منصف السلاوي : لقاحي فايزر ومودرنا سجلا أعراضا جانبية، و لا يمكن التنبؤ بآثار اللقاحات على المدى البعيد

أكادير24 | Agadir24

منصف السلاوي : لقاحي فايزر ومودرنا سجلا أعراضا جانبية، و لا يمكن التنبؤ بآثار اللقاحات على المدى البعيد

كشف الدكتور منصف السلاوي، الذي اختاره الرئيس دونالد ترامب لقيادة برنامج اللقاحات المضادة لـفيروس كورونا المستجد، عن أن اللقاحين الأمريكيين “فايزر” و”مودرنا” “سجلا أعراضا جانبية ملحوظة لدى حوالي 10% إلى 15% من المتطوعين الذين أجريت عليهم التجارب السريرية المتعلقة باللقاح” .

وأضاف المسؤول الطبي في الإدارة الأمريكية، بأن الأعراض الجانبية للقاحي “فايزر” و “مودرنا” تكمن في ظهور احمرار وألم في موقع الحقن، إلى جانب الشعور بالحمى والقشعريرة وآلام العضلات والصداع، كما أفاد بأن هذه الآثار يمكن أن تستمر حتى يوم ونصف اليوم، بعد التطعيم باللقاح.

وطمئن السلاوي الرأي العام خلال مقابلة له مع صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية، مؤكدا أن اللقاحين “آمنين”، وبأن الأعراض التي تظهر مباشرة بعد التطعيم باللقاح تبقى عادية، ما دام أي من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لم يبلغوا عن آثار جانبية خطيرة مثل بعض أمراض المناعة الذاتية أو غيرها.

وبالرغم من الأشواط الطويلة التي قطعتها هذه اللقاحات، فإن الدكتور منصف السلاوي أكد أنه يمكن الحديث حاليا عن نتائج اللقاح وتأثيره على المدى القصير والمتوسط فقط، في حين تبقى آثار هذه اللقاحات على المدى البعيد غير واضحة المعالم لأي من العلماء.

يذكر أن الدكتور منصف السلاوي، اختاره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقيادة برنامج اللقاحات الذي أطلقته الإدارة الأمريكية تحت اسم “Operation Warp Speed”، والذي يضم لقاحي “فايزر” و”مودرنا” الذين تشرف على إنتاجهما شركة “فايزر” العالمية لتصنيع الأدوية وشركة التكنولوجيا الحيوية “مودرنا”.

سكينة نايت الرايس – أكادير 24

تعليقات
Loading...