الفلاحون المنتجون للبطاطس يلتئمون في اجتماع هام بأكادير.

أكادير24 | Agadir24

التأم الفلاحون المنتجون للبطاطس بخمس جهات مغربية في اجتماع هام احتضنته مدينة أكادير أول أمس السبت 29 ماي2021، وذلك في سياق إعادة هيكلة الجمعية الوطنية وانتخاب مكتب وطني جديد.

هذا الاجتماع الذي دعت إليه الفيدرالية الوطنية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، عرف مشاركة الفروع الجهوية للفلاحين المنتجين للبطاطس بخمس جهات مغربية، تحضيرا للمرحلة المقبلة من أجل الترافع عن القطاع وتأطير منتجي البطاطس.

في هذا السياق، افتتح الاجتماع بكلمة رئيس الفيدرالية المغربية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب، الحسين أضرضور، والذي تحدث عن أن “إعادة هيكلة الجمعية الوطنية لمنتجي البطاطس بالمغرب، تستقي أهميتها من الأهداف التي تروم الفيدرالية تحقيقها، ومن بينها توحيد الرؤى والمقترحات وتنظيم القطاع وتأطيره”.

وتهدف أيضا الفيدرالية من خلال إعادة هيكلة مكتب الجمعية الوطنية إلى “وضع حد للتشتت الذي يعرفه القطاع، بعد تعثر انعقاد الجمع العام لانتخاب مكتب جديد للجمعية منذ سنة 2018 لأسباب كثيرة”.

وبعد هذه الكلمة، تم التداول بشأن عدد من الإشكالات التي يتخبط فيها القطاع من حيث التنظيم و التأطير، وكذا التسويق واختلاف أثمنة البيع في الأسواق.

الاجتماع نفسه تطرق إلى مشروع الهيكلة التنظيمية لجمعية منتجي البطاطس، وذلك عبر تحديد أهداف هذه الجمعية الوطنية وآلياتها التنظيمية والقانونية، وطرق انتخاب مندوبيها جهويا ووطنيا، وتحديد عدد ممثلي كل فرع على حدة في الجمع العام الوطني، وطريقة تسيير الجانب المالي والإداري، وطريقة التمثيلية الجهوية في هيئات التسيير للجمعية الوطنية وطريقة الاقتراع.

وخلص ذات الاجتماع إلى ضرورة تكثيف جهود الفروع الجهوية الخمسة للفلاحين المنتجين للبطاطس من أجل التغلب على كل الإكراهات والمشاكل التي يتخبط فيها القطاع، وكذا سبل وضع الفيدرالية الوطنية البيمهنية استراتيجية مع وزارة الفلاحية من أجل توسيع انتشار زراعة البطاطس في جل جهات المغرب.

ومن بين التوصيات كذلك التي خلص إليها الاجتماع اقتراح حل توافقي بين جميع ممثلي الفروع الجهوي بأن يكون العدد التمثيلي موحدا بين كافة الفروع، وذلك بغض النظر عن كميات الإنتاج لهذه السلسلة بكل جهة على حدة، سواء في الجمع العام والمجلس الإداري للجمعية ومكتب المجلس الإداري.

وإلى جانب ذلك، تم التوافق كذلك على تحديد لجنة تحضيرية مكونة من ممثلي الفروع الجهوية الخمسة، وذلك في انتظار موعد انعقاد الجمع العام لتجديد المكتب الوطني، يوم 19 يونيو 2021، بمدينة الدار البيضاء.

يذكر أن الفروع الجهوية للفلاحين المنتجين للبطاطس بالمغرب، المنضوية تحت لواء الفيدرالية الوطنية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، تنتظم في سلاسل إنتاج بخمس جهات مغربية تنتج البطاطس بكميات كبيرة، حيث يتعلق الأمر بكل من جهة طنجة تطوان، وجهة بركان الشرق، وجهة فاس مكناس، وجهة الرباط سلا القنيطرة وجهة الدارالبيضاء سطات.

عبداللطيف الكامل 

تعليقات
Loading...