صحف:البيروقراطية تؤخر حلم الجسر المروحي بين المغرب وإسبانيا، وعواصف رملية تتسبب في ارتباك حركة السير واقتلاع الأشجار وسقوط الجدران،

أكادير24

 

قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن “أنتربول” الرباط سلم متهما خطيرا احتجز رهائن وفر من سجن بإسبانيا، إذ كان موضوع نشرة حمراء وموضوع بحث من عدد من الدول الأوروبية، قبل أن يتم اعتقاله بالمغرب، وبالضبط بمدينة تطوان.

ووفق المنبر ذاته فإن المعني دخل المغرب باستخدام جواز سفر إسباني مزيف، منتحلا صفة أحد المواطنين الإسبانيين.

ويعتبر المشتبه به الذي سلمته السلطات القضائية لنظيرتها الإسبانية من أخطر السجناء الهاربين والمطلوبين للعدالة الإسبانية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن عواصف رملية اجتاحت مدينة مراكش، متسببة في ارتباك حركة السير بشوارع المدينة، واقتلاع عدد من الأشجار وسقوط جدران، ومقصورات محطات الأداء بالطريق السيار، الأمر الذي أدى إلى تضرر عدد من السيارات، وانتشار حالة من الهلع في صفوف السائقين.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن مركز علاج الأمراض العقلية والنفسية والإدمان بالزمامرة يعاني مشاكل عدة، من بينها ضعف الاستقبال والتأخر في زيارة الطبيب بسبب قلة الأطباء العاملين وكثرة المرضى، إضافة إلى عدم توفر بعض الأدوية التي كانوا يستفيدون منها، والمفقودة في الصيدليات؛ الأمر الذي يزيد من متاعب المرضى، وعدم التحكم في سلوكياتهم، نظرا لخطورة الأمراض التي يعانون منها.

وقال مصدر مقرب من جمعية فضاء البزيوي بالزمامرة إن مركز تصفية الدم لم يستفد من الأدوية التي تخصصها له وزارة الصحة منذ سنتين، وهو ما يشكل عبئا على الجمعية المسيرة التي تقوم بشراء هذه الأدوية، مشيرا إلى أن المبلغ المالي الذي يحتاجه هذا المركز لشراء الأدوية الخاصة بالمصابين بأمراض عقلية ونفسية والإدمان يقدر بـ10 ملايين سنتيم في الشهر، وإلى أن المركز لم يستفد منذ أزيد من 10 سنوات من أي مساعدات خارجية.

ومع المنبر الورقي ذاته، الذي ذكر أن شريطا حول عدم قانونية محاضر مخالفات “الردار” يستنفر وزارة النقل والنقل واللوجيستيك والماء، إذ أكدت مطابقة محاضر مخالفات أحكام مدونة السير على الطرق، التي تتم معاينتها بطرق آلية، للقانون.

ووفق “المساء” فإن الوزارة أكدت أن هذه المحاضر تنتج جميع آثارها القانونية في مواجهة المخالفين أو المفترض قانونا أنهم هم المخالفون؛ وذلك بناء على المقتضيات القانونية، داعية عموم المواطنين والمواطنات إلى ضرورة احترام قانون السير، حفاظا على سلامتهم وسلامة باقي مستعملي الطريق العمومية.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن البيروقراطية تؤخر حلم الجسر المروحي بين المغرب وإسبانيا، والذي كان من المنتظر أن يدشن في يونيو 2017، قبل أن يؤجل لأسباب أرجعت حينها إلى تأخر الحكومة المغربية في الاستجابة لشركة الطيران الإسبانية التي كانت تقف وراء المشروع، علما أنه سيمكن رجال الأعمال والأثرياء الإسبان والمغاربة بالدرجة الأولى من التنقل بين طنجة والجزيرة الخضراء في 10 دقائق.

وحسب الخبر ذاته فإن الإجراءات البيروقراطية تتمثل في الحصول على موافقة وكالة سلامة الطيران الأوروبية المكلفة بتنظيم وتدبير مجال سلامة الطيران المدني في الحدود الداخلية والخارجية لدول الاتحاد الأوروبي الموقعة على اتفاقية “شنغن”. كما يحتاج الخط الجديد إلى موافقة الجيش ووزارة الداخلية الإسبانيين؛ هذا في انتظار موقف الحكومة المغربية الذي لم يتم الكشف عنه.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن المغرب يرسم حدوده البحرية، إذ صادق أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب، بالإجماع، على مشروعي قانونين تقدمت بهما وزارة الخارجية، يتعلقان بحدود المياه الإقليمية، وتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة للمغرب. ومن المنتظر أن يثير هذا القرار ردود فعل من موريتانيا وإسبانيا، بالإضافة إلى جبهة البوليساريو.

ونقرأ في “الأحداث المغربية”، كذلك، أن محكمة الاستئناف بأسفي قضت بالحبس سنتين في حق إمام متهم بالاغتصاب؛ ويتعلق الأمر بإمام مسجد يوجد بأحد الدواوير التابعة للجماعة القروية أحد لبخاتي، أدين بسبب اغتصابه شابة معاقة، وظل طيلة جلسات التحقيق وأمام هيئة المحكمة ينكر تهمة الاغتصاب التي توبع بها من طرف النيابة العامة.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي ذكرت أن المغرب يشارك بجنيف في المنتدى العالمي الأول للاجئين، إذ يمثله في هذا الحدث وفد تقوده الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، ويضم على الخصوص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر. ويتميز هذا المنتدى الذي تتواصل أشغاله على مدى يومين، وافتتح يوم 17 دجنب الجاري، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وقادة دول وحكومات ومسؤولين بوكالات الأمم المتحدة، وهيئات دولية ومنظمات للتنمية ورؤساء مقاولات وممثلي المجتمع المدني.

وكتبت “الاتحاد الاشتراكي”، أيضا، أن حجم إنتاج الحوامض برسم موسم 2019 ـ 2020 على مستوى المدار السقوي لملوية (إقليم بركان) يقدر بحوالي 310 آلاف طن، وفق ما أفاد به المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية

 

هسبريس

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: