الصحة العالمية تحذر : “سلالات أكثر خطورة من فيروس كورونا ستظهر مستقبلا”

أكادير24 | Agadir24

حذرت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، يوم أمس الخميس 15 يوليوز الجاري، من ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد في المستقبل، ما قد يجعل من الصعب السيطرة على الوباء.

وشددت اللجنة في بيان نشرته عقب اجتماع عقدته يوم الأربعاء المنصرم، بشأن الوضع الوبائي، على أن “الوباء لم يقترب من نهايته، بل إن التطورات التي عرفها مؤخرا مقلقة”.

في هذا الصدد، أوضح رئيس لجنة الطوارئ ديدييه حسين في حوار صحفي أنه : “بعد عام ونصف العام من إعلان منظمة الصحة العالمية لأول مرة ما يسمى بحالة طوارئ الصحة العامة ذات الاهتمام الدولي – أعلى مستوى تأهب لها – ما زلنا نلاحق هذا الفيروس ولا يزال الفيروس يلاحقنا”.

وتابع ذات المتحدث قائلا : “في الوقت الحالي، تهيمن أربعة متغيرات مقلقة للفيروس على الوضع الوبائي العالمي، هي “ألفا” و”بيتا” و”غاما”، وأخطرها “دلتا” سريع الانتشار، والذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “الأسوأ قد يكون في المستقبل”، مشيرا إلى “الاحتمال القوي لظهور وانتشار عالمي لمتغيرات جديدة وربما أكثر خطورة قد يكون من الصعب السيطرة عليها”.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تصنف في العادة بعض المتغيرات ضمن “المثيرة للقلق” عندما تكون أكثر قابلية للانتشار والعدوى، أو تكون أكثر فتكا من نظيراتها، أو لديها القدرة على تجاوز بعض أنواع اللقاحات.

تعليقات
Loading...