الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

الحكومة تكشف قيمة التعويضات التي منحتها للناشرين لتجنب الزيادة في الكتب المدرسية، وتعلن عن آخر مستجدات التعويضات العائلية للمغاربة

أكادير24 | Agadir24

 

كشفت حكومة عزيز أخنوش عن قيمة التعويضات التي منحتها للناشرين لتجنب الزيادة في أسعار الكتب المدرسية، بعدما أثار هذا الموضوع جدلا واسعا في صفوف الأسر المغربية.

في هذا السياق، أكد رئيس الحكومة أنه تم تخصيص دعم مالي للناشرين يقدر بـ105 مليون درهم لتعويضهم عن ارتفاع تكاليف الورق والطباعة.

وشدد رئيس الحكومة في كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس الحكومي على أن أسعار الكتب المدرسية لن تعرف أية زيادة خلال الموسم الدراسي المقبل، وهو الأمر الذي سبق أن تم تأكيده من طرف مصادر حكومية عدة.

هذا، وتطرق أخنوش إلى تفاصيل الدخول الدراسي للموسم 2022-2023، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في تنزيل الإجراءات المتعلقة بخارطة الطريق “مدرسة ذات جودة للجميع”، تماشيا مع اقتراحات المشاورات الموسعة التي تم إطلاقها منذ شهر ماي المنصرم حول هذا الورش الإصلاحي المهم.

وفي سياق آخر، أكد رئيس الحكومة على مواصلة ورش استكمال التغطية الصحية الإجبارية قصد تعميمها على كل المغاربة نهاية هذه السنة، خاصة العُمَّال غَيْر الأجراء والمستفيدين من نظام “RAMED”.

أوضح ذات المسؤول الحكومي أنه سيتم تعميم التعويضات العائلية تدريجيا، ابتداء من نهاية سنة 2023 واعتمادا على السجل الاجتماعي الموحد الذي تعده الحكومة، باعتباره الآلية الأنجع لاستهداف الأسر الفقيرة والمعوزة.

وسجل أخنوش أن حكومته ستواصل أيضا تفعيل الإجراءات الكفيلة بالارتقاء بالمنظومة الصحية، حيث ستعمل خلال الأسابيع المقبلة على إِحالة جميع مشاريع القوانين والمراسيم التطبيقية الخاصة بهذا الورش على البرلمان.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.