Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير : حصيلة البرنامج الثالث للمباردة الوطنية للتنمية البشرية.

أكادير24 | Agadir24

 

في حصيلة البرنامج الثالث للمباردة الوطنية للتنمية البشرية،

استفاد من البرنامج المخصص لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، منذ إطلاق مرحلتها الثالثة 2019-2023، على مستوى عمالة أكادير– إداوتنان، من 97 مشروعا.

وأوضحت معطيات قدمت خلال قاء تواصلي نظم، اليوم الأربعاء، بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تخلد هذه السنة تحت شعار”المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مقاربة متجددة لإدماج الشباب”، أنه تم تمويل هذه المشاريع بغلاف مالي اجمالي بلغ 59 مليون و 740 ألف و 600 درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيه بحوالي 26 مليون و 800 ألف درهم.

وأبرزت المعطيات أنه تم، في هذا الإطار، تمويل ثلاثة مشاريع تهم المحور الأول المتعلق بدعم التشغيل بكلفة إجمالية بلغت أزيد من 3 ملايين و 372 ألف درهم، كما تم تمويل 68 مشروعا تهم المحور الثاني المتعلق بدعم ريادة الأعمال والحس المقاولاتي بكلفة مالية تجاوزت 17 مليون و 840 ألف درهم.

أما المحور الثالث، يضيف المصدر، والمتعلق بتحسين الدخل، فخصص له 26 مشروعا، بتكلفة مالية إجمالية تجاوزت 38 مليون و 527 ألف درهم.

وقال والي جهة سوس- ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، رئيس اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، في كلمة بالمناسبة، “إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي رؤية سوسيو اقتصادية مبتكرة لتعزيز تنمية المجالات بكيفية منصفة (…)، وذلك من خلال تحسين وضعية الولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية، ودعم الأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل والإعتناء بالرأسمال البشري ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتقوية قدرات الفاعلين المحليين”.

وأضاف أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شكلن آلية ناج عة لدعم ومؤازرة الفئات الاجتماعية الأكثر تضررا، عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات للتخفيف من آثار انتشار وباء كوفيد- 19 على هذه الفئات.

وتضمن برنامج هذا اللقاء، الذي حضره، على الخصوص، رئيس مجلس جهة سوس-ماسة، كريم أشنكلي، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وعدد من الفاعلين المحليين، تقديم عرض حول حصيلة البرنامج الثالث المخصص لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب منذ إطلاق المرحلة الثالثة للمبادرة علىى مستوى عمالة أكادير- إداوتنان.

يشار إلى أنه تم، بالمناسبة، القيام بزيارة ميدانية لمنصة الشباب “دار ممكن” للاطلاع على أهمية هذه المنصة في تنزيل البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة (2019-2023)، كفضاء مفتوح لمواكبة الشباب في مشاريعهم المهنية.

قد يعجبك ايضا
Loading...