Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الأسبوعية الصادرة السبت 19 نوفمبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت 19 نوفمبر 2022:

 

انطلاقة جديدة لتحديات جديدة أمام المجلس الأعلى للتربية (لوروبورتير)

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذين يخول القانون المنظم لهذا المجلس لجلالته حق تعيينهم. ويتعلق الأمر بعشرين عضوا من فئة الخبراء والمتخصصين، مشهود لهم بالخبرة والكفاءة في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي والثقافة، مع مراعاة التنوع والتكامل بين التخصصات. وتأتي هذه التعيينات الملكية بعد تفضل جلالة الملك بتعيين السيد الحبيب المالكي، رئيسا للمجلس.

المحروقات: زيادة الدعم المقدم إلى مهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 في المئة (لوروبورتير)

ستتم زيادة الدعم العمومي الممنوح لمهنيي النقل الطرقي. وفي هذا السياق، قررت حكومة أخنوش زيادة قيمة هذا الدعم الاستثنائي بنحو 40 في المئة في إطار الحصة السابعة. جاء هذا الإعلان من قبل وزارة النقل واللوجيستيك أول أمس الخميس. وستنطلق الدفعات الأولى يوم الاثنين 21 نونبر 2022. وأشارت الوزارة إلى أن الدعم المقدم للمهنيين يهدف إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين واستمرار عمليات النقل وتمويل الأسواق والأوراش.

 

الأصالة والمعاصرة: تجميد عضوية هشام المهاجري (لوروبورتير)

قرر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة تجميد عضوية النائب هشام المهاجري في المكتب التنفيذي للحزب ووقف مهامه بهذه الهيئة. وقال الحزب الذي يترأسه عبد اللطيف وهبي، والذي يشغل أيضا منصب وزير العدل، إن هذا القرار اتخذ بعد الانتقادات الشديدة التي وجهها مؤخرا النائب المعني في البرلمان إلى رئيس الحكومة. وأوضح حزب الجرار أن “النائب هشام المهاجري عبر عن مواقف مخالفة لمبادئ وأنظمة وتوجهات الحزب من حيث التحالفات السياسية ولم يحترم الالتزام السياسي والدستوري الملزم لحزبه بالأغلبية الحكومية”.

 

عالم سياسي أمريكي: “انتخابات التجديد النصفي لن تغير شيئا في العلاقة بين المغرب والولايات المتحدة” (ماروك إيبدو)

اعتبر عالم السياسة الأمريكي كالفن دارك أن الانتخابات النصفية التي نظمت في 9 نونبر في الولايات المتحدة، “لن تغير أي شيء على الإطلاق”. وقال كالفين دارك، الخبير في العلاقات المغربية – الأمريكية إنه “بالنظر إلى التاريخ الذي نتشاركه والاتفاقيات المختلفة التي تجمعنا، يظل المغرب، من وجهة نظر الولايات المتحدة، حالة فريدة”. وقال في حديث لموقع ماروك إيبدو: “بصدق شديد، يتمتع المغرب بسمعة إيجابية للغاية”. وأضاف “أعتقد أن السياسيين في الولايات المتحدة بشكل عام على دراية بمسار التنمية بالمغرب، وهم يدعمونه”. كما اعتبر أن قرار الاعتراف بمغربية الصحراء لا يمكن إلا أن يكون خطوة أولى وأنه ينبغي عمل المزيد على مستوى مجلس الأمن، بشكل خاص.

 

الماء الشروب: مذكرة تفاهم بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “ميكوروت” الإسرائيلية (ماروك إيبدو)

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وشركة المياه الوطنية لإسرائيل (ميكوروت)، أول أمس الخميس، بمراكش، مذكرة تفاهم في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وتأتي هذه الاتفاقية على هامش أشغال منتدى الاستثمار العالمي، تبعا لمذكرة التفاهم بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، الموقعة في 22 دجنبر 2020، والخاصة بالابتكار وتطوير الموارد المائية. وتهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و(ميكوروت)، إلى وضع إطار للتعاون بين الطرفين في مجالات تحلية مياه البحر وتحسين أداء المنشآت، من خلال تطوير الرقمنة ونظم المعلومات الجغرافية وجودة المياه وتدبير الأوحال الناتجة عن محطات معالجة مياه الشرب،

 

إضافة إلى تبني التقنيات المبتكرة. المغرب أحد أفضل البلدان في مجال ممارسة الأعمال على المستوى الدولي (لافي إيكو)

لا شك أن المغرب هو أحد أفضل البلدان في مجال ممارسة الأعمال؛ فقد سجلت المملكة تحسنا كبيرا في هذا المؤشر، كما جاء في أحدث تقرير عن تطور موقع المغرب الدولي، والذي نشره مؤخرا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية. وأشار المصدر نفسه، إلى أن المغرب ربح 35 مركزا بين عامي 2007 و2019، بفضل الجهود التي بذلتها المملكة لتحسين المناخ العام للأعمال. فمن حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية، حقق المغرب قفزة 75 مركزا بين عامي 2004 و2020 .

 

“تكنوبارك”: منظومة المقاولات الناشئة في بحث عن مناطق جديدة (لافي إيكو)

يتطلع “تكنوبارك” إلى أن يصير حاضنة وطنية وجهوية لريادة الأعمال والابتكار. ويشكل التخطيط الجهوي والمواكبة والجاذبية والتنسيق بين المكونات، الوصفة التي تعتمدها المديرة العامة ل”تكنوبارك”، لمياء بن مخلوف، والتي تسعى من خلالها إلى تطوير منظومة مبتكرة لريادة الأعمال. “هذا الأمر ضروري، لأننا عندما وضعنا تقريرنا المرحلي، بعد عشرين عاما من الوجود، اعتبرنا أنه من الضروري تصحيح ومراجعة الفكرة التي تمتلكها الشركات عن “تكنوبارك”، التي ي نظر إليها بشكل عام كمزود لمساحة العمل المشتركة”، توضح بن مخلوف في لقاء مع الصحافة. وأضافت أن خارطة الطريق الجديدة لشركة “تكنوبارك” تؤكد على مهمتها المركزية، والتي تتمثل على وجه الخصوص في دعم الشركات الناشئة والمقاولات الصغيرة جدا في مجال تطوير أعمالها من خلال تزويدها بخدمات متنوعة.

 

التأمين: المغرب ، “البلد الوحيد الذي يخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 14 في المئة على العمولات” ( فينونس نيوز إيبدو)

قالت الفدرالية الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب (FNACAM) إنها لم تتوقف عن المطالبة بعدم الخضوع لضريبة القيمة المضافة على العمولات المدفوعة لوسطاء التأمين من قبل شركات التأمين من أجل تقديم عروضها. وقالت اللجنة الإدارية للفيدرالية: “نحن الدولة الوحيدة التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 14 في المئة على تعويضاتنا التي تدفعها الشركات، في حين أن أقساط التأمين تخضع أصلا لضريبة التأمين”، معتبرة أن هذا الوضع “يفتقر إلى أي أساس”. وأضافت أنه منذ عدة سنوات، دأب وكلاء ووسطاء التأمين على الدفاع عن هذا الملف، وأقنعوا المديرية العامة للضرائب بشرعية موقفهم وعبؤوا البرلمان ومجلس المستشارين لقضيتهم، ولكن للأسف، فإن قوانين المالية خلال السنوات الأخيرة تم إعدادها في ظروف اقتصادية صعبة، لم تكن في صالحهم.

 

انطلاق صندوق محمد السادس للاستثمار خلال الأيام المقبلة (فينونس نيوز إيبدو)

كشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، ورئيسة المجلس الإداري لصندوق محمد السادس للاستثمار، عن انطلاق تشغيل هذا الصندوق خلال “الأيام المقبلة”. وأضافت نادية فتاح خلال لقاء لنادي النساء المسيرات (CFA)، أن صندوق محمد السادس للاستثمار يتوفر على حكامة عصرية، تستجيب لأرقى معايير التدبير، بما في ذلك توزيع الأدوار في مجلسه الإداري، موضحة أن نصوصا تنظيمية ستدفع مؤسسات عمومية أخرى، إلى إعادة النظر في ممارساتها للحكامة، نحو تبني النجاعة والتمثيلية، في إطار الإصلاحات الجارية للوظيفة العمومية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.