Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

الاتحاد الأوروبي يخشى على نفسه من العقوبات التي فرضها على روسيا، ومجلس يدعو للاستعداد جيدا

أكادير24 | Agadir24

 

الاتحاد الأوروبي يخشى على نفسه من العقوبات التي فرضها على روسيا، ومجلس يدعو للاستعداد جيدا

أكد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم الثلاثاء فاتح مارس الجاري، أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا جراء غزوها “غير المبرر” لأوكرانيا ستؤثر على دول الاتحاد.

وقال ميشيل في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي : “تداعيات العقوبات ستؤثر بشكل كبير على روسيا.. لقد حشدنا جهودنا لمنع استخدام احتياطات البنك المركزي الروسي ومنع الطائرات الروسية من التحليق فوق أجواء دول عدة، وكذا تقييد حرية تنقل بعض الشخصيات الروسية”.

لكن في مقابل ذلك، قال رئيس المجلس الأوروبي أن”العقوبات ستؤثر علينا أيضا كاتحاد، وعلينا أن نكون مستعدين لذلك”.

وشدد ذات المتحدث على أن “الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا”، مؤكدا أنه سيتم النظر بجدية في طلب انضمام أوكرانيا إليه.

يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي كانت قد فرضت سلسلة من العقوبات، الاقتصادية خصوصا، على روسيا، كرد على غزوها أوكرانيا، في إطار ما يسميه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعملية العسكرية الخاصة.

وكان من بين الإجراءات المتخذة في هذا الصدد، منع الطائرات الروسية من التحليق فوق أجواء أكثر من 30 دولة أو النزول في مطاراتها، فضلا عن إبعاد روسيا عن نظام سويفت الذي يسمح بتحويل الأموال بشكل سهل بين الدول المختلفة، وتجميد أصول مملوكة للبنك المركزي الروسي للحد من إمكانية وصول روسيا لمواردها المالية بالخارج.

ووصف بوتين هذه الإجراءات بـ”غير الودية” من جانب أمريكا ودول الغرب، وهو ما أصدر على إثره تعليمات بوضع قوات الردع النووي في الجيش الروسي في “حالة التأهب القصوى”.

قد يعجبك ايضا
Loading...