Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

تدني القدرة الشرائية للمواطن وارتفاع أسعار المحروقات يجر الوزيرة العلوي للمساءلة

أكادير24 | Agadir24

 

تدني القدرة الشرائية للمواطن وارتفاع أسعار المحروقات يجر الوزيرة العلوي للمساءلة


وجهت النائبة البرلمانية نادية بوزندوفة، عن فريق الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، حول تدني القدرة الشرائية للمواطنين في ظل تقلبات أثمنة المواد الأساسية وارتفاع أسعار المحروقات.

وأوضحت بوزندوفة أن “أسعار العديد من المواد الأساسية شهدت ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، ومنها الارتفاع الصاروخي في أسعار المحروقات في السوق الدولية”.

وأضافت ذات النائبة أن هذا الأمر “سينعكس من دون شك على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا واستمرار حالة الطوارئ الصحية”.

وتساءلت النائبة نفسها عن الإجراءات التي تعتزم وزارة الاقتصاد والمالية اتخاذها من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وضمان استقرار الأسعار في السوق الوطنية.

وتجدر الإشارة إلى أن عددا من المواطنين خرجوا في احتجاجات يوم الأحد المنصرم، في مدن الدار البيضاء وأكادير ومكناس والرباط، للتنديد بارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الذي زادت حِدَّته خلال الشهور الأخيرة.

ونُظمت هذه الاحتجاجات استجابة لدعوات “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل”، والتي قالت في بيان لها أن “الحكومة لم تقم بتفعيل ما يتيحه القانون من تدخل لتسقيف الأسعار أو تحديد هامش للربح من أجل حماية القدرة الشرائية للمغاربة التي تضررت بشكل كبير، خاصة في ظل تداعيات الأزمة الصحية لكوفيد-19”.

ودعت النقابة الحكومة إلى التدخل لوقف التصاعد المستمر لغلاء أسعار المواد الأساسية وتفعيل ما ينص عليه القانون 104.12 في مادته الرابعة، واتخاذ التدابير اللازمة ضد الارتفاع الفاحش في الأسعار الذي أضر بالقدرة الشرائية لفئات واسعة من المواطنين.

قد يعجبك ايضا
Loading...