أكادير : تساؤلات عالقة بخصوص عدم تنفيد حكم قضائي يقضي بإزالة سوق لإيواء الباعة المتجولين.

أكادير24 | Agadir24

 

أكادير : تساؤلات عالقة بخصوص عدم تنفيد حكم قضائي يقضي بإزالة سوق لإيواء الباعة المتجولين.

تساءلت ساكنة حي الداخلة، وتحديدا القاطنون قرب مسجد أبي بكر الصديق، عن السبب الذي يقف وراء عدم تنفيذ الحكم القضائي القاضي بإزالة سوق لإيواء الباعة المتجولين رفعا للضرر الواقع على الساكنة.

وكان السوق المذكور قد أحدث على مستوى إحدى المرابد المجاورة لمسجد أبي بكر الصديق بقرار من والي جهة سوس ماسة بصفته رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة أكادير إداوتنان، وذلك من أجل إعادة تأهيل الباعة المتجولين.

وتبعا للضرر الذي لحق الساكنة جراء هذا الوضع، بعثت الأخيرة برسالة للوالي أحمد حجي أوضحت فيها كافة الانعكاسات السلبية المترتبة عن إقامة السوق المذكور في المنطقة، ومنها نشر الفوضى وتلويث الفضاء العام بمخلفات الخضر والفواكه وانتشار أصحاب الأكلات الخفيفة وبيع السجائر.

وإلى جانب ذلك، أوضحت الساكنة أن السوق المذكور أصبح مرتعا للصوص، إذ تنتشر به أعمال السرقة نظرا لكونه لا يخضع للمراقبة، فضلا عن الإزعاج الذي يسببه للمواطنين بسبب تعالي صرخات الباعة واندلاع المشادات فيما بينهم من حين لآخر.

ولم تتوقف جهود الساكنة عند مراسلة الوالي من أجل رفع الضرر، حيث قامت أيضا برفع دعوى قضائية ضد الأخير بصفته رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة أكادير إداوتنان، والمسؤول الرئيسي عن إحداث السوق المذكور.

وتبعا لذلك، قضت المحكمة الإدارية بأكادير بإلغاء قرار والي جهة سوس ماسة فيما يتعلق بإحداث سوق لإعادة تأهيل الباعة المتجولين قرب مسجد أبي بكر الصديق، بتاريخ 29 يناير 2019، كما جرى تأييد هذا الحكم استئنافيا بتاريخ 4 دجنبر 2019.

هذا، وصدر قرار عاملي بحذف الفضاء المتواجد على مستوى المربد بجوار مسجد أبي بكر الصديق بحي الداخلة من مشمول الفضاءات المخصصة لإيواء الباعة المتجولين تنفيذا للحكم القضائي الصادر عن المحكمة الإدراية بأكادير، والمؤيد استئنافيا، وقد عهد بتنفيذ هذا القرار للسلطة المحلية وجماعة أكادير حسب اختصاصات كل واحد منهما.

اليوم وبعد من مرور سنة على صدور هذه الأحكام، أكدت الساكنة في اتصالاتها بأكادير 24 أن السوق لا يزال في مكانه، إذ يواصل بعض الباعة ممارسة أنشطتهم فيه، بينما حوله البعض الآخر إلى مكان لتخزين البضع والسلع، وهو ما تستمر معه آفة تلويث هذا الفضاء.

وتساءلت الساكنة عن السبب الذي يحول دون تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحذف هذا السوق وإجلاء الباعة المتجولين منه، ملتمسة من الجهات المعنية التدخل على عجل من أجل تنفيد القانون وتطبيق ما حكمت به المحكمة.

قد يعجبك ايضا
Loading...