Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الأربعاء 19أكتوبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 19أكتوبر 2022:

الحكومة تعلن عن تعديل شامل لمدونة الشغل (المساء)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أول أمس أن الحكومة وفرت “أجواء الثقة” لإنجاز معالجة شاملة لمدونة الشغل في أجل أقصاه يوليوز 2023. وقال الوزير، ردا على سؤال شفوي حول تحديث الإطار القانوني للشغل تقدم به الفريق الحركي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنه تم الاتفاق مع النقابات في هذا الشأن، مبرزا أن الحكومة تقوم “بعمل جدي” لبلوغ هذا الهدف. وسجل أن الأمر يتعلق بقضية معقدة طرحت إشكالا في التنفيذ ولم تفلح الحكومات المتعاقبة في تسويتها.

المغرب يطالب بسن قوانين رادعة لتجريم الاتجار غير المشروع بالأسلحة (المساء)

أبرز العامل، مدير الأمن والمستندات بوزارة الداخلية لعروصي بلوى، أول أمس الاثنين بطنجة، أن المغرب يتبع سياسة مندمجة لمحاربة ومنع انتشار والاتجار في الأسلحة الخفيفة والصغيرة. وأوضح لعروصي بلوى، في كلمة له بمناسبة انعقاد ورشة العمل الإقليمية المتعلقة بمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والخفيفة، أن المغرب يتبع سياسة مندمجة لمحاربة هذه الظاهرة من خلال تطوير التشريعات الخاصة بالأسلحة بمختلف أنواعها بما فيها الأسلحة النارية، وذلك باعتماد قوانين وطنية حديثة تستجيب للتحديات المطروحة في ظل التحولات الجيوستراتيجية، التي يعرفها العالم بدون استثناء، هذا فضلا عن الآليات المؤسساتية والتنظيمية التي تمكن من التنسيق المحكم بين مختلف القطاعات المعنية بهذا المجال.

إحداث أزيد من 61 ألف مقاولة عند متم غشت 2022 (بيان اليوم)

كشف المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ 61.080 وحدة خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2022. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بـ 42.505 وحدة والأشخاص الذاتيين (18.575). وحسب القطاع، استحوذت التجارة على 36.29 في المئة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (17.87 في المئة)، والخدمات المتنوعة (17.53 في المئة)، والنقل (9.03 في المئة)، والصناعات (6.93 في المئة)، والفنادق والمطاعم (6.44 في المئة) وقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (2.57 في المئة)، والفلاحة والصيد البحري (2.23 في المئة)، فالأنشطة المالية (1.10 في المئة).

المغرب يستضيف المؤتمر الـ23 لأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم (بيان اليوم)

تستضيف أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، يومي 18 و19 أكتوبر الجاري، المؤتمر الثالث والعشرين لأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم والذي تتمحور أشغاله حول موضوع “العلم والتكنولوجيا والابتكار في ظل الأحداث العالمية المتغيرة”. وذكر المنظمون في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذا المؤتمر الذي ينعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس سيتناول دراسة هذا الموضوع من خلال عدة مجالات، من ضمنها، المقاربات الجديدة العلاجية المشخصة ضد داء السرطان. كما سيناقش المشاركون في هذا الحدث البيوتكنولوجيات المستعملة في الفلاحة وتدبير الموارد المائية والتدريس بعد جائحة كورونا والأمن الطاقي وصناعة اللقاحات في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وكذا التنوع البيوفلاحي والأمن الغذائي في ظروف متغيرة.

البرلمان.. بداية ساخنة (الأحداث المغربية)

على وقـع الجدل انطلقت، أول أمس الإثنين، جلسات الأسئلة الشفوية برسم السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحالية، حيث وجهت فرق المعارضة بمجلس النواب انتقادات لاذعة للحكومة متهمة إياها بعدم التواصل والتجاوب مع المؤسسة التشريعية. وفي هذا السياق أجمع تدخلان لكل من إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، ورشيد الحموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، خلال تدخل في إطار نقطة نظام، على ضرورة مراجعة الحكومة لأسلوبها في التعامل مع الغرفة الأولى للبرلمان في أفـق رفـع التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلب تضافر كل الجهود، وفي مقدمة ذلك السلطتين والتشريعية. وهـو الأمر الذي ترجمه نائب حركي إلى لغة الأرقام، عبر الاحتجاج على الحكومة، التي قال إنها لا تتفاعل بشكل إيجابي مع الأسئلة الكتابية، التي توجه إليها من طرف أعضاء مجلس النواب، مؤكدا أنه طرح على وزراء أخنوش 309 أسئلة، ولم يتلق الإجابة سوى على 69 سؤالا منها.

انخفاض الدرهم بـ 3.42 في المئة مقابل الدولار ما بين غشت وشتنبر 2022 (الأحداث المغربية)

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 3.42 في المئة مقابل الدولار الأمريكي، وبنسبة 1.25 في المئة مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين شهري غشت وشتنبر 2022. وأوضح البنك المركزي، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه في ما يتعلق بعمليات المناقصة بالعملة الصعبة لبنك المغرب مع البنوك، فإنه لم يتم إجراء أي عملية منذ دجنبر 2021. وأضاف المصدر ذاته، أنه على مستوى السوق البنكية، بلغ حجم تبادل العملات مقابل الدرهم 15.1 مليار درهم في غشت 2022، أي بزيادة قدرها 6.6 مليار درهم مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة.

ميارة: خطاب افتتاح البرلمان خارطة طريق بشأن موضوعي الماء والاستثمار (اليوم المغربي)

أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أمس الثلاثاء، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحالية، يعد خارطة طريق موجهة لعمل المجلس بشأن موضوعي الموارد المائية والنهوض بالاستثمار. ووصف ميارة، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء الدخول البرلماني الحالي بـ”الاستثنائي”، مشددا على أن موضوعي الماء والاستثمار ترتبط بهما كل أشكال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة. وأضاف أن التنمية في مختلف تجلياتها “هي فعل يجب أن ينهض به المغاربة أنفسهم في إطار جماعي”.

وهبي: إخضاع الأزواج لدورات تأهيل في الحياة الزوجية سيساهم في استقرار المجتمع (اليوم المغربي)

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بالرباط، أن إخضاع الأزواج لدورات “تأهيل تهيئهم للحياة الزوجية، والتربية الجنسية، والصحة الإنجابية، وتنظيم الأسرة” سيساهم في استقرار المجتمع. وأوضح وهبي، في كلمة تليت بالنيابة عنه خلال حفل توقيع اتفاقيتين الأولى بين الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة والهيئة الوطنية للعدول بالمغرب، والثانية بين نفس الهيئة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، أن إخضاع الأزواج لدورات تأهيل في الحياة الزوجية، سيساهم في “بناء أسرة سليمة والحفاظ على كينونتها، كما سيكون له انعكاس إيجابي من خلال المساهمة في الحد من ارتفاع حالات الطلاق والتطليق بين حديثي الزواج”.

رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (العلم)

قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الإثنين بالرياض، بتسليم رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. وسلم بوريطة الرسالة الملكية خلال لقائه بوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان. ويندرج اللقاء، الذي حضره سفير المغرب لدى الرياض، مصطفى المنصوري، في إطار التواصل المستمر بين قيادتي البلدين وفي إطار العلاقات المتميزة التي تجمع المملكتين المغربية والسعودية، والعلاقة الأخوية القوية التي تربط بين جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين.

بوكوس: الخطاب الملكي بأجدير حدث تاريخي ومنعطف أساسي في السياسة اللغوية والثقافية بالمغرب (العلم)

انطلقت أول أمس الاثنين بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أيام الأبواب المفتوحة، تخليدا للذكرى 21 للخطاب الملكي السامي بأجدير، وذلك تحت شعار “مساهمة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في مأسسة الأمازيغية”. وتروم هذه الأنشطة الثقافية والإعلامية، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 21 أكتوبر الجاري، إبراز مكانة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومهامه؛ وسيرورة الإعمال الفعلي للطابع الرسمي للأمازيغية. وفي تصريح للصحافة، أكد عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، أن الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بأجدير في ال17 من أكتوبر 2001، يعد حدثا تاريخيا و منعطفا أساسيا في السياسة اللغوية والثقافية في المملكة، مضيفا أن هذا الخطاب بمثابة اعترف باللغة الأمازيغية كلغة وطنية وتراث مشترك لجميع المغاربة، جعلها تحقق قفزة نوعية في مسلسل النهوض بها.

مشاكل المياه تتصدر قائمة المخاوف البيئية لدى المغاربة (رسالة الأمة)

تصدرت مشاكل المياه قـائمة مخاوف المغاربة المرتبطة بالبيئة، بينما لا ينظرون إلى إدارة النفايات بنفس الأهمية، ذلك ما توصلت إليه دراسة بحثية المستقلة. وأظهرت الدراسـة، التي استندت إلى استطلاعات الدورة السابعة من “الباروميتر العربي” حول هذا الموضوع، أنه من بين الذين يرون أن المياه هي أكبر تحد بيئي يواجه المغرب، قال 40 بالمائة إن المشكلة تكمن تحديدا في نقص الموارد المائية، و35 بالمائة يعتقدون أن المشكل مرتبط بمياه الشرب، و25 بالمائة قالوا إن المشكل مرتبط بتلوث المجاري المائية، وتتباين المواقف تجاه البيئة، حسب المجالين الحضري والقروي، حيث تعتبر مشاكل المياه أكبر تحـد بـيـئـي يـواجـه المـغـرب مـن قـبـل 43 بالمائة من المواطنين الذين يعيشون في المناطق القروية، مقارنة مع 39 بالمائة من المواطنين الذين يعيشون في المناطق الحضرية.

الهند.. المغرب يشارك في أعمال الدورة الـ90 للجمعية العامة للإنتربول (رسالة الأمة)

يشارك وفد مغربي هام بقيادة المدير المركزي للشرطة القضائية، محمد الدخيسي، في أعمال الدورة الـ 90 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) التي تنعقد بالهند خلال الفترة ما بين 18 و 21 أكتوبر الجاري. وتضم الجمعية العامة التي تعد هيئة الإدارة العليا للإنتربول، مندوبين معينين من طرف حكومات 195 دولة عضو. وتجتمع الجمعية العامة للمنظمة مرة واحدة في السنة، وتتخذ قرارات مهمة بشأن السياسة العامة، والموارد اللازمة للتعاون الدولي، ومناهج العمل، والمالية وبرامج الأنشطة.

السلفادور تجدد دعمها لجهود المغرب من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء في إطار الوحدة الترابية للمملكة (الاتحاد الاشتراكي)

جددت جمهورية السلفادور دعمها لجهود المغرب من أجل التوصل إلى حل واقعي وبراغماتي ومستدام لقضية الصحراء، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية، معتبرة أن مبادرة الحكم الذاتي تعد بمثابة خطوة متقدمة أساسية ضمن هذه الجهود. وجاء في بلاغ مشترك، عقب الاجتماع الذي عقدته وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية السلفادور، ألكسندرا هيل، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مؤخرا بالرباط، أن ألكسندرا هيل جددت التأكيد بالمناسبة على “دعم السلفادور للجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل واقعي وبراغماتي ومستدام لقضية الصحراء، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية، على اعتبار أن مبادرة الحكم الذاتي، بمثابة تقدم أساسي لهذه الجهود”.

الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني والجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان قائد “أفريكوم” (الاتحاد الاشتراكي)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أول أمس الاثنين بمقر إدارة الدفاع الوطني، الجنرال مايكل لونغلي، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة يومي 17 و18 أكتوبر الجاري، على رأس وفد هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المسؤولين عبرا عن ارتياحهما لكثافة وجودة علاقات التعاون الثنائي، من خلال تنظيم دورات تكوينية وتبادل التجارب عبر الانعقاد المنتظم لتمارين مشتركة، لاسيما “الأسد الإفريقي”، الذي يظل أفضل تجسيد للتوافق العملياتي لقوات البلدين.

جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا (لوماتان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2023، والمصادقة على مشروع ظهير شريف، وثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، وثلاثة مشاريع مراسيم، إضافة إلى عدد من الاتفاقيات الدولية.

بوريطة يستقبل وزيرة البيئة والتنمية المستدامة لجمهورية الكونغو حاملة رسالة إلى جلالة الملك من الرئيس دونيس ساسو نغيسو (لوماتان)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بالرباط، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة لجمهورية الكونغو، والمنسقة التقنية للجنة المناخ لحوض الكونغو، أرليت سودان-نونوه، حاملة رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو. وأشادت سودان – نونو، في تصريح للصحافة، عقب لقائها بالسيد بوريطة، بالتزام جلالة الملك بقضايا التنوع البيئي، موضحة أن جلالته كان المبادر إلى اقتراح إحداث اللجان الإفريقية الثلاث المتعلقة بالتغير المناخي خلال قمة كوب 22 (لجنة منطقة الساحل، ولجنة حوض الكونغو، ولجنة الدول الجزرية).

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس افتتاح الدورة ال13 لمعرض الفرس للجديدة (البيان)

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أول أمس، حفل افتتاح الدورة ال13 لمعرض الفرس للجديدة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة ما بين 18 و23 أكتوبر الجاري. ولدى وصوله إلى مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، وجد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن في استقباله مولاي عبد الله العلوي رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الفروسية.

المغرب يشارك بمانيلا في أشغال أسبوع آسيا والمحيط الهادئ 2022 لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص (البيان)

يشارك وفد مغربي، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 20 أكتوبر الجاري في مانيلا، في أشغال أسبوع آسيا والمحيط الهادئ لسنة 2022، لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، الذي ينظم تحت شعار “تمكين التعاون العابر للحدود في المنطقة وخارجها”. وسيكون هذا الاجتماع فرصة لتبادل الأفكار ووجهات النظر حول بعض الاتفاقيات والصكوك المهمة لمؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، بالإضافة إلى مشاريع المبادئ التوجيهية في طور البلورة، والأشغال المستقبلية التي يمكن أن ينجزها مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، في مجالات المنازعات العابرة للحدود والتعاون القانوني، فضلا عن القانون الدولي للأسرة وحماية الأطفال والقانون التجاري والرقمي والمالي.

مشروع قانون المالية: أرباب المقاولات يرغبون في أخذ اقتراحاتهم على محمل الجد (ليكونوميست)

تحفيز الاستثمار الخاص وتقوية التدفق النقدي للمقاولات وتحسين قدرتها التنافسية وتشجيع “صنع في المغرب”، دون أن ننسى تبسيط المساطر والعلاقة مع الإدارة، هي المحاور التي تدور حولها مقترحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب لقانون المالية 2023. وتم إرسالها إلى الحكومة في يونيو الماضي، علاوة على تخفيض الضريبة على الشركات، وإصلاح الضريبة على القيمة المضافة وكذا الضرائب المحلية. الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي-البنك الدولي..

الاحتفاء بالمغرب في واشنطن (ليكونوميست)

تحتفي الدورة الحالية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، المنظمة بواشنطن طيلة الأسبوع الجاري، بوجهة المغرب، بصفته البلد المضيف للاجتماعات السنوية المقبلة للمؤسستين الماليتين الدوليتين، والتي ستنعقد بمراكش سنة 2023. وهكذا، تم إعداد برنامج غني للترويج لوجهة المغرب بمقري المؤسستين في واشنطن، وذلك بمناسبة هذا الاجتماع العالمي، الذي تميز بالحضور الفعلي للمشاركين عقب الجائحة. ومكنت العديد من الأنشطة الرئيسية من إبراز جاذبية المغرب الاقتصادية والسياحية والثقافية، كما نجحت في جذب الاهتمام بالاجتماعات السنوية للمؤسستين، المقرر عقدها في المدينة الحمراء في أكتوبر من العام المقبل.

التحول الرقمي: توقيع اتفاقية إطار لإنجاز مشاريع رقمية بجهة بني ملال-خنيفرة (لوبينيون)

جرى أول أمس الاثنين، ببني ملال، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وولاية جهة بني ملال-خنيفرة، ومجلس الجهة ، تروم إنجاز مشاريع رقمية بالجهة. وتتمحور هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ووالي الجهة ، خطيب الهبيل، ورئيس مجلس الجهة ، عادل بركات، والتي تحدد الإطار العام للتعاون بين هذه الأطراف ، بالخصوص، حول، بناء وتجهيز مدرسة رقمية وقطب للابتكار بالجهة ، وكذا خلق منصة جهوية لتطوير برامج التكوين. كما تسعى هذه الاتفاقية تفعيل التزام جميع الأطراف المعنية بالتعاون من أجل النهوض بورش التحول الرقمي بالجهة.

ابن جرير.. دورة تكوينية حول إدارة الماء في قطاع الفلاحة لفائدة أطر أفارقة شباب (لوبينيون)

يشكل موضوع “الحلول الفعالة للري وإدارة المياه الزراعية.. السماح بتوفير المياه وخفض التكلفة من أجل التحول الزراعي في أفريقيا”، محور دورة تكوينية انطلقت، أول أمس الاثنين، بابن جرير، لفائدة 19 مشاركا ينحدرون من 15 بلدا افريقيا فرانكوفونيا. ويعرف هذا التكوين، الذي تنظمه بشكل مشترك، الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة – اللجنة الوطنية المغربية باللجنة الدولية للري والصرف، والمعهد الدولي للأبحاث في الماء التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بدعم من مديرية الري وإعداد المجال الفلاحي، مشاركة أطر مهنية شابة من البنين وبوروندي، والكاميرون وجزر القمر، وكوت ديفوار، وجزر موريس، ومدغشقر، والنيجر، ورواندا، والسنغال، والسيشل، وتشاد، والطوغو، وتونس، وكذا المغرب.

تشغيل حوالي27 ألف عامل مغربي بالخارج إلى متم غشت 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بأنه تم تشغيل حوالي 27 ألف عامل مغربي بالخارج إلى متم غشت 2022. وأوضح الوزير، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “حركية اليد العاملة المغربية على الصعيد الدولي”، أن هذا العدد يتوزع إلى 14,579 بفرنسا، و11,429 بإسبانيا، و109 بقطر، و84 بكندا، و80 بألمانيا، و77 بالسعودية، مشيرا إلى أن مجالات الاشتغال شملت، على الخصوص، الفلاحة والنقل الجوي والفندقة والمطعمة وصناعة التعدين والصحة. وأبرز أنه تم تكثيف علاقات الشراكة مع عدد من المقاولات الخليجية بكل من قطر والإمارات العربية المتحدة التي تقوم، سنويا، بتوظيف كفاءات مغربية متوسطة وعالية التكوين في عدة ميادين اقتصادية.

بني ملال: توقيع اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز كلية الطب والصيدلة (ليزانسبيراسيون إيكو)

جرى أول أمس الاثنين، توقيع اتفاقية شراكة تهم تفعيل مشروع بناء وتجهيز كلية الطب والصيدلة ببني ملال، وذلك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، وولاية جهة بني ملال خنيفرة، ومجلس الجهة، وجامعة السلطان مولاي سليمان. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، ووالي جهة بني ملال-خنيفرة، عامل إقليم بني ملال، الخطيب الهبيل، ورئيس مجلس الجهة ، عادل بركات، ورئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، نبيل حمينة، تمويل بناء وتجهيز كلية الطب والصيدلة ببني ملال بغية تحسين مستوى التعليم العالي في الجهة، والعرض الصحي لفائدة ساكنة الجهة، وكذا وضع منصة للبحث في مجال الصحة. كما تهدف هذه الاتفاقية، التي رصد لها مبلغ 485 مليون درهم، إلى تحسين مؤشرات الولوج للصحة على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة.

بوريطة: انعقاد الاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا مطلع السنة المقبلة (ماروك لوجور)

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بالرباط، أن الاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا سينعقد مطلع السنة المقبلة. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية بمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم تروم إرساء شراكة خضراء مع الاتحاد الأوروبي، أن هذا الاجتماع سيشكل “لحظة مهمة” بالنسبة للمرحلة الجديدة للعلاقات بين الرباط ومدريد، والتي انطلقت عقب المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في أبريل الماضي. وفي هذا الصدد، قال بوريطة إن “الاجتماع رفيع مستوى يعد لحظة مهمة في علاقاتنا الثنائية مع مدريد”، مشددا على أن الاجتماع سيعقد مطلع السنة المقبلة، وسيتم تحديد موعده بناء على اتفاق مشترك بين البلدين.

المغرب أول بلد يوقع شراكة خضراء مع الاتحاد الأوروبي (ماروك لوجور)

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء بالرباط، على مذكرة تفاهم تهم إرساء شراكة خضراء، وهو ما يجعل المملكة أول بلد يعقد شراكة من هذا النوع مع بروكسيل. وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقع عليها بالأحرف الأولى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، المفوض في سياسة العمل حول المناخ، فرانس تيميرمانس، إلى إرساء شراكة خضراء بين الشريكين في مجالات مكافحة التغيرات المناخية، والانتقال الطاقي، وحماية البيئة، والنهوض بالاقتصاد الأخضر والأزرق.

التعاون الإسباني- المغربي في مجال الهحرة غير الشرعية “وثيق وحازم” (ليبيراسيون)

أشاد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، بنتائج الجهود التي يبذلها المغرب وبلاده في محاربة الهجرة غير الشرعية، مؤكدا على أن التعاون بين الرباط ومدريد “وثيق وحازم”. وقال غراندي مارلاسكا، في تصريحات للصحافة، عقب اجتماعه مع نظيره البرتغالي خوسيه لويس كارنيرو، إن علاقة التعاون بين إسبانيا والمغرب في مكافحة الهجرة غير الشرعية “وثيقة للغاية وحازمة وفعلية، ولا يمكن إلا أن تفضي إلى حالة من الطمأنينة”. وأشار المسؤول الإسباني إلى “أننا نعمل يوما بعد يوم مع الحكومة المغربية لمنع وتفكيك المنظمات التي تمارس الاتجار بالبشر”، منوها ب “التواصل والتنسيق الدائمين” بين البلدين.

تجهيز مدينة العيون بمحطة لتصفية المياه العادمة قبل نهاية 2022 (ليبيراسيون)

قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مؤخرا، بزيارة ميدانية لتفقد تقدم أشغال مشروع جمع وتصفية المياه العادمة بمدينة العيون. وذكر بلاغ للمكتب أن هذا المشروع، الذي تبلغ نسبة تقدم الأشغال به 95 في المئة، يوجد في مرحلة التجارب الصناعية، ومن المرتقب الشروع في استغلاله خلال دجنبر 2022. وأوضح البلاغ أن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية، يهم بناء 6 محطات للضخ ومد 14 كلم من القنوات وبناء محطة لتصفية المياه العادمة من نوع الحمأة المنشطة متوسطة الحمولة بقدرة 18.600 متر مكعب في اليوم، مزودة بتجهيزات لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق هضم الحمأة، والتي تساهم في تلبية 50 في المئة من الاحتياجات الطاقية لهذه المحطة، بالإضافة إلى بناء مرافق لتجفيف الأوحال.

ر ئيس الحكومة يتباحث مع نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار (أوجوردوي لوماروك)

أجرى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار ريكاردو مورينيو فيليكس، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأن هذا اللقاء شكل فرصة لتسليط الضوء على أهمية الشراكة التي تربط بين المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار، واستعراض سبل تقويتها وتطويرها، ومواكبة الاستراتيجيات والبرامج المهمة التي وضعها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من بينها تلك الرامية إلى إحداث إصلاح عميق داخل القطاع العام، وتسريع تنزيل ورش التحول الرقمي، وتبسيط مساطر وخدمات الإدارة العمومية.

ميثاق الاستثمار: مجلس النواب يصادق على مشروع القانون (أوجوردوي لوماروك)

صادق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، في جلسة تشريعية على مشروع قانون الإطار رقم 03.22 المتعلق بميثاق الاستثمار. و تأتي المصادقة على هذا النص عقب الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون الإطار، قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، إن “اعتماد إطار قانوني شفاف، وجذاب وتنافسي وواضح، خاص بالاستثمارات، أصبح أمرا مستعجلا لكي نكون في الموعد لإستغلال الفرص المتاحة أمامنا، وهذا بالضبط ما يجسده ميثاق الاستثمار الجديد”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.