سابقة: عملاقا السيارات “بيجو” و “فياط” يعلنان الإندماج….

أكادير24

 

أعلن  عملاقا السيارات “بيجو” و “فياط” يعلنان الإندماج في سابقة هي الأولى من نوعها بين الطرفين..

في هذا السياق، وافق كل من مجلس الإدارة الرقابي لدى مجموعة “بيجو” ومجلس إدارة “فيات كرايسلر للسيارات” بالإجماع على السعي نحو تحقيق اندماج كامل لأعمالهما الخاصّة بنمط 50/50. وبحسب بلاغ مشترك صدر عن المجموعتين، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فقد منح كل من مجلسي الإدارة التفويض لفرقهم الخاصّة لإتمام المباحثات بهدف الوصول إلى مذكّرة تفاهم ملزِمة خلال الأسابيع المقبلة. المصدر ذاته، قال إن خطّة دمج أعمال Groupe PSA و FCAتأتي بعد مباحثات مكثَّفة بين فرق الإدارة العليا لدى الشركتين، مشيرا إلى أن كلاهما يتشاركان الاقتناع بأن هناك منطق قوي لاتخاذ خطوة جريئة وحاسمة تؤدّي إلى تشكيل شركة رائدة تتمتّع بمكانة وقدرات وموارد تسمح لها الاستفادة بنجاح من الفرص المتوافرة وإدارة التحدّيات بكفاءة في العصر الجديد من عالم التنقّل. ومن شأن عملية الاندماج المقترَحة أن توجِد رابع أكبر شركة دولية ضمن قطاع مصنّعي التجهيزات الأصلية من ناحية مبيعات الوحدات (8.7 مليون مركبة)، مع إيرادات مجمَّعة تصل إلى نحو 170 مليار يورو 1 وأرباح تشغيلية دورية تزيد عن 11 مليار يورو 2 وفق أساس مجمّع بسيط لنتائج العام 2018 باستثناء شركتي ’ماغنيتي ماريللي وفوريسيا.
ومن المتوقَّع أن يبلغ النمو الكبير في القيمة الناتجة عن هذه العملية نحو 3.7 مليار يورو كمعدّل تشغيل سنوي مجتمع مستمدّ بشكل أساسي من التوزيع الأكثر فعالية للموارد في استثمارات ضخمة بمنصّات المركبات، المحرّكات والتقنيات، وكذلك من القدرات الشرائية المعزَّزة المتلازمة لحجم للشركة المندمجة. وهذه التقديرات الناتجة عن الاندماج لا تقوم على إغلاق أي مصنع.
ومن المتوقَّع، بحسب البلاغ ذاته، أن تتحقّق نسبة 80 بالمئة من الفوائد المجمَّعة خلال فترة 4 سنوات، كما تُقدَّر التكلفة الإجمالية غير المتكرّرة لتحقيق الاندماج حوالي 2.8 مليار يورو.
وأشار المصدر ذاته، إلى المساهمين في كل شركة سيمتلكون نسبة 50 بالمئة من الأسهم العادية للمجموعة المندمجة الجديدة وبالتالي المشاركة بالتساوي في المنافع الناتجة عن هذا الاندماج. وسيتم اعتماد هذه العملية وفق اندماج تحت شركة أم هولندية، وستكون هيكلية الحوكمة للشركة الجديدة موزَّعة بالتساوي بين المساهمين، على أن تكون أكثرية المدراء من المستقلّين. أما مجلس الإدارة فسيكون مكوّناً من 11 عضواً، حيث سيجري تعيين 5 أعضاء مجلس إدارة من قِبَل FCA (من بينهم جون إيلكان كرئيس) و5 ستتم تسميتهم من قِبَل Groupe PSA من بينهم المدير المستقل الأول ونائب الرئيس 3 . أما المدير التنفيذي فسيكون كارلوس تافاريس لفترة أوّلية تبلغ خمس سنوات كما سيكون عضواً في مجلس الإدارة.

وكالات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: