Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

اختراع مغربي للكشف عن سرطان الثدي يفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة عالمية

أكادير24 | Agadir24

 

 

فاز اختراع مغربي للكشف عن سرطان الثدي بالميدالية الذهبية وجائزة التميز في المسابقة الدولية للابتكار والاختراع “إيكان 2022″، التي نظمت مؤخرا في “تورونتو” بكندا.

والاختراع المذكور هو عبارة عن سكانر ذكي يقوم على التصوير بالميكروويف، ابتكر بتعاون بين البروفيسور حسن عمر، مدير مركز الابتكار التكنولوجي بالمدرسة المحمدية للمهندسين التابع لجامعة محمد الخامس في الرباط، وأحد طلبته في سلك الدكتوراه، المدعو رضوان كارلي، عن مشروعهما المبتكر :
“A New Smart Microwave Imaging Scanner For Breast Cancer Detection”.

Advertisements

وحصد الاختراع المذكور الميدالية الذهبية من بين 700 ابتكارا واختراعا، في حفل شاركت فيه 80 دولة، حيث أجمعت لجنة التحكيم على أن “الماسح الضوئي المبتكر ذكي وفعال وغير ضار، بالإضافة إلى أنه منخفض التكلفة للكشف عن سرطان الثدي”.

وتعليقا على هذا التتويج، قال البروفيسور حسن عمر أن “هذا الاختراع ثمرة 30 سنة من الاشتغال المضني، وسيسمح باكتشاف وتحديد موضع الأورام ذات أبعاد أقل من ملمترين، ما يدل على دقته العالية”.

وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة الدولية للابتكار والاختراع “إيكان 2022” تنظمها كل سنة جمعية تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة (TISIAS) بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) والجمعيات العالمية للملكية الفكرية (WIIPA) ومبادرة الابتكار التعاونية (ICO).

Advertisements
Advertisements

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.