Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

رسميا: إعلان حالة طوارئ بإسبانيا، و سفارة المغرب تصدر بلاغا للمهاجرين المغاربة.

أكادير24 | Agadir24

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، اليوم السبت، إغلاق كافة أنحاء البلاد لمدة 15 يومًا، في إطار إجراءات حالة الطوارئ للسيطرة على انتشار فيروس كورونا.

وقال إن أزمة فيروس كورونا تتطلب ”قرارات استثنائية“، فضلًا عن فرض إغلاق على سكان البلاد، البالغ عددهم 47 مليون نسمة.

ويشمل الإغلاق مطالبة المواطنين أن يلزموا بيوتهم، وعدم الخروج إلا لشراء الطعام والدواء، أو الذهاب إلى المستشفيات و العمل، والأمور الطارئة.

يأتي هذا بعدما ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا إلى 6200 حالة إصابة بينما بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس 193 حالة وفاة حسب آخر حصيلة أعلن عنها التلفزيون الإسباني العمومي ( إر تي في أو ) مساء اليوم السبت .

وكانت آخر حصيلة أعلنتها السلطات الصحية الإسبانية زوال اليوم السبت قد أكدت تسجيل 5753 حالة إصابة مؤكدة بالوباء و 136 حالة وفاة .

وحسب السلطات الصحية الإسبانية فإن جهة مدريد التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي تظل الأكثر تضررا من باقي الجهات الأخرى من حيث عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس ب 2940 حالة إصابة و133 حالة وفاة.

من جهة أخرى ، دعت سفارة المغرب في إسبانيا جميع المواطنات والمواطنين المغاربة الذين يقيمون في إسبانيا إلى الالتزام بالإرشادات والقرارات الصادرة عن السلطات الإسبانية من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد .

وقال بلاغ لسفارة المغرب في إسبانيا إنه في إطار التدابير المتخذة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وسهرا على الحماية الصحية للجالية المغربية المقيمة بإسبانيا وكذا تفاديا لإصابتهم بهذه العدوى فإن سفارة المملكة المغربية تهيب بالمواطنات والمواطنين المغاربة عدم التوجه إلى القنصليات العامة للمملكة المغربية إلا عند الاقتضاء وفي الحالات المستعجلة .

وطالب البلاغ من المواطنات والمواطنين المغاربة الالتزام بما سلف ذكره وكذا بالإرشادات والقرارات الصادرة عن السلطات الإسبانية والاتصال بالأرقام الهاتفية التي خصصت لهذا الشأن عند الحاجة .

وأكد البلاغ أن توقيت عمل القنصليات العامة للمملكة في إسبانيا سيتم تقليصه ليبدأ العمل من الساعة 10 صباحا إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال (من 10 س إلى 14 س) .

وأضاف أنه في إطار تفعيل التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية فلن يسمح بالولوج إلى مقرات القنصليات العامة إلا للمرتفقين كما سيمنع الولوج على مرافقيهم مع تحديد وبشكل استثنائي عدد المرتفقين المسموح لهم بالولوج إلى القنصليات العامة في أفواج لا يتعدى عددها عشرة أشخاص لتتوالى هذه الأفواج إلى حين انتهاء أوقات العمل .

كما دعا البلاغ جميع المغاربة إلى عدم التوجه إلى الجزيرة الخضراء من أجل السفر إلى المغرب لأن الحدود مغلقة إلى حين إشعار آخر .

وطالبت سفارة المغرب بإسبانيا المواطنات والمواطنين المغاربة بتفهم واحترام جميع الإجراءات التي يتم اتخاذها والتي تهدف بالأساس إلى السهر على الحماية الصحية للمغاربة ولمجموع سكان دولة إسبانيا الصديقة .

وكانت سفارة المغرب بمدريد قد أحدثت قبل أيام خلية للتتبع والاتصال لفائدة المغاربة الذين يقيمون في إسبانيا من أجل التعرف على أوضاعهم وتتبع أحوالهم وذلك في أعقاب انتشار فيروس كورونا المستجد في العديد من المناطق بإسبانيا .

وأكدت السفارة في بيان لها أنها تواصل تتبعها للتطورات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد مشيرة إلى أنها أحدثت بتنسيق وتعاون مع مختلف قنصليات المملكة بإسبانيا خلية لتتبع أحوال المواطنات والمواطنين المغاربة .

كما وضعت السفارة رهن إشارتهم مجموعة من الأرقام الهاتفية بمختلف قنصليات المملكة بإسبانيا التي يمكن الاتصال بها عند الاقتضاء .

قد يعجبك ايضا
Loading...