الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

قريبا.. كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة ترى النور بمدينة تزنيت

أكادير24 | Agadir24

من المرتقب أن ترى كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة النور قريبا بمدينة تزنيت، وذلك على خلفية مصادقة مجلس جهة سوس ماسة على اتفاقية شراكة من أجل إحداث هذا المرفق الأكاديمي بتكلفة إجمالية تبلغ 71 مليون درهما.

وتم توقيع الاتفاقية المذكورة بين جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتزنيت وجامعة ابن زهر، وذلك بهدف تعزيز الجهود المبذولة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل الرقي بمجال التعليم العالي وإرساء مجتمع المعرفة.

وتهدف ذات الاتفاقية إلى تعزيز الجهود المبذولة من طرف جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لتزنيت في سبيل تقريب خدمات التعليم العالي لكافة أبناء الجهة وإرساء منظومة متكاملة للتعليم والتكوين والبحث العلمي، بإقليم تزنيت وجهة سوس ماسة.

وسيتم تشييد الكلية المذكورة على قطعة أرضية بغابة موانو، بحيث تتكون من جناح إداري وبيداغوجي تبلغ تكلفة تشييدهما 50 مليون درهم، في حين قدرت تكلفة الربط الخارجي للمشروع، بما في ذلك الماء والكهرباء، ب21 مليون درهما.

في هذا السياق، ستلتزم جامعة ابن زهر بتوفير 50 مليون درهما من التكلفة الإجمالية للمشروع، في حين تساهم جهة سوس ماسة ب 20 مليون درهما، والمجلس الإقليمي لتزنيت بمليون درهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم إحداث لجنة لقيادة وتتبع المشروع في كافة أطواره، يترأسها عامل إقليم تزنيت، وتضم ممثلا عن جامعة ابن زهر، وآخر عن جهة سوس ماسة، فضلا عن ممثل إقليم تزنيت، وسيتكفل هؤلاء بوضع الجدولة الزمنية للمشروع وتتبعه إداريا وتقنيا، وتحليل المشاكل المطروحة واقتراح الحلول من أجل تجاوزها.

يذكر أن مشروع إحداث كلية الاقتصاد والتدبير والتنمية المستدامة بمدينة تزنيت صادق عليه مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية المنعقدة بمدينة أكادير بتاريخ 4 يوليوز 2022، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى وضع التعليم في إطاره الاجتماعي والاقتصادي والثقافي واعتماد نظام تربوي ناجع من أجل تأهيل الموارد البشرية، وتمكينها من الاندماج في دينامية التنمية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.