بالانهيار في أي لحظة، قبل أن يتقرر إعادة تأهيله بشكل يحترم كليا الأشكال الهندسية والمكونات الأساسية للموقع الديني /التاريخي، الذي يعود بناؤه الى أواخر القرن التاسع عشر.

الصحراء المغربية.. البيرو تقرر سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة وتعبر عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي (الأحداث المغربية)

قررت جمهورية البيرو”سحب الاعتراف ب+الجمهورية الصحراوية+، وقطع جميع العلاقات مع هذا الكيان”، معبرة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية. وعبرت البيرو، في بلاغ صادر عن وزارة العلاقات الخارجية ، عن “احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية ، وسيادتها الوطنية ، وكذا لمخطط الحكم الذاتي المتعلق بهذا النزاع الإقليمي” حول الصحراء المغربية. وأشار البلاغ إلى أن هذا القرار تم اتخاذه عقب المحادثة الهاتفية بين وزير العلاقات الخارجية البيروفي، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح البلاغ أن هذا القرار ات خذ انسجاما مع الشرعية الدولية المنصوص عليها في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وفي احترام كامل لمبادئ الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

الصحراء.. الخطاب الملكي، رسالة “صريحة وقوية” لوضع حد للمواقف المتضاربة (الصحراء المغربية)

أكد المحلل السياسي، المقيم بواشنطن، سمير بنيس، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، حمل “قوية وصريحة” لوضع حد للمواقف المتضاربة التي تتبناها بعض الدول، بما في ذلك الشركاء التقليديون، بشأن قضية الوحدة الترابية للمملكة. وقال بنيس، في تصريح صحفي، إن خطاب جلالة الملك يتضمن، كالعادة، رسائل جد قوية بخصوص قضية الصحراء والوحدة الترابية للمملكة، مبرزا أنه وبعد الإشادة بالإنجازات الدبلوماسية التي حققها المغرب خلال السنوات الأربع الماضية، وشكر الدول التي تدعم بشكل واضح السيادة المغربية على الصحراء، أو على الأقل المخطط المغربي للحكم الذاتي، دعا جلالة الملك الشركاء التقليديين إلى توضيح مواقفهم وإزالة الشكوك عنها.

خبير بيروفي: البيرو عملت من أجل الحفاظ على “الصداقة مع حليف حقيقي” (الصحراء المغربية)

كتب الخبير في العلاقات الدولية، ريكاردو سانشيز سيرا، أن قرار البيرو سحب اعترافها بـ “الجمهورية الصحراوية” المزعومة يستجيب لحتمية احترام القانون الدولي والإرادة للحفاظ على “حليف حقيقي”، الذي هو المغرب. وأكد سانشيز سيرا، تعليقا على القرار الأخير لبلاده، أنه”يجب الاشادة والترحيب بقرار البيرو، لأنه يسير على الطريق الصحيح للعودة إلى احترام القانون الدولي والوحدة الترابية للبلدان. كما يهدف إلى دعم الأمم المتحدة والمبعوث الخاص ستافان دي ميستورا ومجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم وتوافقي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وشدد رئيس جمعية الصحافيين البيروفيين، في مقال نشر بليما، على أنه من خلال هذا القرار ،فإن “الصداقة مع حليف حقيقي للبيرو، مثل المغرب، يتم الحفاظ عليها، في سياق دعم مخطط الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية” للمملكة.

تاونات: هبات ملكية الى الشرفاء الصافيين وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ( الصحراء المغربية)

أشرف وفد من الحجابة الملكية بقرية ابا محمد (إقليم تاونات) على تسليم هبات ملكية إلى الشرفاء الصافيين، والى أشخاص معوزين وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمناسبة الموسم السنوي لمولاي بوشتى الخمار. وسلم الوفد الذي ترأسه محمد سعد الدين سميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، أيضا، مساعدات مالية لأسر معوزة وأشخاص مصابين بأمراض مزمنة، وكراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن كمية من الألبسة لأطفال يتامى أو منحدرين من أسر معوزة. وجرى تسليم الهبة بضريح الولي الصالح خلال حفل ديني بحضور عامل إقليم تاونات، صالح دحا، ومنتخبين وسلطات محلية وعدد من الشرفاء.

ثورة الملك والشعب.. الخطاب الملكي دعوة إلى إرساء علاقة هيكلية دائمة مع الجالية المغربية بالخارج (بيان اليوم)

أكد الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، عمر الشرقاوي، أن الخطاب الملكي السامي يشكل دعوة إلى إرساء علاقة هيكلية دائمة من أجل تعزيز الارتباط مع الجالية المغربية بالخارج. وقال الشرقاوي، في تصريح صحفي، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء السبت، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، سلط الضوء على أهمية تعزيز الارتباط مع الجالية المغربية بالخارج من خلال توطيد جسور التواصل معها باستمرار، واطلاعها على المؤهلات والإمكانات التي يزخر بها المغرب، بما يخدم دينامية التنمية والاستثمار. وأوضح الخبير أن الخطاب الملكي أكد على ضرورة وضع إطار تشريعي ومؤسساتي يستجيب لتطلعات الجالية، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن هذا “الإصلاح المؤسساتي يجب أن يراعي خصوصيات الجالية المغربية المقيمة بالخارج”.

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,9 في المائة في يوليوز (بيان اليوم)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر يوليوز 2022 ارتفاعا ب 0,9 في المائة بالمقارنة مع الشهر المنصرم. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز 2022، أن هذا التغير يعزى إلى تزايد أثمان المواد الغذائية ب 1,6 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية ب 0,5 في المائة. وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز الماضيين على الخصوص أثمان “الفواكه” ب 6,4 في المائة و”الأسماك وفواكه البحر” ب 5,2 في المائة و”الخضر” ب 3,7 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,9 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,7 في المائة، و”الزيوت والدهنيات” بـ0,5 في المائة، و”اللحوم” بـ0,4 في المائة، و”الخبز والحبوب” بـ0,3 في المائة.

المغرب يرحب بقرار البيرو سحب اعترافه ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة (بيان اليوم)

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية ترحب بقرار جمهورية البيرو سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة الذي تم قبل سنة، ودعم الوحدة الترابية للمملكة ومبادرتها للحكم الذاتي. ويأتي هذا القرار على إثر المحادثة الهاتفية التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع وزير العلاقات الخارجية البيروفي، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي. وأبرز البلاغ أن المملكة المغربية تعرب عن تقديرها وإشادتها بقرار جمهورية البيرو الذي يفتح صفحة جديدة في العلاقات مع هذا البلد الصديق. وسيمكن هذا القرار من تعميق التشاور السياسي وتعزيز التعاون القطاعي، خاصة في مجالات الفلاحة والأسمدة. وفي هذا الإطار، سيتم اتخاذ مبادرات ملموسة في القريب العاجل.

جلالة الملك يدعو لإحداث آلية خاصة لمواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج (اليوم المغربي)

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس، إلى إحداث آلية خاصة، مهمتها مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها ومشاريعها، مشددا على ضرورة إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود. وأكد جلالة الملك في خطاب موجه للأمة بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب أن هذه الآلية ستمكن من التعرف على الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، والتواصل معها باستمرار، وتعريفها بمؤهلات وطنها، بما في ذلك دينامية التنمية والاستثمار”. وفي هذا الشأن، جدد جلالة الملك الدعوة للشباب وحاملي المشاريع المغاربة، المقيمين بالخارج، للاستفادة من فرص الاستثمار الكثيرة بأرض الوطن، ومن التحفيزات والضمانات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد.

خبير مكسيكي: الخطاب الملكي جدد التأكيد على التوجهات الواضحة والبراغماتية للسياسة الخارجية للمغرب (اليوم المغربي)

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، رومان لوبيز فيكانيا، أن الخطاب الملكي السامي يجدد التأكيد على التوجهات الواضحة والبراغماتية للسياسة الخارجية للمغرب. وقال فيكانيا، في تصريح صحفي ، إن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء السبت، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، “كان رسالة تجدد التأكيد، بكل وضوح، على أهم توجهات المملكة المغربية في سياستها الخارجية وعلاقاتها الدولية”.وفي هذا الصدد، أبرز الأستاذ في جامعة الأمريكتين في مكسيكو أن الخطاب الملكي أكد أيضا على أن قضية الصحراء المغربية تعتبر من بين أهم المحددات لعلاقات المغرب الخارجية، ولا سيما عندما قال جلالته إن “ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”.

الحسيمة.. الجهود متواصلة للسيطرة على حريق اندلع بغابة جبل “أغاندرو ” بجماعة عبد الغاية السواحل (اليوم المغربي)

تتواصل الجهود، على قدم وساق، للسيطرة على حريق غابوي اندلع الأربعاء الماضي بغابة جبل “أغاندرو” المحاذي لدوار تالغونت بجماعة عبد الغاية السواحل بقيادة إكاون، دائرة كتامة بإقليم الحسيمة. وأفادت مصادر محلية بعمالة الحسيمة بأن جهود كافة المتدخلين من سلطات محلية ووقاية مدنية وأعوان إدارة المياه والغابات والدرك الملكي والقوات المساعدة وأفراد من القوات المسلحة الملكية، تضافرت، تحت إشراف السلطات الإقليمية، من أجل السيطرة على هذا الحريق الذي أتى حتى الآن على نحو 55 هكتار من الغطاء الغابوي. وأضاف المصدر ذاته أن طائرات “كنادير” المتخصصة في إطفاء الحرائق ، نفذت الجمعة، مجموعة من الطلعات الجوية في محاولة للسيطرة على الحريق ومنع اتساع رقعته.

أكاديمي: الخطاب الملكي السامي يؤكد الموقف “الثابت والعادل والشرعي” للملك والشعب حول مغربية الصحراء (لوماتان)

أكد علي الحريشي، عميد معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة مونديابوليس، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، يؤكد مرة أخرى، بشكل “واضح وجلي”، الموقف “الثابت والعادل والشرعي” للملك والشعب بخصوص مغربية الصحراء. وأبرز الحريشي، في تصريح صجفي، أن جلالة الملك محمد السادس أكد أنه بفضل الجهود “والإختراقات الكبيرة، على الصعيدين الإقليمي والدولي”، فإن موقف المغرب بخصوص سيادته الكاملة على أراضيه يحظى بدعم إيجابي من جميع أنحاء العالم، وخاصة من الدول الوازنة، التي تعتبر أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، كإطار وحيد لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

مجلس الجالية المغربية بالخارج يصدر دراسة حول السياسات العمومية تجاه هذه الفئة (ليكونوميست)

أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج دراسة بعنوان ” في الحاجة إلى سياسة عمومية تستجيب لانتظارات الجالية المغربية بالخارج – حصيلة الولاية التشريعية التاسعة وما بعدها”.وذكر بلاغ للمجلس أن إصدار هذه الدراسة يندرج في إطار المهام المنوطة به كمؤسسة استشارية واستشرافية ت عنى بقضايا الجالية المغربية بالخارج، خاصة في ما يتعلق بمتابعة وتقييم السياسات العمومية للمملكة تجاه مواطنيها المهاجرين وتحسينها.وأبرز المجلس أنه يهدف من خلال إعداد هذه الدراسة، التي يضعها رهن إشارة الفاعلين السياسيين والمؤسساتيين والباحثين والصحافيين، إلى تحليل وفهم تفاعل المؤسسة التشريعية الممثلة في كل من مجلس النواب ومجلس المستشارين مع موضوع الجالية المغربية بالخارج، وتقديم قراءة للأداء الرقابي للبرلمان على العمل الحكومي في نفس الموضوع، بالإضافة إلى تتبع وتحليل حصيلة العمل الحكومي الموجه إلى الجالية المغربية بالخارج خلال المدة الزمنية التي تتناولها الدراسة.

الناظور.. توقيف 6 أشخاص ي شتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات (لوبينيون)

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الجمعة، من توقيف ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 25 و47 سنة، ي شتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات.وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى تنفيذ هذه العمليات الأمنية بشكل متزامن بمجموعة من المناطق ضواحي مدينة الناظور، بحيث أسفرت في البداية عن توقيف المشتبه فيه الأول بمنزل بمنطقة العروي، فيما تم توقيف بقية المشتبه فيهم الخمسة بمجموعة من المنازل بدوار “أولاد أمغار” بمنطقة تمسمان، وبحوزتهم تم حجز 77 رزمة من مخدر الحشيش، موزعة على مجموعة من المخابئ المجهزة بمناطق صخرية، بلغ وزنها الإجمالي طنين و751 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

البرامج العمومية الموجهة للشباب.. “انطلاقة” الأكثر شهرة (أوجوردوي لوماروك)

أفاد استطلاع للرأي أطلقه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عبر منصته الرقمية “أ شار ك ” (Ouchariko.ma)، بأن “انطلاقة” أكثر البرامج العمومية شهرة بين المشاركين في هذه الاستشارة. وأفرزت نتائج الاستشارة أن 71 في المائة من المشاركين في استطلاع الرأي يعرفون برنامج “انطلاقة”، مسلطة الضوء على المجهود التواصلي والتحسيسي الذي يتعين أن يواكب تنزيل البرامج العمومية الموجهة للشباب. وهكذا، تبين أن برنامج “انطلاقة” هو أكثر البرامج التي يعرفها الشباب (71.52 في المائة)، متبوعا بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (43.28 في المائة). أما برامج إدماج الشباب في سوق الشغل المتمثلة في”إدماج” و”تحفيز و”تأهيل” فيبدو أنها غير معروفة بالقدر الكافي لدى المشاركين (ما بين 15.97 في المائة و25.69 في المائة).

أسعار الكتب المدرسية لن يطرأ عليها أي تغيير خلال الدخول المدرسي 2023-2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن أسعار الكتب المدرسية لن يطرأ عليها أي تغيير خلال الدخول المدرسي 2023-2022. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه لتأمين توفير الكتب المدرسية في الوقت المناسب وبالعدد الكافي في الدخول المدرسي المقبل، وتفاديا لأي زيادة في أسعارها، وسعيا من الحكومة إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر المغربية، أصدرت قرارا مشتركا مع وزارة الاقتصاد والمالية يقضي بتخصيص آلية لدعم ناشري الكتب المدرسية، وذلك بعد سلسلة مشاورات مع لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات. وأضاف البلاغ أنه بموجب هذا القرار المشترك، وتشجيعا للتمدرس ومحاربة للهدر المدرسي، سيتم منح دعم مالي مباشر لناشري الكتب المدرسية الموجهة إلى المستويات التعليمية بالسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي التي يتم إنتاجها خلال سنة 2022، وفق قائمة كتب مدرسية معينة محددة من طرف الوزارة.

ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 542 شخصا (ماروك لوجور)

بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة لهذه السنة، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمره السامي بالعفو على 542 شخصا، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.

البرامج العمومية الموجهة للشباب.. 81 في المائة من المغاربة يؤكدون على إعطاء الأولوية للتكوين (البيان)

أفاد استطلاع للرأي أطلقه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عبر منصته الرقمية “أ شار ك ” (ouchariko.ma)، بأن 81 في المائة مع المغاربة يؤكدون على إعطاء الأولوية للتكوين ضمن البرامج العمومية الموجهة للشباب. وصرح المشاركون في هذه الاستشارة بأنه ينبغي أن تتصدر القضايا المتعلقة بتكوين الشباب (80.78 في المائة) وإدماجهم في سوق الشغل (76.62 في المائة) أولويات البرامج العمومية الموجه للشباب.كما أن مواضيع الثقافة (50 في المائة) والرياضة والترفيه (48.37 في المائة) والصحة (45.37 في المائة)، يتعين أن تحتل أيضا، حسب المشاركين، مكانة هامة جدا في هذه البرامج.وعلاوة على ذلك، يضيف المصدر ذاته، أشار 12.73 في المائة من المشاركين إلى قضايا أخرى، ينبغي أن تنكب عليها في نظرهم البرامج العمومية الموجهة للشباب، من قبيل البيئة، والبحث العلمي، وقيم المواطنة، والتربية المالية، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

تاونات: إعلان طلب إبداء الاهتمام باستغلال وحدة لتثمين فيتور الزيتون (ليبيراسيون)

أعلنت الهيئة بين المهنية المغربية للزيتون عن إطلاق طلب إبداء الاهتمام لانتقاء المرشحين لاستغلال وحدة لتثمين فيتور الزيتون. ويأتي هذا الإعلان في إطار استغلال وحدة لتثمين فيتور الزيتون ، بتمويل من مجلس جهة فاس مكناس في إطار البرنامج التعاقدي بين الجهة و الدولة 2020- 2022، حسب ما ذكرت الهيئة.ويمكن المشاركة في هذا الطلب لكل الأشخاص المعنويين الذين يتوفرون على الكفاءات التقنية و المالية و البشرية التدبيرية الضرورية، وفقا للمصدر نفسه.وتودع طلبات الترشيح بمقر الهيئة بين المهنية المغربية للزيتون أو بالمديرية الجهوية للفلاحة فاس – مكناس، في أجل أقصاه 4 شتنبر.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.