مشاكل ” الماء الصالح للشرب” هاجس يخيم على أشغال ” دورة أكتوبر” لجماعة ” آيت احمد ” بتزنيت

أكادير24

احتضن مقر جماعة أربعاء آيت احمد التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تزنيت ،زوال أمس الخميس 03 أكتوبر ، أشغال الجلسة الأولى لدورته العادية الخاصة بشهر أكتوبر،حضرها أغلبية الأعضاء و السلطات المحلية وعموم المواطنين.

ووفق معطيات استقتها أگـادير 24 من مصادر مطلعة فإنه كان من المقرر أن يناقش الجمع تقييم الدخول المدرسي الحالي 2029/2020 ،باستدعاء السادة رؤساء المؤسسات التعليمية وممثلي جمعيات الآباء ،لكن اجتماع داخلي قطاعي متزامن مع نفس التاريخ حال دون حضور المعنيين بالأمر لتتأجل مناقشة هذه النقطة إلى جلسة 17 أكتوبر الجاري، كما تأجلت نقطة مناقشة مشروع الميزانية لعدم التوصل بالأوراق المحاسباتية ومقدار حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة ..

واستهل اجتماع المجلس،استناذا إلى المصادر ذاتها، بفتح باب رفع الملتمسات إلى الجهات المسؤولة المعنية ؛ من قبيل ملتمس لوكالة الحوض المائي قصد إنجاز ثقوب استكشافية بالمناطق التي تعاني خصاصا في المياه الصالحة للشرب،ملتمس بشأن استقلالية الملحقة الإعدادية محمد الجزولي، ملتمس تقوية جنبات الطريق المعبّدة الرابطة بين آيت احمد وآنزي،ملتمس التسريع بإنجاز الصفقة المتعلقة بالنقطة السوداء “أغنجا” في الطريق الرابطة بين آداي وآيت احمد التي لازالت متعثرة إلى حد الآن؛بالرغم من كثرة النداءات والطلبات وحتى الاحتجاجات في هذا الشأن.

وأخذ موضوع تزويد دواوير تغزوت ،آيت إحيي مزلات ، بالماء الصالح للشرب نصيبا وافرا من زمن المناقشة ،حيث صدحت بعض الحناحر داخل المجلس مستنكرة التماطل التعثر و” الاختلالات” التي يتخبط منها المشروع ما أجّج غضب المستفيدين أنفسهم في غير ما مرة خصوصا بسبب الانقطاعات المتكررة للماء و غلاء الفواتير وطريقة التسيير …وعلى أساس ذلك تقرّر إحداث لجنة للمواكبة والتأطير تتكون من السلطات المحلية وأعضاء المجلس الجماعي وممثلي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وذلك لأجل مساعدة الجمعية المسيرة على الخروج من عنق الزجاجة قبل فشل المشروع برمته.-لاقدّر الله-.

وعن موضوع ” مشروع استغلال عيون بوتبوقالت واستثمارها تجاريا” الذي قسّم الرأي العام الأحمدي في الشهور القليلة الماضية بين مؤيد ومعارض، قرر المجلس بعد مناقشة مستفيضة أن يبدي موافقته المبدئية إلى جانب الأطراف المعنية شريطة إشراك الجماعة المحلية في إعداد دفتر التحملات بالشروط التي يراها تخدم المنطقة وأهلها.

هذا وحصلت أکـادير 24 على المعطيات المالية المصادق عليها في إطار دورة أكتوبر ،نورد مجملها نزولا عند رغبة المتتبعين أبناء البلدة في إطار تنوير الرأي العام وعملا بمبدأ أحقية الجميع في الحصول على المعلومة لدى الإدارات العمومية .

إلى ذلك، خصّص مجلس جماعة أربعاء آيت احمد في دورتة العادية لشهر أكتوبر مبلغ 280000 درهم ستوزع على أشطر سنوية لمدة 5 سنوات لتزويد 4 دواوير بشبكة الكهرباء ،ويتعلق الأمر بـإفرخس وأكني نتغرغرت وما جاوهما؛ وذلك بشراكة مع المجلس الإقليمي الذي سيؤدي هو الآخر نفس المبلغ (28 مليون سنتيم ) في هذا المشروع .

وخصص المجلس أيضا مبلغ محدد في 26160 درهم لاقتناء معدات كهربائية وأنابيب المياه بمبرر ازدياد الضغط على “الكهرماء” مقارنة مع السنوات الأخيرة بالتزامن مع إطلاق وتوسيع شبكة الإنارة العمومية بتراب الجماعة.

وفي الأخير صادق مجلس “آيت احمد” الجماعي على عدة اتفاقيات الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني تهم الماء الماء الصالح للشرب (ج.إگيواز: 20مليون لتزويد دواوير أنمس و النواحي/ ج. إمزي: 168000درهم لاقتناء الطاقات الشمسية )/ التربية والتعليم (جمعية إمزال تغزوت : 12000دعم سنوي للتأطير و50000 للإصلاح والتهيئة ) / مجال التأطير التعاوني (الشبكة الإقليمية للاقتصاد التضامني و الاجتماعي بتزنيت /5000 درهم سنويا )…

أحمـد أولحـاج /أگـادير24

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: