الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

مؤشرات سارة بشأن أسعار الغذاء في العالم.

أكادير24 | Agadir24

 

تم الكشف عن مؤشرات سارة بشأن أسعار الغذاء في العالم.

في هذا الصدد، أفاد تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بأن متوسط مؤشرها لأسعار الغذاء استقر عند 140.9 نقطة متم يوليوز المنصرم، بانخفاض بلغ 13.3 نقطة، مسجلا الانخفاض الشهري الرابع على التوالي.

و ذكر التقرير، الصادر مؤخرا، أن الانخفاض المسجل في يوليوز هو أكبر نسبة انخفاض شهري في قيمة المؤشر منذ أكتوبر 2008، مدفوعا بانخفاض كبير في مؤشرات الزيوت النباتية والحبوب، في حين تراجعت أيضا مؤشرات السكر ومنتجات الألبان واللحوم، ولكن بدرجة أقل.

في هذا السياق، بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 147.3 نقطة في يوليوز بعد انخفاض وصل لـ 11.5 في المائة عن يونيو، لكنه بقي أعلى بـ 21.0 نقطة أي ما يعادل 16.6 في المائة من قيمته في يوليوز 2021، كما عرفت الأسعار الدولية لجميع الحبوب الممثلة في المؤشر انخفاضا ملحوظا.

و بالمقابل، تراجعت أسعار القمح العالمية بنسبة تصل إلى 14.5 في المائة في يوليوز، ويرجع ذلك جزئيا إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين أوكرانيا وروسيا، برعاية الأمم المتحدة وتركيا، لاستئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا.

وحسب المصدر ذاته، فقد أثر التوافر الموسمي من المحاصيل الجارية في نصف الكرة الشمالي على الأسعار. ومع ذلك، لا تزال أسعار القمح العالمية أعلى بنسبة 24.8 في المائة من قيمتها في يوليوز من العام الماضي.

وفي سياق متصل ، فإن متوسط أسعار الزيوت النباتية كان عند 171.1 نقطة في يوليوز، بانخفاض 40.7 نقطة أي 19.2 في المائة، مسجلا أدنى مستوى له في 10 أشهر، وكان هذا الانخفاض الحاد مدفوعا بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وعباد الشمس.

وفي هذا الإطار أيضا، سجل متوسط أسعار منتجات الألبان 146.4 نقطة في يوليوز، بانخفاض 3.8 نقاط أي 2.5 في المائة عن يونيو، ورغم ذلك فهو لا يزال أعلى بمقدار 29.7 نقطة أي بنسبة 25.4 عن قيمته في يوليوز من العام الماضي.

هذا ، و تراجع متوسط أسعار اللحوم 124.0 نقطة في يوليوز، بانخفاض 0.6 نقطة 0.5 في المائة عن يونيو، مسجلا أول انخفاض شهري بعد 6 زيادات شهرية متتالية. ووصل متوسط أسعار السكر 112.8 نقطة في يوليوز، بانخفاض 4.4 نقاط 3.8 في المائة عن يونيو، مسجلا ثالث انخفاض شهري على التوالي ووصولا إلى أدنى مستوى في 5 أشهر.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.