أكادير تحتضن ورشا ملكيا هاما لأول مرة في تاريخ المملكة المغربية، و بحضور وازن لمسؤولين و شخصيات كبيرة.

أكادير24

 

من المقرر أن تحتضن مدينة أكادير ورشا ملكيا كبيرا يومي 20 و 21 دجنبر 2019.

 

يتعلق الأمر بأشغال المناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة، و التي عقدت بشأنها عدة لقاءات بولاية جهة سوس ماسة بحضور مسؤولين ومنتخبين بارزين،لكن دون صدور اي بلاغ في الموضوع في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر حضرت بعض اللقاءات بأنه تقرر الحفاظ على سرية الاجتماعات دون تسريبها للصحافة و للرأي العام.

هذا، و علمت أكادير24 من مصادرها،  بان القاشات التي ميزت هذه اللقاءات اجمعت على ضرورة انخراط جميع الفاعلين، كل من موقعه و مسؤوليته في هذا الورش الهام، وتوفير كل الشروط اللازمة لانجاحه.

 

وفي موضوع ذي صلة،  ترأس والي جهة كلميم وادنون “محمد الناجم” يوم أمس الثلاثاء أشغال اللقاء الجهوي ، حول التحضير ، للمناظرة الوطنية حول الجهوية المتقدمة بقاعة الاجتماعات ، بمقر الجهة وذلك بحضور كاتب عام الولاية ، رئيسة وأعضاء الجهة ، المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ، ورؤساء الغرف المهنية ، وفعليات من المجتمع المدني..

وأجمعت النقاشات والتدخلات ، على هامش هذا اللقاء ، على ضرورة الانخراط الإيجابي ، مع جميع الفاعلين كل من موقعه ، من أجل إنجاح هذا الورش الملكي ، ومن خلاله المناظرة الكبرى للجهوية المتقدمة ، بغرض تحقيق إقلاع اقتصادي لجهات المملكة .

هذا، و طالب المتدخلون والذين خرجوا بعدة توصيات ، سيتم رفعها في أشغال المناظرة الوطنية بأكادير على ضرورة أن يصاحب الجهوية الموسعة كمشروع ملكي ، تنزيل اللا تمركز الإداري ، لوجود تباطؤ في هذا الشأن ، مع ضرورة إخراج صندوقي التأهيل الاجتماعي ، الذي يترأسه رئيس الحكومة ، وصندوق التضامن الذي ترأسه وزير الداخلية ، لمعالجة التفاوتات بين الجهات ، مع إغفال ادخال تعديلات على القانون المنظم للجهات لتعزيز التطور الضروري ، لهذا الورش الملكي التنموي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: