الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

لائحة الأمراض التي تخول للموظفين الحق في رخصة المرض متوسطة الأمد.

أكادير24 | Agadir24

 

تم الكشف عن لائحة الأمراض التي تخول للموظفين في الإدارات العمومية المغربية، الحق في رخصة المرض متوسطة الأمد، كما ورد ذلك في آخر عدد من الجريدة الرسمية.

في هذا الإطار، بات بإمكان الإدارات العمومية أن تمنح للموظفين المصابين بواحد أو أكثر من الأمراض المحددة في قائمة مشروع المرسوم الجديد، الحصول على رخصة المرض متوسطة الأمد بعد موافقة المجلس الصحي. حيث لا يجوز أن يزيد مجموع مدة رخصة المرض متوسطة الأمد على ثلاث سنوات.

هذا، وحسب ما جاء في المرسوم رقم 2.22.470 المتعلق بتحديد قائمة الأمراض التي تخول للموظفين العموميين بالمغرب الحق في رخصة المرض المتوسطة الأمد، والذي دخل حيز التنفيذ بصدوره في الجريدة الرسمية الأخيرة رقم 7119، فإن 11 مرضا تشملهم رخصة المرض متوسطة الأمد.

وبالعودة إلى لائحة الأمراض المنشورة في المرسوم، فإن الأمر يتعلق بـ:”اعتلالات متطورة للجهاز البصري مع خطر العمى، أمراض كولاجينية منتشرة، اعتلالات الغدد الصماء المعيقة، والاعتلالات الدموية الوخيمة غير السرطانية، والقصور التنفسي المزمن، اعتلالات دموية كلوية مع قصور كلوي يستلزم تصفية الكلى، السل، روماتيزمات مزمنة معيقة”.

كما تشمل قائمة الأمراض كذلك؛ أمراض الجهاز العصبي، من قبيل حوادث وعائية دماغية، ضمور عضلي متقري نخاعي المنشأ، الحثل العضلية المترقية، اعتلالات الدماغ تحت الحادة أو المزمنة، الصرع غير المستق المعيق، الشلل النصفي، الوهن العضلي، اعتلالات النخاع، الشلل السفلي، التهاب سنجاية النخاع، التصلب اللويحي، متلازمة المخيخ المزمنة، متلازمة خارج السبيل الهرمي”.

فضلا عن أمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها الذبحة القلبية، قلب رئوي تال للانصمام، مضاعفات العتلالات الشريانية المزمنة، ضغط الدم الشرياني المرتفع، احتشاء عضل القلب، قصور قلبي شديد، النتائج الفورية لجراحة القلب والأوعية الدموية، اضطرابات وتيرة نبضات القلب”.
وبخصوص أمراض الجهاز الهضمي، نجد فيها تشمع الكبد غير المعوض، الاتهاب الكبدي المزمن النشيط، داء كرون، التهابات البنكرياس المزمنة، التهاب المستقيم والقولون النزفي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.