Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 ماي 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة الجمعة 13 ماي 2022:

العدوي تتعهد بإحالة بملفات الفساد على النيابة العامة (المساء)

أكدت زينب العدوي، الرئيسة الأولى للمجلس الأعلى للحسابات، أن المجلس أحال خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى متم أبريل 2022، 29 ملفا إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، فيما اتخذت مقررات بعدم إثارة الدعوى العمومية بخصوص 6 ملفات لعدم كفاية القرائن. وأضافت، خلال تقديمها أول أمس أعمال المحاكم المالية أمام البرلمان بغرفتيه، أن المجلس الأعلى للحسابات يعمل بحزم، بتنسيق وثيق وفعلي مع النيابة العامة لديه، لتفعيل كل الآليات التي يتيحها القانون قصد إحالة كافة ملفات الفساد وهدر الأموال العمومية على رئاسة النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بخصوصها في مجال المتابعات الجنائية كلما أصبحت القرائن كافية.

التقدم والاشتراكية يطالب بإلغاء جواز التلقيح (المساء)

عاد مطلب إلغاء اعتماد جواز التلقيح إلى البروز مجددا في ظل استقرار الوضعية الوبائية في البلاد، ودعا حزب التقدم والاشتراكية إلى تخفيف أو إلغاء الشروط الاحترازية. وجاء بلاغ التقدم والاشتراكية بعد تراجع معدلات الإصابة والإماتة بسبب فيروس كورونا بشكل كبير، وهو ما عزز تخفیف الإجراءات الاحترازية. وقال بلاغ صادر عن المكتب السياسي للحزب إن “المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى تخفيف أو إلغاء العمل بالشروط الاحترازية التي لم يعد هناك من داع لها، طالما أن الوضع يسمح بذلك”.

البنك الدولي.. تحويلات مغاربة العالم ترتفع ب 40 في المئة لتجاوز 10 ملايير دولار (رسالة الأمة)

كشف البنك الدولي، أن تحويلات المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج شهدت، خلال السنة الماضية، ارتفاعا بنسبة 40 بالمائة لتبلغ حوالي 10.4 ملايير دولار، وذلك مقابل 7.4 ملايير دولار سنة 2020، و6.9 ملايير دولار سنة 2019. وأظهر التقرير، الذي صدر أول أمس الأربعاء، أن التحويلات المالية التي استقبلها المغرب من مواطنيه المقيمين في الخارج مكنته من احتلال صدارة دول شمال إفريقيا الأكثر تلقيا لهذه التحويلات، متبوعا بتونس (2.2 مليار دولار)، والجزائر (1.8 مليار دولار)، والمرتبة الثانية على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وراء مصر، التي احتلت المركز الأول (31.5 مليار دولار).

وسط مناخ مضطرب، جلالة الملك يضاعف المبادرات (رسالة الأمة)

كتبت أسبوعية “لوبوان” الفرنسية ضمن مقال نشر على موقعها الإلكتروني، يوم الأربعاء، أنه وسط مناخ مضطرب يتسم بتوالي الأزمات، يتقدم صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى “الخطوط الأمامية، من خلال مضاعفة المبادرات”. وأشارت وسيلة الإعلام الفرنسية إلى أنه في مواجهة وقع الأزمة الصحية المترتبة عن فيروس “كوفيد-19″، لاسيما على السياحة، القطاع الرئيسي بالنسبة للاقتصاد الوطني، فإن المغرب الذي “ينعم بدينامية من التفاؤل تبررها الإنجازات المحلية الرائعة، المصحوبة بالإشعاع القاري للمقاولات والاستثمارات المغربية”، اشتغل على نموذج تنموي جديد، قصد التمكن ليس فقط من رفع التحديات الظرفية، ولكن أيضا التحديات الهيكلية التي تواجهه.

الخبير السياسي مصطفى السحيمي ينتقد استغلال حقوق الإنسان من قبل منظمات غير حكومية دولية لاستهداف المغرب (رسالة الأمة)

انتقد الباحث في العلوم السياسية مصطفى السحيمي توظيف حقوق الإنسان من قبل بعض المنظمات غير الحكومية الدولية وهيئات أخرى تستهدف المغرب سواء على مستوى انتقاله الديمقراطي أو وحدته الترابية. واستهجن السحيمي، أستاذ القانون، في عمود بعنوان “حقوق الضحايا: محاكمة المنظمات غير الحكومية الدولية” ، ن شر على موقع “كيد.ما”، هذا “الاستغلال الوقح” وهذا “الإنكار الزائف” من خلال الإشارة إلى أن بعض المنظمات غير الحكومية تميزت لسنوات ”بمحاكمة دائمة لوضع الحقوق والحريات، ولكن أيضا من خلال مواقف مناهضة تمس مغربية الأقاليم الصحراوية المسترجعة.

الأغلبية تطالب بإلغاء ” الكريمات” (الأحداث المغربية)

طالبت فرق الأغلبية بمجلس النواب إضافة إلى نواب الاتحاد الدستوري، في وثيقة قدمت لوزير النقل، محمد عبد الجليل، بإلغاء نظام الامتيازات ورخص النقل، وإلغاء نظام الريع وتعويضه ب”كناش تحملات”، وتعديل مدونة الشغل ووضع اتفاقات شغل جماعية لقطاع النقل الطرقي، ووضع آلية كفيلة بالعمل على استقرار الشغل للسائقين المهنيين، وإقرار وتنفيذ سياسة البحث العلمي في مجال النقل الطرقي. وعادت مطالب إلغاء نظام الامتيازات المعروفة ب “لكريمات” بعد أن تم التغاضي عن الموضوع لسنوات، خلال الحكومات السابقة، واعتبرت فرق الأغلبية في مطالبها الموجهة للحكومة أن القطاع غير محمي من الدخلاء والوسطاء، الذين تضر ممارساتهم بالقطاع، معتبرة أن أزمة القطاع ليست جديدة، بل هي أزمة بنيوية.

الشروع في عملية انتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية برسم 2022 ابتداء من 16 ماي الجاري (الأحداث المغربية)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، المتعلقة باتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل للمجندات والمجندين في الخدمة العسكرية برسم السنة الجارية، سيتم، ابتداء من يوم 16 ماي 2022، الشروع في عملية انتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية. وأفاد بلاغ لوزير الداخلية حول عملية انتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية برسم سنة 2022، أن وزير الداخلية يهيب بالشباب المدعوين لأداء الخدمة العسكرية الذين تسلموا أوامر التجنيد، التوجه، في التاريخ المحدد لذلك، إلى مراكز الانتقاء والإدماج المشار إليها في أمر التجنيد، وذلك للخضوع لاختبار الأهلية للخدمة العسكرية.

المغرب يشارك في أشغال مؤتمر اللجنة 24 لمنطقة البحر الكاريبي بسانت لوسيا (الاتحاد الاشتراكي)

يشارك وفد مغربي يقوده السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 13 مايو الجاري، في المؤتمر الإقليمي للجنة 24 لمنطقة البحر الكاريبي، والذي ينعقد في كاستريس، عاصمة سانت لوسيا. ويشكل هذا المؤتمر مناسبة للوفد المغربي لإطلاع أعضاء اللجنة ومختلف المشاركين على آخر التطورات بشأن قضية الصحراء المغربية. وسيمكن هذا الحدث، أيضا، من التأكيد على دور الجزائر ومسؤوليتها كطرف رئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، كما هو منصوص عليه في قرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 2602، المعتمد في أكتوبر 2021، كما سيشكل مناسبة لفضح الأعمال العدائية لهذا البلد ضد الوحدة الترابية للمملكة.

الصحراء المغربية .. رومانيا تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي (الاتحاد الاشتراكي)

نوهت رومانيا، يوم الأربعاء، بالجهود الجادة التي يقوم بها المغرب على صعيد قضية الصحراء المغربية، بما في ذلك مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 2007. وأبرز بيان مشترك، صدر في أعقاب المباحثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع نظيره الروماني، بوغدان أوريسكو، الأربعاء بمراكش، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، أن “رومانيا تجدد دعمها للجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومتوافق بشأنه من قبل كافة الأطراف لقضية الصحراء”، قائم على التوافق، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

العدوي: الارتقاء بأداء المحاكم المالية رهين ب “الكفاءات البشرية والمعايير المهنية والقدرة على التأقلم” (بيان اليوم)

أكدت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، يوم الأربعاء في جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، أن الارتقاء بأداء المحاكم المالية، في ممارستها لمهامها، رهين في المرحلة الراهنة بثلاثة محددات رئيسية، أولها الكفاءات البشرية وتأهيلها باستمرار في كافة مجالات التخصص المرتبطة بهذه المهام بما في ذلك القدرات المتعلقة بالتحول الرقمي. أما المحدد الثاني فيهم حسب العدوي، المعايير المهنية والممارسات الفضلى بصفتها المرتكزات الأساس للعمل الرقابي والمصدر الموثوق للمعلومات والمبادئ التوجيهية المستقلة والموضوعية لدعم التغيير الإيجابي في القطاع العمومي، فيما يتعلق المحدد الثالث بالقدرة على التأقلم قصد الاستجابة للتطورات المتغيرة والمخاطر الناشئة بشكل يواكب القضايا الرئيسية التي لها تأثير على المجتمع ويستجيب لانتظارات الأطراف المعنية بمخرجات المحاكم المالية.

تأسيس شبكة جنوب البحر الأبيض المتوسط لأجهزة التفتيش القضائي سيساهم في تجديد الصرح المشترك للعدالة (بيان اليوم)

أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، يوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن شبكة جنوب البحر الأبيض المتوسط لأجهزة التفتيش القضائي، التي سيتم تأسيسها في اختتام المؤتمر الجهوي الأول لأجهزة التفتيش القضائي لدول جنوب البحر الأبيض المتوسط، سيساهم في تجديد الصرح المشترك للعدالة. وأوضح عبد النباوي، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الأمين العام للمجلس الأعلى للسلطة القضائية مصطفى الإبزار، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن هذه المبادرة، التي ستضيف قيمة جديدة لبرامج التعاون الدولي والانفتاح على العالم القضائي ومستجداته، ستساهم كذلك في الرفع من أداء العدالة والحوار البناء بين مؤسسات السلطة القضائية وباقي الفاعلين في مجال العدالة.

مسؤولة أمريكية : اجتماع مراكش للتحالف الدولي ضد داعش عكس “جهودنا المشتركة من أجل إلحاق الهزيمة بهذا التنظيم الإرهابي ” (الصحراء المغربية)

أكدت نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، يوم الأربعاء، أن اجتماع مراكش للتحالف الدولي ضد داعش كان مثمرا للغاية وعكس “جهودنا المشتركة من أجل إلحاق الهزيمة بهذا التنظيم الإرهابي”. وقالت نولاند، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في ختام أشغال هذا الاجتماع الوزاري، إن مؤتمر مراكش ” كان مثمرا للغاية وعكس جهودنا المشتركة من أجل إلحاق الهزيمة بهذا التنظيم الإرهابي وضمان أمن واستقرار الحكومات الهشة وحماية حياة الأشخاص”. وأشارت إلى أن انعقاد هذا المؤتمر لأول مرة على أرض إفريقية دليل على تغيير التركيز في ما يتعلق بخطر داعش والتحديات التي أصبح يفرضها تموقع التنظيم بالقارة السمراء.

المملكة العربية السعودية تجدد التأكيد على موقفها الداعم لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية المغربية (الصحراء المغربية)

جدد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يوم الأربعاء بمراكش، التأكيد على موقف بلاده الداعم لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية المغربية. وقال الأمير فيصل بن فرحان، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثات أجرياها على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، إن “المملكة العربية السعودية تجدد التأكيد على موقفها الداعم لسيادة المغرب الكاملة على كافة أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية”. وشدد الأمير بن فرحان على تأييد المملكة للمخطط المغربي للحكم الذاتي من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وزير الصحة يؤكد أنه لن يدخر أي جهد لتحسين وضعية الممرضين (اليوم المغربي)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أمس الخميس، أنه لا ولن يدخر أي جهد في العمل على تحسين وضعية الممرضات والممرضون، الذين يشكلون أهم ركائز المنظومة الصحية. وقال آيت الطالب، في رسالة شكر وتقدير موجهة للممرضات والممرضين، بمناسبة اليوم العالمي للتمريض الموافق لـ12 ماي، “إنني لا ولن أدخر أي جهد في العمل على تحسين وضعيتكم، والاهتمام بشؤونكم، لتحقيق ما تصبون إليه وتصبو إليه الوزارة”. وأشاد بالمجهودات الجبارة والمتميزة التي يبذلها الممرضات والممرضون، وبما قدموه من تضحيات ونكران للذات لا تقدر بثمن، لاسيما خلال أزيد من سنتين من المواجهة المباشرة ضد فيروس كورونا المستجد.

تنفيذ قانون المالية 2022: عجز الميزانية بلغ 2,1 مليار درهم متم شهر مارس الماضي (اليوم المغربي)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ قانون المالية حتى متم شهر مارس 2022، سجل رصيدا سلبيا بلغ 2,1 مليار درهم. وأوضحت الخزينة العامة في تقريرها الفصلي حول تنفيذ قانون المالية 2022، أن هذا العجز نتج عن موارد عادية (باستثناء مداخيل القروض) بقيمة 119,2 مليار درهم مقابل نفقات (باستثناء سداد الديون) بقيمة 121,3 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أنه مع الأخذ بعين الاعتبار مداخيل القروض البالغة 29,5 مليار درهم وسداد الديون البالغة 9,2 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية يظهر فائضا في الموارد مقارنة بالنفقات بقيمة 18,2 مليار درهم . كما يبرز التقرير أن إجمالي موارد الدولة خلال الربع الأول من سنة 2022، بلغ 148,7 مليار درهم، أي بنسبة إنجاز تصل إلى 32,2 بالمائة من توقعات قانون المالية 2022.

المؤسسات العمومية: هل ثمة إصلاح في آخر النفق؟ (ليكونوميست)

لم نعد نتحدث عن المؤسسات العمومية بعد الآن! إعادة تشكيل القطاع العمومي لا يتقدم. حتى المشاريع التي كانت موضوع الدراسة أو تلك المدرجة في خارطة الطريق التي تم تسليمها إلى البرلمانيين خلال مناقشات قانون المالية لعام 2022 ، توجد في حالة جمود. وقد لفت المجلس الأعلى للحسابات الانتباه لهذا الجمود. ففي البرلمان، أعربت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، عن أسفها للتأخر في تنفيذ هذا الورش الاستراتيجي. والفكرة من خلال هذا الإصلاح هي تطوير التآزر بين المقاولات والمؤسسات العمومية (أقطاب عمومية، إدماج). أما التغيير المنتظر فهو التقليل من اعتمادها على ميزانية الدولة وتحسين كفاءاتها.

حساب تحدي الألفية: نموذج جديد للمجمعات الصناعية (ليكونوميست)

يندرج “العقار الصناعي” ضمن البرامج ذات الأولوية بالنسبة لحساب تحدي الألفية في المغرب. وهكذا، تبلغ ميزانية تنشيط “العقار الصناعي” 170 مليون دولار. والهدف هو التخفيف من الإكراهات المرتبطة بصعوبة الولوج إلى هذا العقار، من خلال تصميم وتنزيل نموذج جديد في مجال تنمية وتنشيط وتدبير فضاءات الاستقبال الصناعي. والرهان هو تحسين حكامة وإنتاجية العقار من أجل تلبية احتياجات الصناعيين بشكل أفضل وجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف المواقع والجهات.

زيت الأرك ان: ارتفاع قيمة الصادرات في 2021 (أوجوردوي لو ماروك)

حققت صادرات أرك ان زيادة كبيرة في القيمة في عام 2021 لتصل إلى 31 مليون دولار، بحسب محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. ويضطلع قطاع أرك ان بدور اجتماعي واقتصادي مهم (اليد العاملة، الإنتاج، الصادرات…) وعلى الرغم من الظروف الصحية الصعبة، فقد سجلت صادرات زيت الأرك ان زيادة كبيرة في العام الماضي. وتمتد محمية المحيط الحيوي للاركان على مساحة 2.5 مليون هكتار تقريبا، وهي تابعة لعمالات أكادير إدوتانان وإنزكان أيت ملول وشتوكة آيت باها وتيزنيت وتارودانت وسيدي إفني والصويرة وكلميم.

فيدرالية الابتكار الصيدلي ووكالة النباتات الطبية تلتزمان بتطوير أدوية عشبية جديدة (أوجوردوي لوماروك)

تعتزم الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي (FMIIP) والوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية (ANPMA) توحيد جهودهما لتطوير أدوية عشبية جديدة. وتلتزم الهيئتان بالاستثمار في البحث العلمي والمعالجة الصناعية للنباتات الطبية، وهو رأس مال طبيعي لا تزال إمكاناته غير مستغلة إلى حد كبير، وفقا لبيان صحفي صادر عن الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي. وجاءت هذه المبادرة على شكل اتفاقية تم توقيعها في 10 ماي 2022 من قبل مسؤولي الطرفين، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي. وسيعمل الموقعون معا من أجل تشجيع البحث العلمي وتحسين البروتوكولات من أجل ممارسات تصنيع جيدة.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 40 مليون أورو للوكالة الوطنية للموانئ (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أمس الخميس بمراكش، منح الوكالة الوطنية للموانئ قرضا بقيمة 40 مليون أورو، بهدف تنمية قدرة العديد من الموانئ على الواجهة الأطلسية المغربية على التكيف مع التغيرات المناخية. ويعد هذا القرض، الذي تم توقيعه من طرف رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو-باسو، بمناسبة الجمع العام ومنتدى أعمال البنك، أول تمويل مقترح على مؤسسة عمومية مغربية دون ضمان من الدولة. وجرت مراسم التوقيع على هذا القرض بحضور وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إضافة إلى ممثلي صندوق البيئة العالمي وإدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.ويتكون هذا القرض من شطرين، حيث يتعلق الأمر بائتمان ملتزم به بقيمة 15 مليون أورو، ورأسمال قدره 25 مليون أورو على سبيل الالتزام. ويستكمل هذا التمويل بدعم قدره 5.7 مليون دولار لأغراض استثمارية مقدم من صندوق البيئة العالمي.

القنيطرة.. افتتاح مصنع جديد لشركة “أديينت أوتومتيف سايتينغ المغرب” باستثمار يقدر بـ 72 مليون درهم (لينسبيراسيون إيكو)

ترأس وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يوم الأربعاء بالمنطقة الصناعية الحرة أتلانتيك بالقنيطرة، حفل افتتاح المصنع الجديد لشركة “أديينت أوتومتيف سايتينغ المغرب”، الذي أنجز باستثمار يقدر بـ 72 مليون درهم. وتشغل الشركة، المتخصصة في تصنيع أغطية مقاعد السيارات، وتمتد على مساحة إجمالية قدرها 25 ألف متر مربع، بما في ذلك 10 آلاف متر مربع مبنية، كما تعتزم إضافة 6500 متر مربع، حاليا 600 شخص وتطمح في الوصول إلى أكثر من 1300 منصب شغل بحلول عام 2025. وقال مزور، في كلمة بهذه المناسبة التي حضرها على الخصوص نائب رئيس قسم أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في “أديينت”، ميشيل برتلين، والمدير العام للشركة، محمد الفاتين، إنه “بفضل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اكتسب المغرب قاعدة صناعية للسيارات تجعله من الآن مصدرا مضمونا للنمو والتصدير لقادة صناعة السيارات في العالم”، مضيفا أن هذا الاستثمار الجديد للشركة يقدم مثالا واضحا من خلال تعزيز وجودها في المغرب.

خريبكة على موعد مع النسخة الـ13 للمعرض الجهوي للكتاب من 13 إلى 18 ماي (لوبينيون)

تحتضن مدينة خريبكة، ابتداء من 13 ماي إلى غاية 18 منه ، الدورة الثالثة عشرة للمعرض الجهوي للكتاب تحت شعار “جميعا من أجل مجتمع قارئ”. وتتميز هذه الدورة، التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة بني ملال- خنيفرة بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بالرباط، بتنظيم عدة لقاءات ثقافية وفنية تهدف بالأساس إلى التعريف بالأعمال الجديدة لشعراء وكتاب ومبدعي ومثقفي الجهة، في مسعى لترسيخ القراءة كسلوك مجتمعي، وتوطيد الثقافة كمكون وبعد رئيسي للتنمية الجهوية. ولتفعيل هذا التوجه، من المقرر أن يحتضن رواق المعرض ، طيلة أيام هذا الحدث الثقافي ، الذي ينظم بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والمجلس الجماعي للمدينة، محاضرات تتناول مقومات وجديد الإبداع الأدبي بجهة بني ملال-خنيفرة، وتوقيع كتب وروايات ودواوين شعرية لمبدعين وكتاب وشعراء من هذه الجهة ، وإحياء أمسيات شعرية وزجلية.

اليوم العالمي لشجرة الأركان .. جامعة محمد الأول بوجدة توزع أزيد من 3 آلاف و130 شتلة (لوبينيون)

وزعت كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة، أزيد من 3 آلاف و130 شتلة أركان، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لشجرة الأركان (10 ماي). وفي هذا الصدد، تم تسليم 3 آلاف شتلة أركان للمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومكافحة التصحر في إطار الاتفاقية الموقعة بين الجامعة، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، ومندوبية المياه والغابات بإقليم بركان، وذلك على هامش الأبواب المفتوحة التي نظمت بالمناسبة تحت شعار “زراعة الأركان في المنطقة الشرقية .. طريقة للتعامل مع تغير المناخ”. كما تم تخصيص 130 شتلة أركان أخرى لغرسها في مختلف مؤسسات الجامعة بوجدة، وكذا في 39 مؤسسة ثانوية بكل من وجدة وبركان، بالإضافة إلى ثلاث شتلات أركان مطعمة لغرسها في المقر الرئيسي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق.

المخطط المغربي للحكم الذاتي .. مسلسل الدعم متواصل (البيان)

في غضون يوم واحد، أكد العديد من وزراء الشؤون الخارجية أو جددوا دعمهم للمخطط المغربي للحكم الذاتي، كحل ذي مصداقية وجاد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ، وذلك بفضل ديبلوماسية نشطة وفعالة .فمن لاهاي إلى بوخارست ومن بلغراد إلى نيقوسيا ، مرورا بالقاهرة و المنامة و نيامي و كوناكري ، كان المخطط المغربي للحكم بالذاتي في قلب اهتمام دبلوماسي حقيقي جاء ليؤكد مرة أخرى على المقاربة ذات المصداقية والجادة للمغرب في البحث عن حل سياسي لنزاع قديم يعود إلى ما يقرب من نصف قرن. وتم التأكيد على هدا الاجماع حول الطابع ذي المصداقية والجاد لمخطط الحكم الذاتي بشكل لا لبس فيه من قبل العديد من رؤساء الدبلوماسية من مختلف البلدان ، الذين اجتمعوا في مراكش ، بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش.

المغرب- الاتحاد الأوروبي: إرادة مشتركة من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي (البيان)

شكل تعزيز التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي محور المباحثات التي أجراها، يوم الأربعاء بمراكش، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المكلف بالتجارة، فالديس دومبروفسكي. كما بحث الجانبان، خلال هذا اللقاء الذي انعقد على هامش الجمع العام السنوي الـ 31 للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، السبل الكفيلة بالنهوض بالتعاون الثنائي في العديد من القطاعات الاقتصادية الهامة. وأبرز رئيس الحكومة، في تصريح للصحافة عقب هذه المحادثات، أن هذا اللقاء يكتسي أهمية كبرى على اعتبار أن أوروبا تمثل شريكا استراتيجيا للمملكة في ما يتعلق بالمبادلات الاقتصادية والتجارية. وأشار إلى أن هذه المحادثات، التي تتطلع إلى المستقبل، تناولت بشكل خاص قطاعي الفلاحة والطاقات الخضراء، مشيرا إلى أهمية تجديد العلاقات التجارية بين الجانبين. كندا.. جامعة أوتاوا تحتفي بجامعة القرويين، أقدم جامعة بالعالم لاتزال تواصل عملها (ليبيراسيون) احتفت جامعة أوتاوا الكندية المرموقة، يوم الأربعاء، بجامعة القرويين بفاس، التي تعتبر أقدم وأعرق جامعة في العالم، لاتزال تواصل عملها. وبهذه المناسبة، قام رئيس جامعة أوتاوا، جاك فريمونت، وسفيرة جلالة الملك في كندا، سورية عثماني، في إطار الاحتفال هذه السنة بالذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا، بإزاحة الستار بمقر الجامعة الكندية عن لوحة تذكارية تحتفي بجامعة القرويين، التي أسستها فاطمة الفهرية خلال سنة 859. وفي هذا الصدد، أعربت عثماني عن شكرها لرئيس جامعة أوتاوا على “التعاون الاستثنائي” مع البعثة الدبلوماسية المغربية في كندا، وذلك بهدف تسليط الضوء على 60 سنة من العلاقات الدبلوماسية والتعاون متعدد الأوجه بين البلدين، ولا سيما في مجال التعليم العالي.

ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء، يومي 25 و26 ماي 2022 (ليبيراسيون)

تنظم شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، يومي 25 و26 ماي الجاري، نسخة جديدة من ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء”. وأبرزت الشركة في بلاغ لها، أن النسخة الجديدة من هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات التقنية ببنجرير، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تهدف إلى تشجيع التفكير في النماذج الاقتصادية الجديدة والممارسات المبتكرة القادرة على تحقيق مرونة جادة للخدمات الحضرية، فضلا عن تفعيل الدور المحوري للإنسان في بناء المدينة. وأشار البلاغ إلى أن هذا الحدث الهام المنظم حول موضوع “الذكاء الجماعي والابتكار التكنولوجي المبسط المتاح للجميع”، سيبرز الإمكانيات الهائلة التي سيوفرها الذكاء الجماعي في عملية بلورة الرؤى المشتركة الكفيلة بإنجاح البناء المشترك للمدينة الذكية، وذلك عن طريق ضمان التقارب بين الإنسان والتكنولوجيا المبسطة المتاحة لجميع المواطنين.

تجربة المغرب في مجال السلامة الطرقية فريدة على المستوى الإفريقي (ماروك لوجور)

أكد مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، مؤخرا بأسا (إقليم أسا الزاك)، أن تجربة المغرب في مجال السلامة الطرقية متميزة وفريدة على المستوى الإفريقي. وأوضح بولعجول، في كلمة افتتاحية لأشغال المنتدى الجهوي الأول للسلامة الطرقية تحت شعار “الالتقائية في برامج السلامة الطرقية”، أن تجربة الوكالة في مجال السلامة الطرقية تعد من التجارب الرائدة على المستوى الإفريقي، لأن المغرب من بين الدول الأولى على مستوى القارة السمراء التي تتوفر على مؤسسة تعنى بالسلامة الطرقية في تناغم تام مع التجارب الدولية الرائدة في هذا المجال. وأضاف خلال هذا المنتدى، الذي تنظمه المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بجهتي سوس ماسة وكلميم وادنون، بشراكة مع المجلس الإقليمي لأسا الزاك، وبتنسيق مع مختلف الشركاء والفاعلين المؤسساتيين جهويا ومحلياـ أن الوكالة التي تترأس المرصد الإفريقي للسلامة الطرقية، فاعل مؤسساتي جديد يتماشى مع أحسن التجارب والتوصيات الدولية في مجال تدبير السلامة الطرقية.

صربيا تجدد التأكيد على موقفها حيال المخطط المغربي للحكم الذاتي كحل جاد وذي مصداقية (ماروك لوجور)

جدد وزير الخارجية الصربي نيكولا سيلاكوفيتش، يوم الأربعاء، التأكيد على موقف بلاده الذي يعتبر مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية حلا جادا وموثوقا لقضية الصحراء. وأبرز سيلاكوفيتش، في بيان مشترك صدر عقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، المنعقد بمراكش، الجهود الدبلوماسية والسياسية التي تبذلها المملكة المغربية من أجل إيجاد حل واقعي وبرغماتي ومستدام لقضية الصحراء، وذلك في إطار روح من الواقعية والتوافق وتماشيا مع قرارات الأمم المتحدة. وأشار البيان، فيما يتعلق بقضية كوسوفو وميتوهيا، إلى أن المغرب يؤيد الوحدة الترابية لجمهورية صربيا وسيادتها داخل حدودها المعترف بها دوليا، وكذا الحوار بين بلغراد وبريشتينا، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي.

تركيا تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة (لوماتان)

جدد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، يوم الأربعاء بمراكش، التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة. وقال أوغلو، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثاتهما، “أود أن أجدد التأكيد على الموقف المبدئي لتركيا بخصوص الوحدة الترابية للدول وسيادتها، وأن تركيا تدعم سيادة المغرب الشقيق ووحدته الترابية”. وبعدما أعرب عن شكره للمغرب على دعوة تركيا إلى الاجتماع الوزاري للتحالف ضد داعش، أكد الدبلوماسي التركي على تطابق وجهات نظر الطرفين بخصوص العديد من القضايا الإقليمية.

اجتماع مراكش للتحالف الدولي ضد داعش كان ناجحا بكل المقاييس (لوماتان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الأربعاء بمراكش، أن اجتماع مراكش للتحالف الدولي ضد داعش كان ناجحا بكل المقاييس. وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية في ختام أشغال هذا الاجتماع الوزاري، المنظم بمراكش بدعوة مشتركة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وكاتب الدولة الأمريكي، أنطوني بلينكين، أن هذا النجاح يتجلى من خلال الحضور الوازن لأعضاء التحالف، حيث “لبت 79 دولة دعوتنا، بما في ذلك 19 من أفريقيا و8 من آسيا و9 وفود من العالم العربي”. وأشار الوزير إلى أن هذا الحدث الدولي تميز ب”حضور 47 وزيرا، من بينهم 38 وزير خارجية، شاركوا كلهم بشكل شخصي وفاعل في المناقشات، مبرزا أن أزيد من 400 مشارك ساهموا في إنجاح أشغال هذا المؤتمر”.

قد يعجبك ايضا
Loading...