Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

مسلسل الانتصارات الدبلوماسية متواصل.. دولة جديدة تفتح قنصلية لها بالداخلة

أكادير24 | Agadir24

 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون بجمهورية سورينام، ألبرت رامدين، اليوم الأربعاء 25 ماي الجاري، على “دعم بلاده الكامل” للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وشدد رامدين، في بيان مشترك صدر عقب محادثات جرت بالرباط بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة ونظيره من سورينام، على اعتراف جمهورية سورينام بسيادة المملكة المغربية على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية.

وأضاف البيان أن حكومة سورينام تدعم الوحدة الترابية للمغرب “دعما كاملا”، وتجدد التأكيد على موقفها “الراسخ بشأن مغربية الصحراء وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية”، كما أنها “تدعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية باعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي دائم لهذا النزاع”.

وفي سياق متصل، كشف البيان أن حكومة سورينام ستفتتح قنصلية عامة لها بالداخلة، من أجل الدفع بالعلاقات الثنائية والتعاون مع المغرب.

ولفت البيان إلى أن موقف حكومة سورينام يندرج في إطار دينامية الدعم الذي تحظى به القضية الوطنية، والذي عبرت عنه العديد من البلدان حول العالم.

ومن جهته، أطلع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، نظيره من سورينام على آخر تطورات قضية الصحراء، مؤكدا دعم المجتمع الدولي للمخطط المغربي للحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية، باعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي توافقي لهذا النزاع الإقليمي.

وأشار البيان إلى أن بوريطة، جدد، بهذه المناسبة، التأكيد على تشبث المملكة المغربية بالعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.

يذكر أنه سبق لـ24 دولة أن قامت بفتح قنصليات في مدينتي الداخلة (12 بلدا) والعيون (12 بلدا)، مصطفة بذلك إلى جانب المغرب ووحدته الترابية الشاملة لكافة أقاليمه الجنوبية.

قد يعجبك ايضا
Loading...