Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

دراسة : ذاكرة الرجال أضعف مقارنة بالنساء !

أكادير24 | Agadir24

 

كشفت دراسة جديدة نشرتها مجلة Menopause العلمية، التي تصدرها جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية، أن ذاكرة الرجال أضعف من تلك التي تتمتع بها بالنساء.

في هذا الصدد، أشارت الدراسة التي شملت 212 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 45 و55 عاما إلى أن النساء يتفوقن في منتصف العمر على الرجال في جميع مقاييس الذاكرة، إذ لا يتراجع منسوب التذكر لديهن إلا في مرحلة الشيخوخة.

ووفقا للدراسة نفسها، فإن نحو 75% من الرجال والنساء يعانون من مشاكل في الذاكرة كلما تقدم بهم العمر، لكن المرأة أكثر تفوقا على الرجل عندما يتعلق الأمر بوظيفة الذاكرة، حتى في منتصف العمر ومرحلة الشيخوخة.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أنه حتى في مرحلة الطفولة، فإن الإناث يتفوقن على الذكور في مهام الذاكرة، خاصة فيما يتعلق بالذاكرة اللفظية.

الهرمونات تلعب دورا في قوة الذاكرة

توصل باحثون إلى أن مستويات هرمون “إستراديول”، وهو من هرمونات “الإستروجين”، الذي يؤثر على قوة التعلم والتذكر، مرتفعة بكثرة عند النساء مقارنة بالرجال.

وأشار ذات الباحثين في دراسة نشرت في موقع Medical News Today إلى أن مستويات هذا الهرمون تبدأ في الانخفاض في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وهو مايؤثر بدوره على مستويات الذاكرة لدى السيدات، لكن ذاكرتهن تبقى على الرغم من ذلك أفضل بكثير من الرجال.

40 عاماً من الدراسات أثبتت الحقيقة

قامت مجموعة بحثية في Karolinska Institutet  بتحليل مجموعة من الدراسات السابقة التي قارنت أداء الذاكرة بين الرجال والنساء.

وشمل هذا التحليل 617 دراسة تم إجراؤها بين عامي 1973 و2013، شارك فيها  أكثر من 1.2 مليون شخص، وتم نشرها مؤخرا في مجلة Psychological Bulletin.

في هذا السياق، أفاد مارتن أسبيرهولم، طالب الدكتوراه في قسم علم الأعصاب السريري، بمعهد كارولينسكا، والمؤلف الأول للدراسة أن : “النساء يتمتعن بميزة أكبر عندما يستخدمن العمليات اللفظية للتذكر، في حين أن الرجال ليسوا كذلك”.

وأضاف أسبيرهولم أن النساء يعتمدن على المعلومات اللفظية، مثل الكلمات والجمل والنصوص والأشياء من أجل التذكر، وقد يعتمدن أيضا على أشياء حسية مثل العطور والروائح، في حين أن الرجال يتذكرون في الغالب أمورا مجردة مثل الصور أو الشوارع أو الطرقات التي يسلكونها لأول مرة في حياتهم.

قد يعجبك ايضا
Loading...