صحف: المغاربة غير مرغوب فيهم داخل الاتحاد الأوروبي، و مديرية الحموشي ترفض مرشحين نجحوا في مباراة الأمن

أكادير24 | Agadir24

افتتاح مطالعة أنباء بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من “أخبار اليوم” التي أفادت بأن أوروبا تشهر البطاقة الحمراء في وجوه آلاف المغاربة، وتصدر المغاربة لائحة الأجانب غير المرغوب فيهم داخل الاتحاد الأوروبي، بحيث تربعوا على عرش “غير مرغوب” فيهم بـ33 ألفا و460 مغربيا صدرت في حقهم قرارات الطرد، متبوعين بالأوكرانيين بـ33 ألف شخص، والألبان بـ31 ألفا، متبوعين أيضا بالأفغان والجزائريين والعراقيين والباكستانيين.

وتطرقت الصحيفة ذاتها لاستنطاق ابتدائي لبرلماني من حزب الأصالة والمعاصرة تزامنا مع محاكمة المستشار البرلماني عبد الرحيم الكامل، المنتمي إلى الحزب ذاته، أمام غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش. ويتعلق الأمر بعضو المكتب السياسي لـ”البام” والرئيس السابق لجهة مراكش ـ تانسيفت ـ الحوز، أحمد التويزي، للاشتباه في ارتكابه رفقة ابن عمه الرئيس السابق لبلدية أيت أورير بإقليم الحوز جنايتي اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت أيديهما بمقتضى وظيفتيهما، وتزوير محررات رسمية واستعمالها.

وإلى “المساء” التي اهتمت بإجراءات وزارة الصحة للكشف عن فيروس “كورونا”، إذ طلب الوزير أيت الطالب من مختلف مسؤولي القطاع رفع حالة اليقظة من أجل رصد أي حالة تعاني من التهابات تنفسية حادة، خاصة تلك القادمة من الصين، كما أصدر خالد أيت الطالب دورية خاصة ببرتوكول يتضمن مختلف الإجراءات الواجب اتباعها في مثل هذه الحالات.

ووفق المنبر ذاته، فإن مختلف المطارات وموانئ المملكة وباقي المعابر البرية رفعت حالة جاهزيتها الطبية، بحيث وُضعت قاعات للعزل خاصة بالمصابين المحتملين بالفيروس في حالة جاهزية، مع توفير مختلف التجهيزات الخاصة بالرصد؛ ومنها معدات قياس الحرارة، وأجهزة “سكانير” تستعمل في مثل هذه الحالات، فضلا عن سيارات إسعاف لاستعمالها من أجل نقل الحالات المشتبه في إصابتها إلى المراكز الصحية المختصة، كما وُضعت مجموعة من الأطقم الصحية المختصة في حالة يقظة للتدخل.

وجاء في “المساء”، أيضا، أن النواب يدرسون بالغرفة الأولى مشروع قانون يتعلق بالتلوث الناجم عن السفن، والذي يهدف إلى ملء الفراغ الذي يميز التشريع الوطني فيما يتعلق بالعقوبات المتخذة بشأن مخالفة المقتضيات الخاصة بهذا المجال، إذ يتضمن هذا النص القانوني عقوبات حبسية وغرامات مالية ثقيلة ضد المخالفين، وقد تصل عقوبة السجن إلى 7 سنوات سجنا وغرامة 10 مليارات ضد قادة السفن.

ومع المنبر الورقي ذاته الذي نشر أن المديرية العامة للأمن الوطني ترفض مرشحين نجحوا في مباراة الأمن، نظرا لمخالفتهم الشروط الجديدة التي وضعتها مديرية الحموشي خلال المباريات الأخيرة التي نظمت لولوج صفوف الأمن.

وكتبت “المساء” أن بعض المرشحين، على الرغم من نجاحهم في الامتحانات الكتابية، فإنهم لم يجتازوا عتبات الانتقاء الأولي التي فرضتها مديرية الأمن لمختلف رتب التوظيف في أسلاك الشرطة.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن شخصين يحملان الجنسية الموريتانية أصيبا بجروح خطيرة، جراء انفجار لغم أرضي بمنطقة بئر الكندوز التي تبعد بحوالي 80 كلم جنوب مدينة الداخلة، وقد نُقل الضحيتان إلى المستشفى الجهوي بالداخلة لتلقي الإسعافات الأولية ووضعا تحت الرعاية الطبية؛ فيما حلت بعين المكان فرقة عسكرية متخصصة في نزع الألغام.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أنه من المنتظر انطلاق 9 خطوط جوية جديدة بين المغرب وإسبانيا خلال هذه السنة، وفق ما كشف عنه المكتب الوطني المغربي للسياحة، مشيرا إلى أن من شأن رفع الخطوط بين السوق الإسبانية والاتجاهات المغربية أن يمنح إمكانيات جديدة للعرض السياحي المغربي، ويأتي ذلك في الوقت الذي تعد إسبانيا أكبر سوق مصدر للسياح نحو الوجهة المغربية، علما أن 21 في المائة من الوافدين ينتقلون إلى المغرب عبر المعابر الحدودية.

وعلاقة بتجول خنازير برية بالقرب من حي الرياض بالعاصمة الرباط، طمأنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنها اتخذت كافة الإجراءات الإدارية والتقنية لاحتواء هذا الوضع.

ووفق “الأحداث المغربية” فإن الوزارة نظمت خلال موسم القنص 2018/ 2019 بالمنطقة وضواحيها 8 إحاشات للخنزير البري، تم خلالها قنص 36 خنزيرا، وخلال الموسم الحالي نظمت بالمنطقة أربع إحاشات للخنزير البري، تم خلالها قنص 32 خنزيرا.

وكتبت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن جبهة “البوليساريو” تلملم خسائرها بإسبانيا، بحيث قامت الجبهة بإنزال لممثليها بعدد من المدن الإسبانية بعد تهاوى تأثيرها داخل هذا البلد، وانتشار الحركات المعارضة لها بعدد من المدن الإسبانية، ومنها حركة التغيير، إضافة إلى الضربات الدبلوماسية المتوالية التي تلقتها من المغرب والتي كان من نتائجها غضبة العسكر الجزائري من قيادة الجبهة في اجتماع مغلق.

الختم من “العلم” التي أفادت بأن تقريرا دوليا صنف المغرب ضن الدول الديمقراطية الهجينة، ولم يستغرب فاعلون جمعويون إدراج المغرب ضمن الرتبة الـ96 في مؤشر الديمقراطية العالمي لسنة 2019.

وفي هذا الصدد، أعرب المصطفى المانوزي، رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية والأمن، عن عدم اندهاشه من تصنيف المغرب ضمن الدول الديمقراطية الهجينة في العالم، على الرغم من كل الجهود المبذولة منذ الاستقلال إلى اليوم، عازيا الأمر إلى أزمة إرادة الدولة في المقام الأول، وهي أزمة هيكلة عائدة إلى طبيعتها الأصولية نفسها، مؤكدا أن الدولة المغربية اختارت التكيف مع المتغيرات الجارية عوض التبدل.

ونشرت “العلم”، كذلك، أن مظاهر باذخة طرحت علامات استفهام عريضة حول أزمة “دوزيم” المالية، التي ما فتئت تلوح بها خلال الفترة الأخيرة، تمثلت في صور لسيارات فارهة تحمل “لوغو” القناة الثانية، بعدد من ربوع المملكة وخارجها، إضافة إلى مقطع فيديو تناوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي وصوره أحد المغاربة المقيمين بالخارج تظهر فيه سيارة من ماركة فارهة عليها شعار القناة الثانية من أمام مكان الحلبة التي شهدت نزالا بين الملاكم المغربي بدر هاري وبين الهولندي ريكو بهولندا.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مظاهر البذخ هاته أثارت تساؤل عدد من المواطنين حول حقيقة الأزمة المالية التي يتحدث عنها الجميع، والتي كانت محط نقاش في لقاءات وزير الثقافة الحسن عبيابة.

 

هسبريس

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: