الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير تحتضن المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي في دورته 13

أكادير24 | Agadir24

من المرتقب أن تحتضن مدينة أكادير مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي في دورته 13، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 29 شتنبر و 03 أكتوبر 2022.

وسينظم هذا المهرجان بأروقة سينما صحراء بحي تالبرجت العتيق، احتفاء بمدينة أكادير كعاصمة للثقافة الأمازيغية.

وحسب بلاغ للجمعية المنظمة للمهرجان، فإن دورة هذه السنة ستنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس البلدي لأكادير وجهة سوس ماسة، وبمساهمة من المركز السينمائي المغربي.

وستعرف ذات الدورة، وفقا للبلاغ نفسه، مشاركة 36 فيلما ما بين التخيلي والوثائقي بنوعيهما القصير والطويل.

وأضاف بلاغ المنظمين أنه تم تشكيل ثلاث لجان تحكيم أوكلت لها مهمة الفصل في مجموع الأفلام المشاركة في دورة 2022 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي، مشهود لها بالكفاءة والمهنية.

ووفقا لذات المصدر، فستشهد دورة 2022 من مهرجان “إسني ن ورغ” تنظيم مسابقتين، الأولى لنيل جوائز “إسني ن ورغ”، بينما تندرج الثانية في إطار الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم لسنة 2021، والتي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للمبدعين في مجالات الثقافة والفن والإعلام والأدب احتفاء بذكرى خطاب أجدير التاريخي.

وسيتبارى في المسابقة الرسمية صنف الفيلم التخيلي القصير والطويل لنيل جوائز “إسني ن ورغ” 21 فيلما، من بينها “خميس 1984” للمخرج محمد بوزكو، “الحمام الأبيض” لعلي موزاوي، فيلم “ميثاق” لحسين حنين، و“نشيد الخطيئة” لخالد معضور…

أما صنف الفيلم الوثائقي، فستتنافس فيه 8 أفلام منها “عائلة في منفى” لفاطمة ماتوس، “أودور ن ومور” لمحمد عتيق، و“أمازيغ : سنة أمازيغية” لإليس ولوي ماغي بلانشار وأخرى.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.