تزنيت : جحافل الرعاة الرحل تزحف على الأخضر واليابس في ظل تجاهل السلطات.

أكادير24 | Agadir24

تزنيت : جحافل الرعاة الرحل تزحف على الأخضر واليابس في ظل تجاهل السلطات.

اشتكى عدد من ساكنة الجماعة الترابية أربعاء الساحل التابعة لإقليم تزنيت من زحف جمال الرعاة الرحل على أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية، آتية على الأخضر واليابس في تحد سافر للساكنة وللقوانين.

وأوردت مصادر محلية في تصريحات متفرقة لأكادير 24 بأن مشاكل الجماعة مع الرعاة الرحل تعود لسنين طويلة، لم ينفع معها الحوار ولا الصراع، كما لم تنفع معها اللجان التي تزور المنطقة بين الفينة والأخرى لثني الرعاة عن ممارساتهم التي تضر بمصالح الساكنة.

وأضافت ذات المصادر بأن جحافلا من الإبل اقتحمت خلال اليومين الماضيين مداشرهم، حيث فتكت بشجر الأرݣان ومنتوجات الصبار والمحاصيل البورية من الشعير و القمح، والتي تشكل مصدر رزق أساسي لساكنة جماعة أربعاء الساحل، مع ما رافق ذلك من سلوكات استفزازية في حق كل من اعترض طريق الرعاة أو حاول ثنيهم عن أفعالهم.

ذات المصادر أكدت بأن ما يفاقم هذا الوضع ويزيد من الاعتداءات المتكررة للرعاة على الساكنة وممتلكاتها يعود إلى تجاهل السلطات للموضوع، وعدم تفاعلها بشكل جدي وحقيقي مع النداءات والشكايات المتكررة التي تبعث بها الساكنة إليها، والتي تطالب فيها بحماية ممتلكاتها بما يضمنه لها الحق والقانون.

إلى ذلك، جددت الساكنة نداءها للجهات الوصية، كما تفعل عقب كل واقعة اعتداء على ممتلكاتها، وذلك من أجل حثها على التدخل لوضع حد لهذه الأزمة التي تحولت إلى حرب أهلية غير معلنة يتعمد من خلالها الرعاة الاعتداء على ممتلكات الساكنة واستفزازها.

تعليقات
Loading...