الفيديرالية المغربية لناشري الصحف في ضيافة وزير الثقافة والشباب

أكادير24 | Agadir24

الفيديرالية المغربية لناشري الصحف في ضيافة وزير الثقافة والشباب

حل صبيحة الإثنين 3 ماي الجاري رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، نور الدين مفتاح، مرفوقا بنائبه محتات الرقاص ضيوفا على وزير الثقافة والشباب، المكلف بقطاع الاتصال، عثمان الفردوس.

ويندرج هذا اللقاء ضمن مبادرات الفيدرالية وترافعها الدائم لمساندة مقاولات الصحافة الوطنية، ودعمها للتغلب على تداعيات الجائحة وما مس القطاع من تراجعات.

في هذا السياق، أعلنت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف عن أن الاجتماع المذكور أسفر عن قرار الاستمرار في صرف الأجور لثلاثة شهور أخرى، ضمن إجراءات الدعم الإستثنائي.

وعلاوة على ذلك، أعلنت الفيدرالية عن تأكيد الوزير على قيام الحكومة بتسديد التزامات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ذات الصِّلة بالرواتب التي صرفتها منذ يوليوز 2020، بحيث سيتيسر معالجة ملفات الموارد البشرية المتعثرة لدى الصندوق في غضون الأيام القليلة المقبلة.

هذا، والتمس وفد الفيديرالية من قطاع الاتصال تقوية التعاون لحل بعض المشكلات العملية والتقنية على هذا الصعيد المتعلق بتدبير صرف الدعم الاستثنائي، مذكرا بموقف الفيدرالية الذي سبق أن عبرت عنه من خلال مذكرة خاصة، والقائم على العودة للعمل بمنظومة الدعم العمومي العادي وفق مقتضيات القانون الجاري به العمل وضمن آليات المقاربة التشاركية بين السلطات العمومية وممثلي الناشرين المهنيين.

في ذات السياق، استعرض رئيس الفيدرالية محددات هذا الموقف و مضامينه ومبادئه، لافتا انتباه الوزير إلى الاختلالات التي خلفها تدبير الدعم الإستثنائي والشكايات التي تعبر عنها عدد من الصحف المكتوبة والإلكترونية، الجهوية والوطنية، مشيرا إلى ضرورة معالجة هذه المشاكل العالقة، وبناء توافقات واسعة ومنتجة بين كل المتدخلين لتأطير الدعم العمومي العادي.

إلى ذلك، شدد وفد الفيدرالية على أهمية الجهد المالي الاستثنائي الذي بذلته السلطات العمومية لمواكبة مقاولات الصحافة المكتوبة والإلكترونية طيلة فترة الجائحة إلى غاية اليوم، وذلك للنهوض بأوضاعها وأوضاع المشتغلين بها.

تعليقات
Loading...