Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

مؤشرات تؤكد وجود فيروسات على هاتفك الخاص.. تعرف عليها وعلى طرق إزالتها

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

 

عادة ما تصاب الهواتف المحمولة بالفيروسات والبرامج الخبيثة، خاصة هواتف الأندرويد، وذلك بسبب اعتمادها على النظام المفتوح الذي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.

ومن شأن هذه البرامج الخبيثة والفيروسات أن تضر بالهاتف وتقلل من فاعلية أدائه، إذ عادة ما تنتقل إليه عن طريق بعض الإعلانات والتطبيقات، لذلك لا بد من الانتباه للمؤشرات التي تدل على أن الهاتف يحتوي على برمجيات ضارة أو خبيثة.

مؤشرات تدل أن هاتف الأندرويد مصاب بالفيروسات

1- رسائل عشوائية إلى جهات الاتصال المختلفة

من الممكن أن يستقبل العديد من الأشخاص بعض الرسائل العشوائية والتي عادة ما تكون غير مفهومة أو تحتوي على رموز، وهو ما يؤشر على أن الهاتف أصيب ببرمجية خبيثة اخترقت حسابات البريد الإلكتروني مثلا.

2- إعلانات منبثقة

تعتبر “برمجية الإعلانات” من البرمجيات الخبيثة المصصمة لاختراق الهواتف، ويمكن ملاحظة هذا الأمر في حال استشعر المستخدم أن هناك زيادة كبيرة في عدد الإعلانات المنبثقة من المواقع الإلكترونية، خاصة أثناء استخدام متصفح “كروم”.

وإلى جانب ذلك، يمكن أن تتضمن هذه الإعلانات رسائل تحذيرية تخبر المستخدم مثلا بأن هاتفه قد أصيب ببرمجية خبيثة ولا يعمل بالشكل الصحيح، ثم تقترح عليه إصلاح المشكلة بالمجان من أجل الضغط على بعض الروابط المشبوهة التي ستقوده إلى صفحات أخرى غير آمنة.

3- استنزاف البطارية

قد لا يكون ضعف البطارية ناجما دائما عن سبب تقني، إذ يمكن للبرامج الخبيثة والفيروسات أن تستنزف شحن البطارية بحكم أنشطتها المرتبطة بالإنترنت، ويمكن التأكد من ذلك عبر الارتفاع المفاجئ في حرارة الجهاز.

4- تعطل بعض التطبيقات

إن التطبيقات الناجعة والفعالة والتي تكون مشهورة في الغالب، لا تتعطل بشكل مفاجئ ودون أي سبب، لذلك تعتبر رؤية إشعارات متكررة حول تعطل هذه التطبيقات مؤشرا دالا على وجود فيروسات.

كيفية التخلص من الفيروسات على الهاتف

 

في حال ظهر اشتباه بإصابة الهاتف بالفيروسات، يجب اتباع بعض الخطوات لتنظيف الهاتف والتخلص من هذه البرمجيات.

في هذا السياق، ينصح الخبراء بمسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح الويب، إذ يمكن أن تقضي هذه الخطوة على البرمجية الخبيثة المستوطنة في ذاكرة الهاتف.

وإلى جانب ذلك، ينصح بحذف جميع التطبيقات المجهولة من الهاتف، إذ عادة ما تقوم الفيروسات بتثبيت برامج ضارة على الهاتف في بعض الأحيان، وقد يعجز المستخدم عن حذفها مثل باقي التطبيقات بطريقة عادية، وهو ما قد يجعله مضطرا لإعادة برمجة هاتفه من جديد.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يلجأ مستخدمو الهواتف المحمولة إلى خدمة “بلاي” للحماية، وهي عبارة عن تطبيق من شركة “جوجل” لمكافحة البرمجيات الخبيثة، يعمل على فحص الهاتف وتتبع حركته في حال وجود أي نوع من الفيروسات، كما ينصح أيضا بتنزيل برامج مكافحة الفيروسات التي تساهم في ضبط البرمجيات المخفية في الهاتف، وتعمل على معالجتها وحذفها.

بعد القيام بكل هذه الإجراءات، ينصح بإعادة ضبط الهاتف وإعادة تثبيت البرامج التي تود تنزيلها من جديد، مع تفادي تنزيل أي تطبيق مشكوك فيه وتجنب الدخول إلى مواقع وصفحات غير آمنة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.