Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

دولة إفريقية تطرح عملات ذهبية لوقف التضخم

أكادير24 | Agadir24 -و.م.ع

 

 أعلن البنك المركزي الزيمبابوي، اليوم الثلاثاء 26 يوليوز 2022، أنه يعتزم إطلاق ألفي قطعة ذهبية كعملة من أجل احتواء التضخم الذي تفاقم خلال الأشهر الأخيرة.

وقال البنك، في بلاغ له، إن هذه العملات “ستشكل حالة أصول سائلة”، مما يعني أنه “يمكن بسهولة تحويلها إلى نقود وستكون قابلة للتداول محليا ودوليا”.

وأكد أن هذه العملات المعدنية، المسماة “موسي-وا-تونيا”، والتي تشير إلى شلالات فيكتوريا باللغة المحلية في تونغا، “يمكن استخدامها أيضا لأغراض المعاملات”.

وأوضح محافظ البنك المركزي الزيمبابوي، جون مانغوديا، أنه يمكن استخدام عملات عيار 22 قيراطا للمشتريات، بالإضافة إلى ضمانات للقروض والتسهيلات الائتمانية.

وقال إنه “سيتم تحديد سعرها من خلال سعر السوق الدولي لأوقية الذهب، بالإضافة إلى خمسة في المائة كتكلفة إنتاج العملة”.

وكانت زيمبابوي تعيش، منذ عدة سنوات، على وقع أزمة اقتصادية حادة، شهدت انخفاضا سريعا لقيمة العملة المحلية، وتسجيل نسبة بطالة بنحو 90 في المائة وانخفاض الناتج الصناعي.

وكشفت وكالة الإحصاء الزيمبابوية، مؤخرا، أن معدل التضخم في هذا البلد الواقع جنوب إفريقيا، ارتفع إلى 131.7 في المائة في شهر ماي الماضي، وسط الأزمة الاقتصادية التي غذتها جائحة كوفيد-19 والصراع في أوكرانيا.

وأشار صندوق النقد الدولي سابقا إلى أن ما لا يقل عن ثلث الزيمبابويين، البالغ عددهم 16 مليون نسمة، معرضون لخطر نقص الغذاء، بسبب ارتفاع التضخم وهشاشة أسعار الصرف التي تفاقمت بسبب موسم الأمطار السيئ.2710622148

قد يعجبك ايضا
Loading...