Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

برلمانية من أكادير تدعو رئيس الحكومة إلى تفعيل أدوار الزكاة في التنمية البشرية والاجتماعية

أكادير24 | Agadir24

 

برلمانية من أكادير تدعو رئيس الحكومة إلى تفعيل أدوار الزكاة في التنمية البشرية والاجتماعية


دعت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، لتفعيل صندوق الزكاة، نظرا لدوره المرتقب في التنمية البشرية والاجتماعية.

وأوضحت الفتحاوي في سؤال كتابي وجهته لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن “الزكاة وسيلة من وسائل التنمية البشرية والاجتماعية، التي يمكن في حالة تفعيلها وتنظيمها من قبل الجهات المعنية أن تسهم بأدوار طلائعية في إنعاش التشغيل الذاتي، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية والتمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة ومساعدتها على تحسين مدخولها”.

وفي سياق متصل، أشارت النائبة البرلمانية إلى أن “تفعيل صندوق الزكاة من شأنه أن يسهم في اندماج العديد من الأسر في الدورة الاقتصادية، وإخراجها من دائرة الفقر إلى دائرة الأسر القادرة على إخراج الزكاة”.

هذا، وسجلت عضو المجموعة في سؤالها أن “خبراء في المجال يعتبرون أن تفعيل ركن الزكاة بإمكانه الإسهام بحوالي 3 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي، أي ما يعادل 34 مليار درهم”، مشيرة إلى أن “الاعتقاد السائد لدى مجموعة من القادرين على دفع الزكاة، هو أن دفع الضريبة يغنيهم عن إخراج الزكاة”.

ولفتت الفتحاوي إلى أن ندوة نظمت في الموضوع خلصت إلى أن “ما يتم إخراجه حاليا من أموال الزكاة، لا يستفيد منها سوى أقارب دافعي الزكاة، وبعض الجمعيات الخيرية القليلة”.

وخلصت النائبة إلى أن “تفعيل الزكاة وتنظيمها من لدن الجهات المختصة سيضمن استفادة حوالي مليون و900 ألف أسرة فقيرة أو في وضعية هشاشة، والتي لا يملك أفرادها عملا يضمن قوت يومهم”.

وتبعا لذلك، تسائلت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الحكومة لتنزيل مقتضيات صندوق الزكاة المحدث منذ سنة 1998، وتفعيل الأدوار المنوطة به.

قد يعجبك ايضا
Loading...