بمناسبة عيد الاستقلال.. العامل يعطي انطلاقة حزمة من المشاريع المتعلقة بتأهيل جماعة الدشيرة

أكادير24 | Agadir24

بمناسبة عيد الاستقلال.. العامل يعطي انطلاقة حزمة من المشاريع المتعلقة بتأهيل جماعة الدشيرة


أعطى عامل عمالة إنزكان أيت ملول، اسماعيل أبو الحقوق، تعليماته لبداية تنفيذ حزمة من المشاريع المتعلقة بتأهيل جماعة الدشيرة، وذلك بمناسبة عيد الاستقلال المجيد.

وتضم المشاريع السالفة الذكر مشروعا يخص استكمال تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز، والذي بلغت قيمته المالية الإجمالية 146 مليون درهم.

ويأتي هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين كل من وزارة السكنى والتعمير، وجماعة الدشيرة، ووزارة الداخلية، خصوصا المديرية العامة للجماعات المحلية، وجماعة أكادير، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الإقليمي لإنزكان أيت ملول، وشركة العمران أكادير.

وتهدف ذات الاتفاقية إلى إسهام الشركاء في عملية التأهيل الحضري للأحياء الناقصة التجهيز في مدينة الدشيرة، مع ما يشمله ذلك من تقوية الطرق والإنارة العمومية وتهيئة الساحات العمومية والمساحات الخضراء، وإحداث مرافق سوسيو اقتصادية واجتماعية وثقافية، مع إحداث مناطق صناعية، واقتصادية في المدينة.

ومن بين الأحياء المستهدفة ضمن مشروع تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز، حي والوري وواكي افرضن وتبارين وآيت كيوان والمرس وتكركورت واموكاي ودوار الجديد ولابيركولا.

أما فيما يخص تهيئة الطرق، فستشمل الطريق المستحدثة الرابطة بين تجزئة الوفاق بن سركاو وشارع محمد الخامس، إلى جانب تهئية وتقوية المدخل الشمالي للمدينة، وذلك بهدف تخفيف مستوى الضغط الطرقي على وسط المدينة خاصة في فترات الذروة.

وبالنسبة للمرافق الاجتماعية والاقتصادية التي تهدف إلى تلبية احتياجات ساكنة جماعة الدشيرة، فهي تشمل خلق مرفق سوسيوثقافي مجهز وبناء سوق ومرفق عمومي جديد، وتهيئة عدد من الساحات العمومية، من بينها ساحة الأمان، وتهيئة إحدى الحدائق العمومية في منطقة تاسيلا، وتهيئة ساحة أموكاي، فضلا عن إحداث مناطق صناعية واقتصادية جديدة في المدينة لتحويل الحرف والصناعات الملوثة.

تعليقات
Loading...