شبان ينتفضون ضد قرارات جماعة سلالية بجهة سوس ماسة.

أكادير24

 

يسود سخط كبير بين عدد من الشبان بدوار أيت ويران قيادة تيسينت عمالة طاطا ، على خلفية ما اعتبرونه قرارات أحادية الجانب من طرف المسؤولين عن أراضي الجموع.

 

 وذكر هؤلاء بأن الأراضي السلالية بحكم القانون لا تباع و لا تشترى ، و هذا ما عبرت عنه الوثيقة التي تظهر ملكية الدوار لهذه الأرض منذ عهد الإستعمار .

 

 وأضاف الشبان أنفسهم، أن الرسم العقاري مسجل بالمحكمة الإبتدائية منذ ذلك التاريخ، و لما اشتد الصراع بين ممثلي هذه الأراضي و أشخاص اقتنوا جزءا منها من شخص آخر لا علاقة له بتلك الأرض، غير أنه استغل وجود أرض بمحاذاتها لكي ينفتح على الأراضي المجاورة.

 

إن الخطير الذي لا يجب السكوت عنه، يضيف الشبان، متعلق بعقد وثيقة صلح مع الأطراف المتنازع معها، و إيقاف التقاضي بشكل متسرع ، دون بذل أي مجهود لإستيفاء جميع درجات التقاضي من استئناف ، و نقض و هذا هو المطلوب أخلاقيا و قانونيا..

 

هذا، و يشهد كبار السن أن الأرض المتنازع حولها هي ملك للقبيلة ، بل بينوا طريقة التوزيع في بدايات القرن الماضي . فالرسم العقاري يظهر بشكل لا يتردد إليه الشك، أنه يتقاطع تاريخيا و زمنيا مع رسوم أخرى لقبائل مجاورة، و شخص ذاتي آخر يقع حدوديا في التماس مع أرض قبيلة أيت ويران

 

إن الجهل بالقانون ، و الإستخفاف بحقوق الأفراد كذوي حقوق جعل من فردين من الجماعة السلالية يوقعون ورقة بمعيّة عون سلطة ، دون الإلتزام بالتوقيع الثلاثي لممثلي أراضي الجموع، كما ألفوا ذلك في السابق . فالشخص الذي لم يوقع استشعر خطورة مضمون ما وقع عليه مؤخرا ..فهم يعترفون بوقوع أمور ليست لهم الإمكانية بحكم أعمارهم لإبداء الحكم و توقيعه.

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: