Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 يوليوز 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 يوليوز 2022:

تنسيقية النقابات المهنية الفنية ترفض قانون حقوق المؤلف (المساء)

عبرت تنسيقية النقابات المهنية الفنية عن رفضها وامتعاضها من الأسلوب الذي تعامل به وزير الثقافة والشباب والتواصل ونواب الأغلبية في البرلمان بغرفتيه، من خلال الـتـصـويت عـلى مشروع القانون رقم 25.19″ المتعلق بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة دون الأخذ بعين الاعتبار أي تعديلات تهم تجويد القانون وملاءمته للمقتضيات الدستورية ولمبدأي الاسـتقلالية والديمقراطية المنصوص عليهما في الفصل السادس والعشرين من دستور المملكة، والنزوح مقابل ذلك إلى “مقاربة تحكمية ولا ديمقراطية تعتمد الأغلبية العددية في تمرير “قانون“ يستصغر الفن والثقافة، ويضع كل القرارات الخاصة بالمجال في يد الوزارة الوصية، من خلال الإفراط في التعيينات بالمجلس الإداري للمؤسسة؛ مقابل غياب أو تقليص عملية الانتخاب.

الداخلية تشدد إجراءات استهلاك الماء (المساء)

في سياق مواجهة موجة الجفاف غير المسبوقة التي تعرفها بلادنا، حثت وزارة الداخلية على تشديد الإجراءات الخاصة بالمحافظة على الماء، وطالب عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الولاة والعمال باتخاذ إجراءات لتدبير وترشيد استعمال الموارد المائية وضمان التزود بالماء الصالح للشرب. وحثت دورية صادرة عن وزير الداخلية على تطبيق القيود على تدفقات الماء وتقنين صبيب المياه الـمـوجـه للمستعملين، خاصة في المناطق التي تعرف نقصا كبيرا، ومنع سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف بالماء الصالح للشرب، (المياه السطحية أو الجوفية). وشددت الدورية على الحرص على ألا يتجاوز ملء المسابح العمومية والخصوصية مرة واحدة في السنة، كما يجب تجهيز هذه المسابح بمنظومة لتدوير المياه، مع منع غسل الشوارع والفضاءات العمومية بالمياه المعالجة، وأيضا منع جلب المياه غير القانوني من الأثقاب والآبار والعيون، ومياه قنوات الري، ثم منع استعمال الماء لغسل المركبات والآليات.

إسبانيا تغري السياح المغاربة.. بسبب غلاء الإقامات الصيفية وتوفر الربط البحري (الأحداث المغربية)

تسعى إسبانيا إلى استعادة السياح، الذين منعتهم الجائحة من القدوم خلال فترتي الصيف الماضية، وعلى رأسهم السياح المغاربة، والذين كانوا يتجاوزون المليون سائح، فقط في الفترة الصيفية. رهان إسبانيا هذا العام ليس فقط على مغاربة الـداخـل بـل أيـضـا حـتى عـلـى الـجـالـيـة مـمـن ذاقـوا «حلاوة» الاصطياف هـنـاك، خلال صيفي كورونا عندما تعذر عليهم الدخول للمغرب. وكشفت مصادر حسنة الاطلاع أن عددا من المهاجرين المغاربة عمدوا إلى قضاء جزء من عطلتهم في إسبانيا، حيث قضوا فترة بالمغرب وجزءا آخر بأحد المنتجعات الإسبانية، وذلك بسبب «فوضی» جل شواطئنا ، حسب تعبير بعضهم.

وزير الدفاع الإسباني السابق: الحكم الذاتي الحل الأكثر مصداقية وعقلانية (الأحداث المغربية)

قال وزير الدفاع الإسباني الأسبق والرئيس السابق لأجهزة الاستعلامات، خوسي بونو، إن مبادرة الحكم الذاتي المقدمة من طرف المغرب لتسوية الخلاف المفتعل حول الصحراء، تعد الحل “الأكثر مصداقية وعقلانية”. وقال السيد بونو الذي حل ضيفا على برنامج بث على قناة “لاسيكستا” الإسبانية، إن “مقترح المغرب هو الأكثر مصداقية والأكثر منطقية، وهذا ما اعترفت به قوى مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا”، مرحبا بدعم بلاده لمقترح المغرب بشأن قضية الصحراء. وأضاف “بكل صدق، كان تغيير الموقف (الإسباني) بشأن الصحراء نجاحا يحسب للحكومة”.

الداكي: الاتفاقية بين وزارة التربية الوطنية ورئاسة النيابة العامة مكنت من استرجاع 20 ألف فتاة إلى صفوف الدراسة (اليوم المغربي)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أمس الاثنين بطنجة، أن الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون الموقعة بين رئاسة النيابة العامة ووزارة التربية الوطنية في مارس 2021 حول الحد من الهدر المدرسي والوقاية من زواج القاصر، مكنت من استرجاع حوالي 20 ألف فتاة إلى فصول الدراسة خلال العام الأول. وقال السيد الداكي، في كلمة خلال افتتاح لقاء دراسي لتتبع تفعيل الاتفاقية الإطار على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إن حصيلة تنفيذ الاتفاقية “مشرفة جدا” وتدفع بأهداف الاتفاقية قدما، كما تضع على عاتق الجميع عبء الالتزام بعدم تراجع هذه الأرقام حرصا على الحفاظ على الأطفال بمقاعد الدراسة.

توقيع اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030 بكلفة مالية تفوق 3 مليارات درهم (الصحراء المغربية)

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين بالرباط، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030. ووقع على الاتفاقية الإطار كل من السادة خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذه الاتفاقية الإطار تهدف إلى تقليص الخصاص الحالي في الموارد البشرية الصحية وإصلاح نظام التكوين.

وضع الاستثمار الدولي للمغرب: صافي مدين بـ771,3 مليار درهم عند متم 2021 (العلم)

أفاد مكتب الصرف أن وضع الاستثمار الدولي للمغرب أفرز وضعا صافيا مدينا بلغت قيمته 771,3 مليار درهم عند متم سنة 2021، أي بارتفاع قدره 43,4 مليار درهم مقارنة مع نهاية 2020. وأوضح المكتب في تقريره السنوي حول ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب، أن هذه النتيجة تعزى أساسا إلى انخفاض رصيد الاستثمارات المباشرة بـ5,6 في المائة إلى ناقص 607,9 مليار درهم، إضافة إلى تراجع رصيد الاستثمارات الأخرى بنسبة 5,5 في المائة، مخففة بفعل ارتفاع رصيد الأصول الاحتياطية بـ10,3 مليار درهم.

رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات يجري مباحثات مع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي (رسالة الأمة)

أجرى رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، عمدة مدينة طنجة، منير ليموري، مباحثات مع وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية عيساوي فريج الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وأوضح بلاغ للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، أن اللقاء كان مناسبة للتباحث حول سبل التعاون في ميدان تدبير الشأن المحلي، والحكامة الترابية، ودعم آليات التنمية المحلية المستدامة، وتوفير فرص الاستثمار في مختلف مجالات تدبير الشأن المحلي، التي تهم الجماعات الترابية، ولاسيما المتعلقة بالطاقات المتجددة والنظيفة، والمحافظة على البيئة، والتهيئة المجالية، والانتقال الرقمي.

مؤتمر إقليمي بالقاهرة حول حماية وتعزيز حقوق الإنسان بمشاركة المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

بدأت أمس الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال المؤتمر العربي الإقليمي الرابع رفيع المستوى حول حماية وتعزيز حقوق الإنسان، تحت عنوان “أثر الأزمات على التمتع بحقوق الإنسان: جائحة كوفيد-19 كنموذج”، وذلك بالتعاون والشراكة بين جامعة الدول العربية ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان. ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر على مدى يومين، مختلف آليات منظومة حقوق الإنسان العربية، الوطنية منها والإقليمية، ووفد رفيع من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وممثلو عدد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة المعنية، كمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الهجرة الدولية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تتبنى تنظيما جديدا (بيان اليوم)

تميز المجلس الاداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، المنعقد مؤخرا بالرباط، برئاسة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، باعتماد تنظيم جديد للوكالة. وشكلت هذه الدورة الأولى للمجلس الإداري للوكالة لعام 2022 منعطفا في تاريخ الوكالة، وهو ما يتجلى في تبني تنظيم جديدة من أجل مواكبة الاستراتيجية الجديدة والاستجابة للطموحات الحكومية تماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتتجسد إعادة الهيكلة في إحداث مديريات جديدة، حيث تختص المديرية الأولى بالتنقل الدولي من خلال مواكبة ودعم الحركية الدولية لليد العاملة المغربية، مع الحرص على الاستجابة للطلب الداخلي

تنظيم الكهرباء: خارطة طريق إستراتيجية جديدة (ليكونوميست)

في حديثه أمام لجنة البنيات التحتية والطاقة والمناجم والبيئة في مجلس النواب، قدم رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء خارطة الطريق الاستراتيجية للهيئة برسم الفترة 2021-2025 والتي تهدف إلى استقرار وتأمين منظومة الكهرباء الوطنية. وتهدف إحدى نقاط هذه الإستراتيجية إلى تفعيل عمل الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء من خلال توظيف كفاءات عالية، وإنشاء لجان وإحداث منظومة معلوماتية فعالة. كما يتضمن المساهمة في تطوير سوق كهرباء ناجع، مع مراعاة قواعد الولوج الشفاف والعادل.

المغرب-البنك الدولي: توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار من أجل تعزيز الرأسمال البشري (لوماتان)

وقع المغرب والبنك الدولي، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار، تمثل الشطر الأول من القرض المخصص لتعزيز الرأسمال البشري من أجل مغرب التحدي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ومدير قسم منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنشيل، إلى تعزيز الحماية من المخاطر الصحية، وتجنب الخسائر المرتبطة بالرأسمال البشري في مرحلة الطفولة، والفقر في مرحلة الشيخوخة، بالإضافة إلى تحسين تدبير المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والقدرة على التحمل في مواجهة الأحداث الكارثية.

بركان .. إطلاق مشروع للسياحة الإيكولوجية بتافوغالت (لوبنيون)

جرى السبت الماضي بالجماعة الترابية تافوغالت بإقليم بركان، إطلاق مشروع للسياحة الإيكولوجية، خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. ومن شأن هذا المشروع ذو الأهمية البيولوجية والبيئية، الذي أنجز بغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم، على مساحة 2,5 هكتار، أن يعطي دفعة قوية للسياحة الإيكولوجية بجهة الشرق، حيث سيمكن من خلق 20 منصب شغل مباشر، و30 منصب غير مباشر، بالإضافة إلى جانبه التكويني، من خلال دعم الشباب والجمعيات والتعاونيات لتنمية المنتجات الزراعية والغابوية.

بنك المغرب: 17,9 مليون بطاقة بنكية متداولة سنة 2021 (ماروك لوجور)

أفاد التقرير السنوي الثامن عشر لبنك المغرب حول الإشراف البنكي، الصادر أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن عدد البطاقات البنكية المتداولة في سنة 2021 بلغ 17,9 مليون بطاقة بزيادة نسبتها 4,1 في المائة مقارنة بـ2020. وتستخدم معظم هذه البطاقات في عمليات سحب الأموال والتي تمثل 88,8 في المائة، وفقا للتقرير الذي يرصد حصيلة أنشطة بنك المغرب في مجال الإشراف البنكي خلال السنة الثانية للجائحة، التي ساهم خلالها التقدم المحرز في عملية التلقيح والإبقاء على التحفيزات المالية والنقدية، إلى جانب النتائج الجيدة المسجلة خلال الموسم الفلاحي، في انتعاش الاقتصاد المغربي.

السلامة والأمن البحري.. الاتحاد الإفريقي يشجع المسلسل الإفريقي الأطلسي للرباط (البيان)

أكد اجتماع حول القرصنة البحرية في خليج غينيا أن مجلس الأمن والسلم التابع للإتحاد الإفريقي، يشجع المسلسل الإفريقي الأطلسي للرباط من أجل تعزيز إطار إفريقي للتعاون في مجال السلامة والأمن البحري. وأفاد البيان الذي صدر في ختام الاجتماع، بأن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي “يشجع المسلسل الإفريقي الأطلسي للرباط في إطار الآليات الإقليمية القائمة، للمساهمة في تعزيز إطار إفريقي يستفيد من الامكانات المفيدة للتعاون في مجال السلامة والأمن البحري”. وأعرب المجلس من جهة أخرى ، عن انشغاله العميق إزاء التهديد الذي تشكله القرصنة وأعمال السطو المسلح في مياه خليج غينيا على السلامة البحرية بالقارة ، مما يؤثر بشكل كبير على صناعة النقل البحري واقتصاد الدول الساحلية في المنطقة.

توقيع اتفاقية تعاون بين مجلس المنافسة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (أوجوردوي لوماروك)

وقع مجلس المنافسة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية للتعاون تهدف إلى وضع إطار رسمي لتبادل المعلومات والمعطيات والخبرات المتعلقة بالمواضيع والمجالات ذات الاهتمام المشترك. وتهدف هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك، بشكل أساسي إلى ضمان التطبيق الدقيق للقانون، من أجل تقنين الأسواق، وحماية المستهلكين وضمان المنافسة المتكافئة ، فضلا عن محاربة الامتيازات غير المستحقة الناجمة عن عدم دفع التكاليف الاجتماعية، والتي يمكن أن تؤثر على سير المنافسة في عالم الاقتصاد.

توقيع اتفاقية للتدبير المفوض لبرنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة (ليزانسبيراسيون إيكو)

جرى مؤخرا بالرباط توقيع اتفاقية بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية، والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، يتم بموجبها تحديد شروط وآليات التدبير المفوض الذي تم إسناده للصندوق والمتعلق بتدبير وصرف المنح الدراسية الموجهة إلى أولياء التلاميذ المستفيدين من الدعم في إطار برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة. وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير خالد سفير، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية.

قد يعجبك ايضا
Loading...