Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب
:
:

جهة سوس ماسة : رصد 20 مليون درهم لدعم المقاولات المتضررة من تداعيات جائحة كوفيد-19

أكادير24 | Agadir24

جهة سوس ماسة : رصد 20 مليون درهم لدعم المقاولات المتضررة من تداعيات جائحة كوفيد-19

تتجه التعليمات العامة المسطرة في الإستراتيجية الاقتصادية وبرنامج التنمية الجهوية لسوس ماسة نحو تمكين أكبر للشباب و حاملي المشاريع وخلق دينامية مناسبة لاشتغالهم في إطار الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بالجهة.

في هذا الصدد قرر مجلس جهة سوس ماسة  رصد 20 مليون درهم لدعم إنشاء المقاولات ودعم المقاولات المتضررة من تداعيات جائحة كوفيد 19.

وتأتي هذه الخطوة في إطار اتفاقية شراكة وقعت بين جهة سوس ماسة وجمعية مبادرة سوس ماسة بهدف خلق بيئة اقتصادية ملائمة لخلق المقاولات، وكذا بناء على الأهمية التي يكتسيها تأطير و دعم المقاولات الناشئة بالجهة.

وسيتم طبقا لهذه الشراكة  دعم خلق وتنمية المقاولات  بالجهة عبر منح قروض الشرف و مواكبة المقاولات و التعاونيات المتضررة من تداعيات كوفيد-19، وذلك تفاديا لسيناريوهات سيئة من بينها تفاقم أزمة البطالة و الفقر في فترة تعتبر فيها البلاد أحوج ما يكون إلى الدفع بعجلة الاقتصاد، لتجاوو تداعيات أشهر من الإغلاق التام.

هذا، وسيتم تحويل مبلغ 20 مليون درهم لفائدة جمعية مبادرة سوس ماسة برسم سنة 2021، وذلك لتمويل حاملي المشاريع في مجالات مختلفة منها الصيد البحري و الصناعة التقليدية و السياحة القروية و الاقتصاد الأخضر وتجارة القرب ومهن السمعي البصري وغيرها من المجالات…

وتوكل مهمة دراسة ملفات المقاولات و قبول الطلبات إلى لجنة خاصة، تتكون من ذوي الخبرة والكفاءة في المجالات السالفة الذكر، إلى جانب إحداث لجنة أخرى تشرف على تهييء برنامج العمل وتحديد الوسائل اللازمة لإنجازه، وكذا تتبع وتقييم العمليات المنجزة في هذا الإطار، وتتكون هذه االجنة من رئيس جهة سوس ماسة، ورئيس لجنتي المالية و التنمية الاقتصادية التابعتين لمجلس الجهة و رئيس جمعية مبادرة سوس ماسة، مع إمكانية أن ينوب عن الأطراف السالفة الذكر أشخاص آخرون من ذوي الاختصاص.

إلى ذلك، ومن شأن  برنامج دعم خلق وتنمية المقاولات بجهة سوس ماسة إنعاش التشغيل و إنقاذ الاقتصاد الجهوي بعد التعثرات التي عرفها جراء انتشار جائحة كورونا، كما أنه من بين البرامج التي تمت صياغتها و مناقشتها في مداولات مجلس جهة سوس ماسة خلال الدورة العادية التي انعقدت الشهر الماضي في مدينة أكادير.

 

قد يعجبك ايضا
Loading...