من أكادير … النائب الجهوي للمقاومة يستعرض مراحل الكفاح الوطني من أجل الاستقلال.

أكادير24 | Agadir24

حل أحماد بسلام، النائب الجهوي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير، ضيفا على شعبة التاريخ والجغرافية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين سوس ماسة، حيث ألقى محاضرة علمية تحت عنوان : “مراحل الكفاح الوطني : السياق التاريخي والنتائج” لفائدة الأساتذة المتدربين بالمركز.

هذه المحاضرة التي ألقيت مؤخرا أتت متزامنة مع الذكرى 67 لليوم الوطني للمقاومة، كما أنها تندرج  في إطار انفتاح النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير على محيطها، ومساهمتها في ترسيخ القيم الوطنية.

في هذا الصدد، ذكر أحماد بسلام في مداخلته بأن الكفاح الوطني يجسد التضحيات الجسام للمغاربة في سبيل  تحصيل استقلال البلاد و تعزيز الافتخار بالانتماء للوطن.

ذات المتحدث تطرق لمختلف الضغوطات الأجنبية التي مورست على المغرب، والتي كانت تستهدف إضعافه ماليا وسياسيا واجتماعيا، منوها بجهود المغاربة الذين كانوا رافضين لاحتلال المغرب، وهبوا من مختلف القرى والمدن لمقاومته.

وأشار بسلام في معرض حديثه إلى بعض المعارك التي تجسد شراسة المقاومة المسلحة للقبائل، فذكر على سبيل المثال معركة القصيبة، ومعركة الهري، ومقاومة علي أمهاوش بالقباب، ومعارك أنوال وبوكافر وبادو.

هذا، وأعقب مداخلة النائب الجهوي نقاش مستفيض شارك فيه نخبة من الأساتذة المكونين والأساتذة المتدربين، للتوسع في مضامين المداخلة، وللاستفسار عن بعض ما ورد فيها، معتبرين مثل هذه الأنشطة مناسبة لتمتين التكوين وتنويع مصادر المعرفة التاريخية، وإغناء للمعارف.

تعليقات
Loading...