سد سيدي عبدالله يعزز حوض سوس ماسة بسعة تخزين مقدرة بأزيد : 10 مليون متر مكعب.

أكادير24 | Agadir24

سد سيدي عبدالله يعزز حوض سوس ماسة بسعة تخزين مقدرة بأزيد : 10 مليون متر مكعب.

تعزز حوض سوس ماسة بسد جديد، هو سد سيدي عبدالله التابع لجماعة تمالوكت، منطقة منتاكة، بإقليم تارودانت، والذي تم الشروع رسميا في ملء حقينته في شهر نونبر من العام 2020، وذلك بعد استكمال الأشغال المتعلقة به، وإغلاق قناتي التحويل المؤقت للسد.

وفي هذا السياق، بلغت نسبة ملء سد سيدي عبدالله 80%، اليوم، أي بسعة 10 مليون متر  مكعب من المياه، خاصة بعد التساقطات المطرية المهمة التي شهدها إقليم تارودانت خلال الأيام القليلة الماضية.

ويرتقب خلال قادم الأيام أن يتم إدراج سد سيدي عبد الله على قائمة سدود حوض سوس ماسة، حيث قدرت سعة تخزينه ب 10,4 مليون متر مكعب، كما أن علوه يبلغ 63 متر فوق الأساس، بينما قدر طول قمته ب 370 مترا.

هذا، وأفادت وزارة التجهيز والنقل سابقا بأن هذا السد الجديد سيساهم في تعزيز البنية التحتية المائية لحوض سوس، فضلا عن تزويد مدينة تارودانت والمراكز القروية المجاورة لها بالماء الشروب، و كميات أخرى مهمة من المياه ستخصص لري حوالي 1500 هكتار من الأراضي الفلاحية بالمنطقة.

يذكر أن أشغال إنجاز سد سيدي عبد الله انطلقت منذ سنة 2010، بتكلفة إجمالية قدرت ب 700 مليون درهم، إلا أن هذه الأشغال تعثرت بفعل بعض الاختلالات التي شابت صفقة إنجاز السد، وهو الأمر الذي أخر إنهاء الأشغال المتعلقة به إلى حدود شهر نونبر الماضي.

تعليقات
Loading...