Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية السبت 7 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 7 يناير 2023:

تخصيص أزيد من 53 مليون درهم لإنجاز 18 مشروعا بتاونات (المساء)

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات خلال اجتماع عقدته مؤخرا، على المشاريع المقترحة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وصادق أعضاء اللجنة على 18 مشروعا في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة)، بتكلفة إجمالية تفوق 53 مليون درهم.

قافلة طبية بإقليم أزيلال (المساء)

نظم المركز الصحي لآیت محمد، بتنسیق مع مندوبیة الصحة والحمایة الاجتماعیة بازیلال، والسلطات المحلیة بالمنطقة، وحدة طبیة متنقلة، بمنطقة تنكست التابعة لجماعة آیت محمد بإقلیم أزیلال، قامت بالعدید من التدخلات الصحیة والفحوصات الطبیة العامة، حیث فاق عدد المستفیدین من مختلف التدخلات الصحیة 182 مستفیدا مـن ساكنة المنطقة، واستفاد 89 شخصا من الفحوصات الطبیة العامة، و35 تلمیذا من بین المستفیدین من برنامج الصحة المدرسیة، كما استفادت من القافلة الطبیة 35 امرأة، وھمت الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، ومراقبة الحمل والتخطیط العائلي، فیما استفاد 23 شخصا من التلقیح في إطار البرنامج الوطني للتلقیح.

الاتحاد الأوروبي والمغرب يجددان التأكيد على إرادتهما المشتركة لتعميق شراكتهما الاستراتيجية (الصحراء المغربية)

جدد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، التأكيد على الإرادة المشتركة للاتحاد الأوروبي والمغرب لتعميق شراكتهما الاستراتيجية. وقال بوريل، خلال ندوة صحافية مشتركة مع السيد بوريطة، عقب مباحثاتهما “أود أن أجدد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي القوي بهذه الشراكة ورغبتنا في توسيعها وتعميقها والقيام بما هو ضروري للحفاظ على إطارها القانوني”.

الوثائق المرقمنة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية محفوظة وفي منأى عن أي اختراق (الصحراء المغربية)

أكدت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أن وثائقها المرقمنة بقيت محفوظة وفي منأى عن أي اختراق، بعدما عاينت مصالحها حدوث اختراق للموقع الإلكتروني للمكتبة، مساء يوم الجمعة 30 دجنبر 2022، وذلك خلافا لما تداولته بعض المنابر الإعلامية من وقائع بهذا الخصوص. وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أنه سبق وأن تعرض الموقع المذكور لعدد من محاولات الاختراق، التي تزامنت مع إعلان المكتبة الوطنية لإصدارها الجديد “الببليوغرافيا المختارة للصحراء المغربية”، ووضع نسخته الرقمية رهن إشارة الباحثين في الموقع.

سفير بنغلاديش يعرب عن تقدير بلاده للجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك لحماية القدس ودعم الفلسطينيين (الاتحاد الاشتراكي)

أعرب سفير جمهورية بنغلاديش المعتمد بالمغرب، محمد شهدات حسين، عن تقدير بلاده للجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على رأس لجنة القدس، لحماية القدس ودعم الفلسطينيين. وأفادت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ، بأن محمد شهدات حسين، الذي قام بزيارة لمقر الوكالة في الرباط اطلع خلالها على جانب من أعمال وأنشطة المؤسسة في القدس، أعرب بالمناسبة عن تقدير بنغلاديش، “العضو في لجنة القدس، للجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على رأس هذه اللجنة، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، لحماية القدس ودعم الفلسطينيين”.

الصحراء المغربية: الاتحاد الأوروبي يثمن عاليا جهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” (الاتحاد الاشتراكي)

جدد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بالرباط، التأكيد على موقف الاتحاد الأوروبي بشأن قضية الصحراء المغربية، الذي يثمن عاليا الجهود “الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي. وقال بوريل، في تصريح للصحافة، “أخذنا علما، ونثمن عاليا الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في هذا الصدد (إيجاد حل لقضية الصحراء المغربية)”، موضحا أن “الاتحاد الأوروبي يدعم مسلسل الأمم المتحدة ومبادرات المبعوث الشخصي لأمينها العام الرامية إلى التوصل لحل سياسي وعادل وواقعي وبراغماتي ودائم ومقبول من الأطراف وقائم على التوافق وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

عبد الفتاح كيليطو ينال جائزة الملك فيصل العالمية في صنف اللغة العربية والأدب (رسالة الأمة)

فاز الروائي والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو، بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب (دورة 2023) عن عمله “السرد العربي القديم والنظريات الحديثة”. وبررت لجنة التحكيم هذا الاختيار بـ “براعة كيليطو الأستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط في تأويل الأعمال السردية العربية القديمة بدراسات مكثفة، أحاطت بها في شتى أنواعها، وتمثله المناهج النقدية الحديثة تمثلا إيجابيا، وعمله على تكييفها بما يناسب رؤيته التي اتصفت بالجد ة والطرافة، والإبداع، وتميزه بالقدرة على تقديم السرد العربي للقارئ العام بأسلوب واضح ودقيق”.

الدعوة إلى مراجعة النظام الأساسي والتنظيم الهيكلي لمؤسسة التعاون الوطني (رسالة الأمة)

دعت لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، إلى مراجعة النظام الأساسي والتنظيم الهيكلي لمؤسسة التعاون الوطني بما يتوافق مع توجهات واستراتيجية وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وتعزيز تموقع المؤسسة في استراتيجية القطب الاجتماعي كفاعل في الرعاية والمساعدة الاجتماعية. وأوصت اللجنة البرلمانية في تقريرها الذي توج سلسلة مناقشات أجرتها حول التقرير الموضوعاتي للمجلس الأعلى للحسابات بشأن تدبير ومراقبة مؤسسة التعاون الوطني، بتعزيز حكامة المؤسسة من خلال احترام تمثيلية جميع أعضاء المجلس الإداري و انتظامية انعقاد دوراته، ووضع آليات تتبع تنفيذ قرارات المجلس، وإحداث اللجان الدائمة المنبثقة عن المجلس الإداري، كلجنة الحكامة ولجنة الاستراتيجية والاستثمار، فضلا عن إخضاع مساطر وشبكات تنقيط منح المساعدات للجمعيات لمصادقة المجلس الإداري.

شراكة المغرب -الاتحاد الأوروبي تواجه هجمات من طرف من يزعجهم مغرب يتحرر ويعزز نفوذه (لوماتان)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن “المضايقات والهجمات الإعلامية المتعددة” التي تستهدف الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “تصدر عن أشخاص وهيئات منزعجة من هذا المغرب الذي يتحرر، هذا المغرب الذي يعزز نفوذه، هذا المغرب الذي يشتغل من دون عقد في محيطه الجيوسياسي الإفريقي والعربي”. وقال بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، عقب مباحثات جمعتهما، إن هذه الهجمات التي تتم داخل مؤسسات أوروبية هي هجمات موجهة وهي نتيجة حسابات ورغبة في الإضرار بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

المحمدية.. بنعلي تقوم بزيارة ميدانية تفقدية لمجموعة من البنيات التحتية للطاقة (لوماتان)

قامت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بزيارة ميدانية تفقدية لمجموعة من البنيات التحتية للطاقة الرئيسية المتواجدة بمدينة المحمدية. وتأتي هذه الزيارة عقب الحادث الذي وقع يوم 22 دجنبر 2022 والذي لم يسفر عن وقوع ضحايا أو إصابات خطيرة عدا بعض الأضرار المادية، حيث عمدت السيدة بنعلي من خلال هذه الزيارة على الوقوف ميدانيا على وضع منشآت الطاقة وحجم مخزون المنتجات البترولية، بالإضافة إلى إجراءات السلامة وحماية البيئة المتخذة في هذه المنشآت.

تتويج جامعة محمد الخامس بالرباط بجائزة التميز الحكومي العربي لتطوير التعليم (ليبراسيون)

ت وجت جامعة محمد الخامس بالرباط، بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم. وجاء تتويج جامعة محمد الخامس بهذه الجائزة، التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات في العام 2019، بالشراكة مع جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية، خلال حفل أقيم يوم الخميس الماضي بالقاهرة، وذلك لمبادرتها حول التدبير المعلوماتي لانتقاء المترشحين لسلك الدكتوراه وإعادة التسجيل.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لزورق شراعي واجه صعوبات في عرض ساحل العرائش على متنه مواطنان فرنسيان (ليبراسيون)

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية، في وقت مبكر من صباح يوم الخميس، المساعدة لزورق شراعي كان يواجه صعوبات في عرض ساحل العرائش، وعلى متنه مواطنان فرنسيان، حسب ما علم لدى مصدر عسكري. وأوضح المصدر ذاته أنه “على إثر معلومات واردة من مركز التنسيق والإنقاذ البحري في الرباط، بخصوص زورق شراعي على متنه مواطنان فرنسيان، كان يواجه صعوبات في عرض ساحل العرائش، تم إرسال وحدة تابعة للبحرية الملكية في وقت مبكر من صباح يوم الخميس إلى عين المكان، حيث قامت بإنقاذ طاقم هذا الزورق المكون من شخصين، وذلك في ظروف جوية سيئة للغاية”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.