Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

شلل تام بالجامعات المغربية لهذا السبب

أكادير24 | Agadir24

 

تستعد النقابة الوطنية للتعليم العالي لخوض إضراب وطني شامل في الجامعات المغربية أيام 7 و8 و9 يونيو المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يشل هذه الجامعات ويوقف الدراسة بها.

ودعا بيان صادر عن النقابة المذكورة جميع الأساتذة الباحثين إلى “التعبئة والاستعداد لخوض أشكال نضالية غير مسبوقة، صونًا لكرامتهم وردًا للاعتبار الواجب لهم، وحفاظًا على المرفق العام للتعليم العالي والبحث العلمي”.

وأوضحت النقابة أن احتجاجها يأتي في “مواجهة سياسة المماطلة التي تنتهجها الوزارة الوصية على القطاع في الوفاء بالتزاماتها، خصوصًا تلك المتعلقة بالنظام الأساسي للأساتذة الباحثين”.

وإلى جانب ذلك، ستحتج النقابة الوطنية للتعليم العالي ضد الصيغة المتداولة لمشروع القانون المنظم للتعليم العالي والبحث العلمي، والذي شددت على رفضها المطلق له، نظرا “لما يتضمنه من تراجعات وتحكم على مستوى التدبير، وتهميش للأساتذة الباحثين في ما يتعلق بتسطير البرامج الاستراتيجية لتنمية مؤسسات التعليم العالي والجامعات”.

وشددت النقابة نفسها في بيانها على رفض “أي حوار تقني في الوقت الراهن في أية لجنة مشتركة”، مؤكدة أن “استئناف العمل التشاركي، الذي طالما تشبثت به واستخفت به الوزارة، رهين بتحقيق نقلة نوعية من خلال التعبير عن الإرادة السياسية للحكومة لتجاوز سياسة المراوغة وربح الوقت”.

قد يعجبك ايضا
Loading...