هذه هي الأرباح التي أدرها لقاح كورونا على شركة “أسترازينيكا”

أكادير24 | Agadir24

حققت شركة الأدوية البريطانية “أسترازينيكا” أرباحا مهمة بفضل اللقاح الذي طورته لمحاربة فيروس كورونا المستجد، وقامت بتصديره لبلدان مختلفة من العالم.

في هذا السياق، كشفت إدارة الشركة عن أنها سجلت خلال العام 2020 أرباحا صافية بلغت 3,2 مليارات دولار، فضلا عن زيادة مبيعاتها بنسبة 9 في المائة، لتبلغ 26,6 مليار دولار خلال ذات السنة.

وأوضحت “أسترازينيكا” في بيان لها بأن هذه الأرباح لا تقوم فقط على لقاح “أسترازينيكا” الذي تنتجه بالتعاون مع جامعة “أكسفورد”، بل ساهمت فيه إلى حد كبير العقاقير والأدوية التي تنتجها لمعالجة الآثار المرافقة للفيروس، كالحمى والربو وغيرها.

ومن جانبه أشاد الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريو، في ذات البيان بأداء ”أسترازينيكا”، قائلا أنها قادرة على تحقيق أفضل من ذلك في مستقبل الأيام، رغم تراجع الأداء فيما يتعلق بإنتاج وتصدير بعض الأدوية، خاصة في مجال الأورام السرطانية، وذلك بسبب الأولوية التي أعطيت للعلاجات المتعلقة بجائحة كورونا.

يذكر أن “أسترازينيكا” كانت قد حصلت على ترخيص عاجل شهر دجنبر 2020 لبدء توزيع لقاحها في بريطانيا، ومن تم في الهند والأرجنتين والمكسيك والمغرب والوكالة الأوروبية للأدوية، الأمر الذي جعلها تكثف من إنتاجية هذا اللقاح في أفق الوصول إلى 170 مليون جرعة منه في 190 دولة، خلال العام 2021.

تعليقات
Loading...