صحف:العثماني يشكف جانبا من لقائه بالملك، وإطلاق الرصاص لتوقيف سيارات حاولت اختراق الحدود، وغواصون يهربون “الحشيش” المغربي

أكادير24

 

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء”، التي أوردت أن بارونات مخدرات يستنفرون وحدات خاصة بالجيش في المنطقة العازلة، حيث تم إطلاق الرصاص لتوقيف سيارات رباعية الدفع حاولت اختراق الحدود.

 

ووفق المنبر ذاته فإن مصالح الجيش استنفرت عناصرها على مستوى الحدود المغربية الموريتانية، بعد أن تبين أن الأمر يتعلق بشبكة دولية تضم بارونات مخدرات يشتبه في انتمائهم إلى جبهة البوليساريو. وتمكنت الدورية العسكرية من حجز عربة رباعية الدفع على متنها كمية كبيرة من مخدر الشيرا، بالقرب من الحزام الأمني بمنطقة تيشلة التابعة للقطاع العسكري للداخلة، بتراب إقليم وادي الذهب.

 

ونشرت الجريدة ذاتها أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كشف جانبا من لقائه بالملك محمد السادس، وأوضح أن توجيهات الملك كانت متعلقة بتقليص الحقائب الوزارية وبتطعيم الحكومة الجديدة بالكفاءات.

 

وأضافت “المساء” أن العثماني نفى أن يكون أي “بلوكاج” يقف أمام التعديل الحكومي المرتقب، وقال إن المشاورات حول التعديل الحكومي مع الفرقاء السياسيين للأغلبية لا تعرف أي “بلوكاج”.

 

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن الشرطة القضائية تحقق في دبلومات وشواهد جامعية مزورة أدلى بها مرشحون لاجتياز مباريات التوظيف في سلك الشرطة. وحسب الخبر ذاته فإن عملية المراقبة القبلية لملفات المترشحين تشكل مرحلة أساسية ضمن مسطرة التوظيف المستجدة، التي تعمل بها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، والتي تهدف بالأساس إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين لاجتياز مباريات التوظيف في صفوف الأمن الوطني.

 

ويورد المصدر ذاته أن محكمة باريس أدانت ابن الفرنسي لورانس فابيوس، وزير الخارجية السابق والرئيس الحالي للمجلس الدستوري، بغرامة قدرها 75 ألف أورو، على خلفية تهم التزوير والاحتيال، بعد تورطه في قضية تحويلات مالية مزورة لصالح “كازينو” بمدينة مراكش.

 

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن “غوغل” يرفض كشف معطيات الإمام المغربي عبد الباقي السطي، العقل المدبر المفترض لاعتداء برشلونة يوم 17 غشت 2017، فمنذ 2014 إلى يوم تنفيذ الاعتداء، حفظت شركة المحرك الرقمي العالمي “غوغل” التي يتبع لها تطبيق “جي مايل” ماء وجه الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الإسبانية، ورفضت منح القضاء محتوى حساب “جي مايل” ميت يرجح أنه كان حلقة الوصل بين الإمام المغربي والمخابرات.

 

وكتبت الورقية ذاتها أن غواصين يهربون “الحشيش” المغربي في عمق مضيق جبل طارق، إذ لأول مرة تقريبا تستعين شبكات تهريب “الحشيش” بغواصين، يعرفون جيدا أعماق سواحل طريفة، ويتوفرون على تجهيزات ومعدات مهنية، وقنينات الغطس لأطول فترة ممكنة، من أجل القدرة على انتشال حزمات “الحشيش” التي يتم تخزينها في أعماق البحر وفي مناطق بحرية إستراتيجية بعينها.

وأضافت “أخبار اليوم” أن الحرس المدني الإسباني قام بعملية أمنية واسعة، أطلق عليها اسم “كاسوال”، مكنت من تفكيك منظمة إجرامية متخصصة في تهريب “الحشيش” باستعمال طرق جديدة وغير مألوفة من شمال المغرب إلى الجنوب الإسباني، إلى جانب اعتقال 32 مهربا مشتبها فيهم، من بينهم عنصر في مصالح الإنقاذ الإسبانية، وحجز طنين من “الحشيش” وثلاثة قوارب و5 سيارات ومبالغ مالية.

 

أما “الأحداث المغربية” فاهتمت بإحداث خلية أزمة مشتركة بين كل من وزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة ومهنيي القطاع؛ وذلك للتتبع وتأطير عملية إعادة السياح الأجانب الذين علقوا بمختلف الوحدات الفندقية المغربية، في أعقاب إعلان شركة توماس كوك السياحية إفلاسها، وهو ما سيتسبب لأصحاب الفنادق في خسارة كبيرة، بعد أن تتم إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية، بعد تعذر استخلاص تكاليف الإقامة منهم، بحكم ارتباط هذه الوحدات بعقود مع شركة توماس كوك.

 

الختم من “العلم” وما نشرته بخصوص انطلاق مشروع تهيئة وتغطية وادي الحوار بأكادير، ويهم الأمر بناء قناة لمياه الأمطار بعرض يصل إلى 5 أمتار و70 سنتيمترا، وارتفاع 3 أمتار و30 سنتيمترا. كما أن المشروع سيحول المنطقة من بؤرة سوداء إلى منطقة للفضاءات العامة من قبيل الحدائق وملاعب للأطفال؛ وذلك بتكلفة 4.9 مليارات سنتيم، وستستمر فيه الأشغال لمدة ستة أشهر..

هسبريس

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: