أعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، اليوم الاثنين 22 يونيو 2026، استقالته الرسمية من منصبه ومن زعامة حزب العمال، لينهي بذلك فترة حكم لم تتجاوز العامين.
وخلال مؤتمر صحفي عقده أمام مقر الحكومة في “داونينغ ستريت”، أوضح ستارمر أنه اتخذ هذا القرار بعد أن استمع بوضوح إلى موقف فريقه البرلماني بشأن قدرته على قيادة الحزب في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مؤكداً أنه يتقبل هذا الموقف برحابة صدر. وكشف عن استمراره في إدارة شؤون البلاد بصفة مؤقتة حتى اختيار رئيس جديد للحكومة، مشيراً إلى أن باب الترشيحات لقيادة الحزب سيُفتح في 9 يوليو المقبل، على أن يتسلم الزعيم الجديد مهامه رسمياً في شتنبر المقبل .
وتأتي هذه الاستقالة المدوية تحت وطأة ضغوط داخلية متصاعدة عاشها حزب العمال، عقب الهزيمة القاسية في الانتخابات المحلية الشهر الماضي والتي أسفرت عن خسارة الحزب لنحو 1500 مقعد، بالتزامن مع تراجع حاد في شعبية ستارمر بسبب أزمات متراكمة في ملفي الاقتصاد والهجرة.
هذا، وبمغادرة ستارمر المشهد، تترسخ حالة التخبط السياسي في المملكة المتحدة، حيث بات سادس رئيس وزراء يغادر منصبه خلال العقد الأخير.
وفي غضون ذلك، تتجه الأنظار نحو عمدة مانشستر، آندي بيرنهام، الذي برز اسماً وفوراً كأقوى المرشحين لخلافته وقيادة المرحلة المقبلة.

