اكادير: النيابة العامة تتواصل عن بعد لتفعيل منصة تلقي شكايات العنف ضد النساء (+فيديو)

أكادير24 | Agadir24

انسجاما مع الدورية الموجهة من رئيس النيابة العامة الى المسؤولين القضائيين بمختلف محاكم المملكة موازاة مع التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، وبمبادرة من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية باكادير، وبتأطير من نائب وكيل الملك بها ذ. وهاب عبد الوهاب، نظمت المحكمة الابتدائية باكادير اليوم الاثنين 11 ماي 2020 على الساعة الواحدة بعد الزوال ندوة فكرية عن بعد على شكل لقاء تواصلي قام موقع اكادير 24 بتغطية جزء كبير منه حول موضوع: حماية المرأة من العنف خلال فترة الحجر الصحي.

وقد تناول الكلمة في مستهل هذا اللقاء السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف باكادير السيد عبد الكريم الشافعي الذي أثنى على هذه المبادرة التواصلية التي تدخل في صميم انشغالات مختلف النيابات العامة للمملكة للتصدي لكل اشكال العنف ضد المرأة وبشكل اساسي خلال فترة الحجر الصحي. كما استحضر المهام التي تضطلع بها خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف ولجنة اليقضة المحدثة بالمناسبة. وشكل هذا اللقاء مناسبة ايضا للوقوف عند الجهود المبذولة لقرب الاعلان عن توفير الوعاء العقاري لاحداث مركز لايواء النساء المعنفات وأطفالهن بالتنسيق مع السلطات الترابية المختصة، وهو المشروع الذي طالما شكل عائقا كبيرا امام تنفيذ العديد من التدخلات التي تعتزم النيابات العامة تفعيلها.

من جهته، وفي تصريح لموقع اكادير24 صرح وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية باكادير السيد ادريس عينوس بان النيابة العامة للمحكمة قامت بإحداث منصة الكترونية لتلقي شكايات العنف ضد النساء، لتنضاف يقول وكيل الملك الى اجراءات وتدابير سابقة شرعت المحكمة الابتدائية في تنزيلها عمليا منذ بداية حالة الطوارئ الصحية حيز التنفيذ 16 مارس 2020 من قبيل وضع رقم هاتفي ورقم فاكس وبريد الكتروني لتلقي مختلف الشكايات الواردة على النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بتنسيق مع الضابطة القضائية المختصة. وتسهر خلية دائمة بمعية المساعدين الاجتماعيين وبعض اطر كتابة النيابة العامة المداومين باستمرار على التعامل بكل مسؤولية مع الشكايات والمحاضر المتوصل بها في حينها.

الى ذلك، عبرت فعاليات المجتمع المدني المشاركة في هذا اللقاء التواصلي عن استحسانها لهذه الفكرة التي جاءت في ظروف خاصة معربة عن استعدادها للتعاون في تفعيل المنصة الالكترونية المحدثة وتقريبها من النساء والأسر المعنية وخاصة تلك التي تجد صعوبة في الولوج الى المحاكم في ظل الحجر الصحي الذي ابان رغم ذلك عن تماسك وتضامن اجتماعيين تجسدا في رقم الشكايات المسجلة على مستوى المحكمة الابتدائية باكادير خلال فترة الحجر الصحي الذي اعلن عنه نائب وكيل الملك وهاب عبد الوهاب والتي لم تتجاوز 54 شكاية تم انجاز 86% منها، مقارنة مع العدد 240 المسجل خلال نفس الفترة من السنة الماضية، من أصل 1828 شكاية للعنف ضد النساء مسجلة سنة 2019.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: