منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا “موجة كبيرة واحدة” ولا يتراجع في الصيف

أكادير24 | Agadir24

منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا “موجة كبيرة واحدة” ولا يتراجع في الصيف

حذرت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الثلاثاء 28 يوليوز2020 من الاستكانة في مواجهة انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد في الصيف في نصف الكرة الشمالي، وقالت إن هذا الفيروس ليس مثل الإنفلونزا التي تتبع عادة أنماطا موسمية.

وقالت مارغريت هاريس، المتحدثة باسم المنظمة في إفادة صحافية عبر الإنترنت من جنيف، إن «الناس لا تزال تفكر في مسألة المواسم. ما ينبغي أن نفهمه جميعاً أن هذا فيروس جديد… وسلوك هذا الفيروس مختلف»، بحسب ما أوردت وكالة «رويترز». وقالت هاريس: «ستكون موجة كبيرة واحدة. ستتفاوت علواً وانخفاضاً بعض الشيء، وأفضل ما يمكن فعله هو تسطيح الموجة وتحويلها إلى شيء ضعيف يلامس قدميك».

أما وكالة الصحافة الفرنسية فنقلت عن هاريس قولها: «لا يبدو أن تبدّل المواسم يؤثر على انتقال هذا الفيروس». وأشارت إلى أن بعض الدول الأكثر تضرراً هي حالياً في موسم مختلف. ففي حين أن فصل الصيف قد حل في الولايات المتحدة الأكثر تضرراً جراء الفيروس إذ سجلت نحو 148 ألف وفاة وما يقرب من 4.3 مليون إصابة، فإن ثاني أكثر الدول تضرراً هي البرازيل التي حل فيها فصل الشتاء وقد سجلت 87 ألف وفاة. ومع ذلك، قالت هاريس إنه «يبدو أن هناك فكرة ثابتة بأن هذا الفيروس موسمي، وأن مرض كوفيد – 19 سيأتي على شكل موجات. وذلك لأن الناس ينظرون عن طريق الخطأ إلى الجائحة من منظار عدوى الإنفلونزا، لأن هذه هي الطريقة التي تعمل بها الإنفلونزا». وتابعت: «ما نحتاج إلى أن ندركه جميعاً هو أن هذا فيروس جديد… ورغم أنه فيروس تنفسي ورغم أن فيروسات الجهاز التنفسي كانت في الماضي تميل إلى أن تأتي على شكل موجات موسمية مختلفة، فإن هذا الفيروس يعمل بشكل مختلف».

وبدلاً من توقع أن يعمل الفيروس مثل الفيروسات الأخرى المألوفة، قالت هاريس إن على الناس أن يهتموا بما هو معروف بالفعل حول كيفية وقف انتقاله. وقالت إن ما ينفع هو التباعد الجسدي وغسل اليدين ووضع القناع عند الاقتضاء وتغطية الأنف والفم عند العطس والسعال، والبقاء في المنزل عند الإصابة بالعوارض، وعزل الحالات والحجر الصحي.

وقالت هاريس: «لكن في الوقت الحالي، نحن لا نفعل ذلك، لأنه يبدو أن الناس قد وضعوا في رؤوسهم أن هناك هذا الشيء الموسمي ويبدو أن هناك (…) هذا الاعتقاد المستمر بأن الصيف ليس مشكلة». وأضافت: «الصيف مشكلة. هذا الفيروس يحب كل أنواع الطقس، ولكن ما يحبه بشكل خاص هو القفز من شخص إلى آخر عندما نكون على اتصال وثيق… فلنحرمه من هذه الفرصة».

وجاء هذا التحذير في وقت أودى فيروس «كورونا» المستجد بحياة 654.477 شخصاً على الأقل في جميع أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، بحسب تعداد أعدته وكالة الصحافة الفرنسية أمس، استناداً إلى مصادر رسمية.

المصدر: 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: