Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

سوس ماسة : مسؤول يكشف الموعد الفعلي لاستغلال محطة تحلية مياه البحر، ويدلي بمعطيات حول الموضوع

أكادير24 | Agadir24

 

سوس ماسة : مسؤول يكشف الموعد الفعلي لاستغلال محطة تحلية مياه البحر، ويدلي بمعطيات حول الموضوع

كشف رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، يوسف جبهة، عن الموعد الفعلي للشروع في استغلال محطة تحلية مياه البحر بمنطقة “الدويرة” بإقليم اشتوكة أيت باها،

وأوضح جبهة في مداخلة له، في حلقة “ضيف الشهر”، الذي نظمته النقابة الوطنية للصحافة المغربية بأكادير، ليلة الإثنين/الثلاثاء 26 أبريل 2022، أن استغلال المحطة المذكورة سينطلق خلال الأسبوعين المقبلين بسقي 15 ألف هكتار في مرحلة أولى على مستوى سهل اشتوكة، عبر تأمين 200 مليون متر مكعب.

وفي سياق متصل، أكد جبهة أن هذا المشروع الذي كلف إنجازه 4.3 مليار درهم، سيضخ 200 مليون متر مكعب لتزويد ساكنة أكادير الكبير بالماء الشروب، مشيرا إلى أن كلفة تحلية مياه البحر ستكون غالية.

المغرب يراهن على التجربة الإسرائلية

أبرز رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة أن المغرب يراهن على التجربة الإسرائلية لخفض فاتورة الطاقة المستهلكة عبر استثمار موارد طاقية عدة، من قبيل الطاقة الشمسية وغيرها، والتوجه نحو إنشاء محطات أخرى أمام الخصاص المائي الذي صار بنيويا في المغرب.

وأضاف ذات المسؤول أن المغرب منفتح على التجارب والبحوث العلمية باستعمال التكنولوجيا لدعم السقي وخفض استهلاك الماء، مذكرا بتجربة إنتاج الحوامض بحوض “الكردان” بتارودانت، حيث تم تخفيض الاستهلاك المائي إلى 600 مليون متر مكعب.

تفاصيل المشروع

تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة تحلية مياه البحر 275 ألف متر مكعب في اليوم، في المرحلة الأولى، (150 ألف متر مكعب في اليوم للماء الشروب و125 ألف متر مكعب في اليوم لمياه السقي)، ومن المرتقب أن تبلغ هذه الطاقة 400 ألف متر مكعب في اليوم في المرحلة النهائية من المشروع، موزعة بالتساوي بين الماء الصالح للشرب ومياه السقي.

وتجدر الإشارة إلى أن إنجاز هذه المحطة تم باستعمال تقنيات جد حديثة تمثلت على الخصوص في إنجاز مأخذ ماء البحر الذي يتكون من قناتين بقطر 2400 ملم تم وضعهما تحت قاع البحر بطول 1100 متر لكل قناة وفي تقنية التناضح العكسي مع نظام لترشيد الطاقة مما يسمح بالرفع من كفاءة المنشآت وخفض كلفة الإنتاج.

وإلى جانب ذلك، يحتوي المشروع أيضا على منشآت أخرى بكلفة تقدر ب 600 مليون درهم تم إنجازها من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن طريق قرض من البنك الإسلامي للتنمية.

وتشمل هذه المنشآت الربط الكهربائي عبر شبكة من 3 خطوط ذات الجهد العالي بطول 55 كلم انطلاقا من المصدر التحويلي بتزنيت بقوة 68 ميغا فولط- أمبير، وكذا وضع قناة الجر لنقل المياه على طول 44 كلم من محطة التحلية إلى مدخل مدينة أكادير.

آفاق المشروع

يروم برنامج تحلية مياه البحر المشيد باشتوكة دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب، ومواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الثمين، وضمان الأمن المائي، والحد من آثار التغيرات المناخية، خاصة وأن جهة سوس ماسة تعاني من شح التساقطات المطرية وندرة المياه لسنتين متتاليتين.

وبالإضافة إلى ذلك، سيمكن هذا المشروع من مواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسكان عبر تقوية وتأمين تزويد أكادير الكبير والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة تقدر ب 1.6مليون نسمة عبر اللجوء لتقنية تحلية مياه البحر.

يذكر أن تشييد محطة تحلية مياه البحر باشتوكة هو مشروع مهيكل يندرج في إطار الشراكة يبن القطاعين العام والخاص، وهو يعتبر ثمرة شراكة بين المكتب الوطني الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بحيث يهدف أساسا لتلبية الطلب المتزايد على الماء الصالح للشرب ومياه السقي بسهل اشتوكة.

قد يعجبك ايضا
Loading...