+ أحدث النسب : نسبة ملء سد عبد المومن المزود لأكادير بالماء الشروب تتحسن بشكل كبير ، وانتعاش ملحوظ في عموم سدود الجهة

أكادير24 | Agadir24

+ أحدث النسب : نسبة ملء سد عبد المومن المزود لأكادير بالماء الشروب تتحسن بشكل كبير ، وانتعاش ملحوظ في عموم سدود الجهة

تواصل سدود جهة سوس ماسة انتعاشها في ظل التساقطات المطرية التي تشهدها الجهة منذ أيام، وذلك حسب آخر الإحصائيات التي أوردتها وكالة الحوض المائي سوس ماسة إلى حدود الساعة 11 من صبيحة اليوم الجمعة.

ولعل الخبر السار في هذا النطاق هو الانتعاش الملحوظ لسد عبد المومن الذي يزود أكادير بالماء الشروب، حيث بلغت نسبة ملئه %9.1، بمخزون بلغ 18 مليون متر مكعب من المياه، بعد أن كانت نسبة ملئه خلال الأيام الماضية لا تتجاوز %2، الأمر الذي أدى إلى وقف تزويد عدد من مناطق أكادير بالماء خلال الليل منذ شهر أكتوبر الماضي.

وفي سياق متصل، بلغت نسبة ملء سد يوسف بن تاشفين الذي يزود الضيعات الفلاحية بسهل اشتوكة بمياه السقي %14، و الأقاليم المجاورة بالماء الشروب، بمخزون قدر ب 42 مليون متر مكعب، ويليه من حيث نسبة الملء سد الأمير مولاي عبد الله ب %22، أي ما يعادل 20 مليون متر مكعب من المياه.

إلى ذلك، بلغت نسبة ملء سد أولوز %31 ، بمخزون مياه يعادل 27 مليون متر مكعب، ويليه سد أهل سوس الذي امتلأ بنسبة %52 ، أي ما يعادل مليوني متر مكعب، والأمر ذاته بالنسبة لسد
المختار السوسي الذي بلغت نسبة ملئه %57، أي حوالي 22 مليون متر مكعب، في حين سجل سد إمي لخنك أعلى نسب الملء والتي قدرت بأزيد من % 109، أي حوالي 10 مليون متر مكعب من المياه.

هذا، وبلغ المخزون الإجمالي لسدود الجهة 144 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء قدرت % 19.8، وهو الأمر الذي اعتبرته ساكنة سوس ماسة بادرة خير ستقيها ندرة المياه التي كانت تتهددها في ظل توالي سنوات الجفاف.

تعليقات
Loading...