Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب
:
:

أكادير: نشاط تربوي بالثانوية الاعدادية محمد الشيخ السعدي

أكادير24 | Agadir24

تقرير عن نشاط  نظم بالثانوية الاعدادية محمد الشيخ السعدي

حملة تحسيسية حول المواطنة الرقمية

في اطار المرحلة الاولى من النسخة العاشرة للحملة التحسيسية بالوسط المدرسي التي تنظمها ولاية امن اكادير بشراكة مع المديرية الاقليمية لأكادير ادوتنان ، احتضنت الثانوية الاعدادية محمد الشيخ السعدي ، صباح  يوم الاربعاء 10 مارس 2021 ، حصة تحسيسية حول المواطنة الرقمية ، حضرها تلاميذ السنة الاولى اعدادي والاطر الادارية والتربوية.

 

قام بتأطيرها: ضابط أمن الممتاز رضوان أسترعن خلية التحسيس بالوسط المدرسي لولاية امن اكادير.

وبعد الكلمة الترحيبية للسيد المدير ، بسط المؤطر عرضا  قيما تمحورت مواده  حول مفهوم المواطنة الرقمية وعلاقتها باحترام الملكية الفكرية ومحاربة الانحراف الرقمي و خصائصها  و علاقتها بالحد من الجريمة الرقمية و تأثيرها الايجابي على  الشعور بالانتماء الى الوطن والاعتزاز به ، وبعد ذلك استنتج التلميذات والتلاميذ مفهوم الانحراف الرقمي وتجلياته . كما أعطى بعض الامثلة للنشاط الإجرامي الرقمي كالتقاط صور الغير دون اذنهم و تغير ملامحها بواسطة برانم رقمية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف المس بأعراض الناس والتشهير بهم و ترويج الاخبار والصور الزائفة والاشاعة ، و قرصنة المواقع الإلكترونية. والولوج غير المشروع إلى مواقع إلكترونية أجنبية ومحلية وتغيير المعطيات والبيانات المعلوماتية الواردة بها و بنظم المعالجة الآلية للمعطيات…….كما نصح الحاضرين بالابتعاد عن الادمان على الانترنيت والالعاب الاليكترونية، والذي يؤدي الى الارق وعدم التركيز والعنف المفرط.  وابرز أهمية الالتزام بالمواطنة الرقمية في الحياة اليومية والمدرسية للتلميذ.

 بعد ذلك أعطيت الفرصة للتلاميذ للتفاعل مع مضامين العرض من خلال طرحهم لبعض الأسئلة ومناقشة بعض الأفكار

وفي الاخير ركز المؤطر على توجيه مجموعة من النصائح والارشادات الى الحاضرين . ضرورة احترام حقوق الملكية الفكرية و التحلي اثناء ولوج مواقع الإليكترونية بأخلاقيات المواطنة الرقمية والابتعاد عن كل مظاهر التي تسيء إلى الفرد والمجتمع و الوطن، والابتعاد عن المظاهر وعن السلوكات التي من شانها ان تسيء الى المواطنة الحقة. و نبههم الى ان التحلي بحسن الخلق واحترام الغير يساهم في تعميق رابطة المواطنة بين مختلف شرائح المجتمع. وتمنا لهم في الختام التوفيق في دراستهم.

استحسن الحاضرون العرض القيم والذي اعتبر من المستجدات من حيث الموضوع ، وتمت الاشادة به وطلبوا من الضابط تكرار مثل هذه العروض .

وانتهى اللقاء في جو تربوي سليم على امل تقاسم هذه المكتسبات مع الاسرة والاقران وذلك بإعداد مجلات حائطية ومقالات تحسيسية تنشر بالموقع الالكتروني للمؤسسة وتداع في الإذاعة المدرسية.

وفي الاخير شكر السيد المدير كل من المؤطر وباقي المصالح الامنية على مجهوداتهم في سبيل استتباب الامن بمحيط المؤسسة و على المبادرات التحسيسية والوقائية التي تهدف الى حماية التلاميذ من كل ما يهدد سلامتهم النفسية والجسدية .

  رئيس المؤسسة

قد يعجبك ايضا
Loading...