Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الجمعة 13 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 يناير 2023:

هل ستصبح اللحوم الحمراء ممنوعة على الفقراء ؟ (المساء)

أضحت اللحوم الحمراء ممنوعة على فقراء المغرب جراء الارتفاع الصاروخي الذي عرفته ھذه المادة الغذائیة الحیویة التي تعتبر ضروریة في موائد وأطباق الأسر المغربیة من مختلف الطبقات. فقد قفز سعر الكیلوغرام الواحد من اللحوم الحمراء من مبلغ 75 و 80 درھم في بعض المدن كفاس ومكناس إلى 90 درھما، كما ارتفع المبلغ بمدن الدار البیضاء وطنجة وغیرھا من 85 و90 درھم إلى 100 درھم. وتفید بعض المعطیات، بأن مؤشر الزیادات في أثمنة اللحوم الحمراء في طریقھا إلى الارتفاع في القادم من الأیام بنسب لم یسبق أن عرفتھا البلاد من قبل، وذلك راجع أساسا إلى قلة العرض في رؤوس الماشیة والأبقار بمختلف الأسواق الوطنیة.

تعاون أمني مغربي إسباني يطيح بخلية إرهابية (المساء)

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في عملية أمنية مشتركة مع المفوضية العامة للاستعلامات الاسبانية، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، تتكون من ثلاثة عناصر ينشطون في كل من اسبانيا والمغرب. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عمليات التدخل التي باشرتها عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قد أسفرت عن توقيف أحد العناصر المتطرفة باشتوكة ايت باها، بشكل متزامن مع إلقاء السلطات الإسبانية القبض على عضوين آخرين ينشطان في إطار نفس الخلية الإرهابية بألميريا.

85 في المائة من الأسر تتوقع ارتفاع البطالة (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية، بأن 85 في المائة من الأسر مقابل 4,5 في المائة توقعت ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 79,6 نقطة، مقابل ناقص 5ر83 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 77,6 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. من جهة أخرى، اعتبرت 79,9 في المائة من الأسر، خلال الفصل الرابع من سنة 2022، أن الظروف غير ملائمة للقيام بشراء سلع مستديمة، في حين رأت 9,6 في المائة عكس ذلك.

التغطية الصحية.. خطوات وتحديات (الأحداث المغربية)

تهدف الحكومة إلى ضمان رعاية صحية مستدامة للجميع ضد الأمراض والمخاطر الصحية بمختلف أنواعها واستدراك التأخر الهيكلي في هذا المجال، لاسيما ما يتعلق بالبنيات الاستشفائية والأطر الصحية وتطوير قدرات إنتاج الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية الأساسية. وخلال تدخله بمجلس المستشارين، اعتبر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن توفير المداخل الكبرى لكسب رهانات تعميم الحماية الاجتماعية لن يكون ذو مردودية وأثر حقيقي على المستوى الميداني دون وجود بنية استشفائية قادرة على مواكبة هذا التحول الاجتماعي، مسجلا أنه على الرغم من التطورات المتلاحقة التي عرفها الميدان الصحي بالمغرب خلال السنوات الأخيرة، فقد ظل يعاني من مشاكل بنيوية يتمثل عنوانها البارز في صعوبة الولوج للعلاجات وخدمات صحية لا ترقى للحاجيات والانتظارات.

تجاوزات في استغلال الفرشة المائية (الأحداث المغربية)

بالرغم من القرارات الأخيرة لوزارة الداخلية الرامية إلى منع الزراعات المستنزفة للفرشة المائية، خاصة بأقاليم الجنوب، فقد تم خلق مجالات جديدة لهذه الزراعة. وغدت الواحات المتاخمة للحدود الترابية لطاطا مرتعا جديدا للمستثمرين المتخصصين في تلك الزراعة، والذين قاموا بكراء مساحات شاسعة من الأراضي، مع الشروع في تهيئتها وإعدادها قصد زراعة البطيخ الأحمر في جماعات أفلا إغير وتاسريرت وتغجيجت وأداي. في مقابل ذلك، تستمر نداءات جمعيات مدنية إلى الفرق البرلمانية والحكومة، منبهة إلى العواقب الوخيمة المنتظرة من استمرار هذه الزراعة بالواحات، والتي دفعت ساكنة هذه المناطق إلى الاحتجاج في أكثر من مناسبة بسبب ندرة مياه الشرب.

“جواز الشباب” قيد الاختبار (الأحداث المغربية)

أفاد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، بأن التطبيق المعلوماتي الخاص بـ”جواز الشباب” الذي سيسهل ولوج هذه الفئة إلى أكبر عدد ممكن من المزايا والخدمات، أصبح جاهزا ويخضع حاليا للتجريب. وأوضح بنسعيد، خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، خصص لمناقشة جملة من القضايا التي تهم الشباب والإعلام والثقافة بالمملكة، أن التطبيق المعلوماتي يتضمن، في نسخته الأولى، خدمات ثقافية ورياضية ومواصلاتية وبنكية، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من تفعيل جواز الشباب ستشمل جهة الرباط-سلا-القنيطرة بشراكة مع شركة “الرباط للتنشيط” وشركة “ترام الرباط-سلا”.

بابا الفاتيكان يعرب عن تقديره لجلالة الملك وينوه بالعلاقات بين المملكة والكرسي الرسولي (الصحراء المغربية)

أعرب بابا الفاتيكان عن تقديره لجلالة الملك، منوها بالعلاقات القائمة بين المملكة والكرسي الرسولي. وبمناسبة التقليد السنوي لتبادل تهاني العام الجديد 2023، الذي يقيمه قداسة البابا، على شرف السلك الدبلوماسي، وخلال تقديم التهنئة من سفيرة صاحب الجلالة لدى الكرسي الرسولي، الفاتيكان، رجاء ناجي مكاوي، حرص البابا على التنويه بعميق تقديره واحترامه المميز لشخص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وما احتفظ به من ذكريات طيبة خلال زيارته للمملكة المغربية نهاية مارس 2019، وما عاد به من جميل الذكريات والانطباع الجيد جدا، عن جلالة الملك، وعن المغرب وحفاوة الاستقبال. كما نوه البابا فرانسيس بالعلاقات القوية والمميزة القائمة بين الكرسي الرسولي والمملكة المغربية، واصفا إياها بالنموذجية.

كونفدراليو التعليم غاضبون من تعثر الحوار القطاعي (الصحراء المغربية)

يتزايد الغضب في أوساط الشغيلة التعليمية، بسبب جمود الحوار حول مشروع النظام الأساسي، واستمرار “البلوكاج” حول مجموعة من النقط الخلافية بشأن الملفات المطلبية المطروحة، الأمر الذي عجل بظهور بوادر التهييئ للتصعيد، وخوض أشكال نضالية تصعيدية. وجاء أول ردود الفعل الغاضبة من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الذي عبر في اجتماعه الأخير، عن “قلقه الشديد من تعثر الحوار القطاعي”، محملا المسؤولية الكاملة للحكومة والوزارة. كما أعلن المكتب، بالمناسبة، دعمه ومساندته لكل المعارك النضالية التي تخوضها مختلف الفئات التعليمية من أجل تحقيق مطالبها.

وزارة الصحة تحدث مديرية جديدة تحت اسم “مديرية التموين بالأدوية والمنتجات الصحية” (الصحراء المغربية)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.811 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.94.285 بتاريخ 17 من جمادى الآخرة 1415 (21 نونبر 1994) في شأن اختصاصات وتنظيم وزارة الصحة العمومية. ويهدف هذا المشروع إلى إحداث مديرية جديدة تحت اسم “مديرية التموين بالأدوية والمنتجات الصحية”، يعهد إليها العديد من المهام التي تضمن تموين المؤسسات الصحية بالأدوية والمنتجات الصحية الأساسية ذات الجودة العالية.

بوريطة: منتدى الرباط يطمح إلى وضع إجراءات ملموسة لتقليص تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة (اليوم المغربي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن منتدى الرباط لتخفيض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين يطمح إلى وضع إجراءات عملية وملموسة لتقليص تكاليف التحويلات المالية للمغتربين الأفارقة. وأوضح بوريطة، في افتتاح أشغال المنتدى، أن هذا الأخير “يجسد الانتقال من خطاب سياسي ودبلوماسي إلى مقاربة أكثر براغماتية”، مبرزا أنه من الضروري “تدبير القضايا المرتبطة بالتحويلات المالية للمغتربين بطريقة عملية وملموسة”.

أخنوش: الحكومة تؤكد التزامها الثابت بالمضي قدما بورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الالتزام الثابت للحكومة بالمضي قدما بورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في تناسق تام مع التعليمات الملكية السامية، والقانون التنظيمي رقم 26.12 المتعلق بتحديد الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية. وأهاب أخنوش، في مستهل أشغال مجلس الحكومة، بكافة أعضاء الحكومة إلى الانخراط الجاد والفعلي للمساهمة في تنزيل هذا الورش وتوفير كل الإمكانيات المادية والبشرية واللوجستيكية المتاحة لإنجاحه، مشددا على ضرورة التنسيق والالتقائية القادرين على تحقيق الأهداف المسطرة وفق الآجال المحددة في خارطة الطريق التي باشرتها الحكومة.

المالكي: وضع خارطة واضحة لإصلاح منظومة التربية والتكوين وتجاوز الخلافات المعيقة للإصلاح (الاتحاد الاشتراكي)

اختتمت، بالرباط، أشغال الدورة الأولى من الولاية الثانية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. و خ ص صت أشغال هذه الدورة لهيكلة وإرساء هيئات المجلس الم نبثقة عن الجمعية العامة، عبر انتخاب أعضاء المكتب، وتشكيل اللجان الدائمة، وفق المسطرة التنظيمية المنصوص عليها في النظام الداخلي. وأكد رئيس المجلس الأعلى للتربية التكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، على ضرورة وضع خارطة واضحة لإصلاح منظومة التربية والتكوين، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، وتجسيدا للديمقراطية التشاركية التي جعلها الدستور إحدى ركائز هذه المؤسسة بما يؤه لها لمواكبة العصر وتحقيق الأهداف التنموية الك برى لبلادنا.

نشر السجل الوطني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي يوم 16 يناير 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أنها ستقوم بنشر السجل الوطني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، يوم الاثنين 16 يناير 2023. وذكرت اللجنة، في بلاغ لها، بأنه “تخول كل من المادة 45 إلى المادة 50 من القانون رقم 09-08 للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي إحداث السجل الوطني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ووضعه رهن إشارة العموم”.

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس يعود من جديد بعد توقف لثلاث سنوات (بيان اليوم)

بعد توقفه لثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا، أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن عودة المعرض الدولي للفلاحة الذي تحتضنه مدينة مكناس في نسخته الخامسة عشر تحت شعار “الجيل الأخضر.. من أجل سيادة غذائية مستدامة”. وتتوقع وزارة الفلاحة التي أعلنت، في ندوة صحفية، عن عودة المعرض بشكل رسمي، مشاركة أزيد من 1400 عارض يمثلون 65 دولة، ضمنهم بريطانيا التي تم الإعلان عنها ضيفة شرف للنسخة الـ 15 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس والذي سيقام بين 2 و7 ماي المقبل.

مصطفى الكثيري: ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال حدث جيلي في ملحمة الكفاح الوطني (بيان اليوم)

أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، بالرباط، أن ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال حدث جيلي ونوعي في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية. وأشاد الكثيري، خلال مهرجان خطابي نظمته المندوبية بمناسبة الذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، بما يتضمنه سجل تاريخ الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة الترابية من صفحات مشرقة زاخرة بالقيم والمعاني والعبر التي يجدر بالأجيال الحاضرة والصاعدة الاغتراف من معينها لما تمثله من رمزية ودلالات عميقة تجسد انتصار إرادة العرش والشعب والتحامهما الوثيق دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.

المغرب الرابع عربيا والـ39 عالميا في ارتفاع أسعار العقارات (رسالة الأمة)

صنف تقرير “مؤشر أسعار العقارات لسنة 2023″، المغرب ضمن قائمة البلدان ذات التكلفة المرتفعة لاقتناء المنازل، بالمقارنة مع متوسط الدخل الفردي لمواطنيها، حيث احتل المركز الرابع على مستوى المنطقة العربية، والمرتبة 39 عالميا من بين 107 دول عبر العالم شملها التصنيف. وحسب التقرير، الذي يصدره سنويا موقع (nambeo) الأمريكي، فقد حل المغرب سادسا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن خانة الدول التي يجد مواطنوها صعوبة لاقتناء العقارات، حيث تقدر نسبة سعر العقار بالمقارنة مع دخل المواطنين بـ 14.2 بالمائة. ويعتمد المؤشر، الذي يرصد أسعار العقارات في العالم، على قياس متوسط أسعار الشقق السكنية، بالمقارنة مع متوسط الدخل الفردي.

إسهامات اليهود المغاربة في إغناء الذاكرة الجماعية الوطنية (رسالة الأمة)

احتضنت مدينة تطوان فعاليات الملتقى الوطني الأول حول دور اليهود المغاربة في إغناء الذاكرة الجماعية الوطنية. وتطرق الملتقى، الذي تميز بحضور شخصيات مرموقة من بينها على الخصوص مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادور أندري أزولاي وعامل إقليم تطوان يونس التازي وعدد من الباحثين والأكاديميين، إلى إسهامات يهود تطوان، والمغرب عموما، في إغناء الذاكرة الجماعية الوطنية وتشكيل الهوية المغربية المتعددة الروافد على مدى آلاف السنين من تاريخ المغرب العريق. وتم بالمناسبة، إطلاق مركز يعنى بالدراسات والأبحاث حول تاريخ اليهود بمدينة تطوان، والتوقيع على اتفاقية شراكة لصيانة وثائق يهود تطوان، وافتتاح رواق الذاكرة الوثائقية بالمقر القديم لجماعة تطوان، والذي يعرض مجموعة من الوثائق النادرة ذات الصلة بتاريخ اليهود بالمدينة، اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس اجتماعي مجلسي إدارة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين (لوماتان)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، أمس الخميس بالرباط، بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، المجلسين الإداريين للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. وفي بداية هذا الاجتماع، ذكر الجنرال دوكور دارمي الرئيس المنتدب لمجلسي إدارة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، في كلمة افتتاحية بالجهود المبذولة، تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، من أجل تلبية احتياجات العسكريين وإرساء مناخ ملائم لتطور مشاعر التضامن بين أفراد الأسرة العسكرية. إثر ذلك، تدارس المجلسان التقريرين الأدبيين والماليين وكذا برامج توظيف الميزانية برسم سنتي 2023 و2025، قبل المصادقة على مخططات العمل الثلاثية، وكذا مشاريع الميزانية اللازمة لتنفيذها.

أزولاي: المغرب مؤتمن على التعددية كإحدى خصوصياته الرئيسية بالعالم (لوماتان)

أبرز مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أندري أزولاي، بتطوان، أن المغرب يظل، أكثر من أي وقت مضى، مؤتمنا على التعددية، التي غذت وصهرت البلاد، والتي تشكل إحدى خصوصياته الرئيسية بالعالم. وأضاف أزولاي، خلال درس افتتاحي ألقاه بجامعة عبد المالك السعدي بمناسبة انعقاد الملتقى الوطني الأول حول “دور اليهود المغاربة في إغناء الذاكرة الجماعية الوطنية”، أنه “في مواجهة كل الانتكاسات التي تحيط بنا، فإن مغرب 2023، الذي بدأ هذه المسيرة المجيدة، يقول للآخرين إننا نظل أكثر من أي وقت مضى مؤتمنين على التعددية، التي غذتنا وصنعتنا، والتي أصبحت اليوم إحدى الخصوصيات الرئيسية لبلدنا في العالم”.

مشروع القانون المتعلق بالمناطق الصناعية في قراءة ثانية (ليكونوميست)

بعد اعتماده يوم الثلاثاء الماضي، من طرق مجلس المستشارين، يوجد مشروع القانون المتعلق بالمناطق الصناعية بين دهاليز الغرفة الأولى للبرلمان من أجل قراءة ثانية، حيث من المرتقب أن ينظر النواب في التعديلات التي أدخلها المستشارون على القانون المذكور. ويهدف مشروع هذا القانون إلى تشجيع الاستثمار في المجال الصناعي، عبر توفير العقار الضروري لهذا الغرض، وتعزيز الترسانة القانونية المرتبطة بتهيئة وتدبير وتثمين المناطق الصناعية بغية تحسين الجودة ومحاربة ظاهرة المضاربة العقارية.

المغرب-إسبانيا.. “بورتنيت” وميناء هويلفا يعززان رقمنة سلاسل الموانئ البحرية (ليكونوميست)

وقع ميناء هويلفا، أحد أهم الموانئ في إسبانيا، والشباك الوحيد المغربي لتبسيط مساطر التجارة الخارجية بالمغرب (بورتنيت)، مذكرة عمل بشأن دراسة وإمكانية تطوير عمليات رقمنة سلاسل الموانئ البحرية. ويهدف البروتوكول، الذي وقعته رئيسة هيئة ميناء هويلفا، بيلار ميراندا، والمدير العام لـ “بورتنيت”، يوسف أحوزي، إلى تسهيل الدراسة والتطوير المحتمل لعمليات رقمنة السلاسل البحرية المينائية بين هيئة ميناء هويلفا و”بورتنيت” قصد ربط النظم المعلوماتية لكلا الطرفين، وذلك من خلال واجهات الاتصال عن بعد الملائمة، بهدف إضفاء الدينامية على التجارة البحرية الدولية بين هويلفا والمغرب.

فتاح العلوي تكشف أسباب ارتفاع سعر الحليب ومشتقاته (لوبينيون)

كشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة المالية، في جـواب عـن سـؤال كتابي بالبرلمان بخصوص ارتفاع سعر الحليب وبعض مشتقات الحليب وحليب الرضع، أن هناك عدة عوامل أهمها ارتفاع كلفة التوزيع جراء ارتفاع أسعار الكازوال. وأوضحت الوزيرة، أن الحليب المعقم ومشتقاته يدخل ضمن فئة المواد والخدمات المحررة أسعارها، التي تتغير حسب تطورات السوق والتوازنات بين العرض والطلب، مضيفة أن صناعة الحليب المعقم وكذا مشتقاته تعتمد في جزء مهم على المواد الأولية المستوردة من الخارج خاصة مادة الحليب المجفف، وأن سعر استيراد هذه المـادة تـضـاعـف خـلال الأشهر الأخيرة، مما انعكس سلبا على الأسعار الداخلية .

الدار البيضاء: رفع الستار عن النسخة الـ13 لمهرجان المسرح العربي (لوبينيون)

جرى رفع الستار عن النسخة الـ13 لمهرجان المسرح العربي التي تحتضنها مدينة الدار البيضاء حتى 16 يناير الجاري، والتي تشكل فرصة لتجديد موعد المسرحيين العرب على أرض المغرب. وتلتئم هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من قبل الهيئة العربية للمسرح بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بعد تأجيل طالها في العامين 2021 و2022 بسبب جائحة كورونا. وتميز حفل الافتتاح بإلقاء الفنان والمخرج العراقي الكبير جواد الأسدي رسالة اليوم العربي للمسرح، والتي رسمت أدوار أب الفنون، وسحر المعرفة المسرحية وانتصارها للحياة والحرية في مواجهة الدروب المغلقة.

الكشف عن شعار كأس العالم للأندية لكرة القدم (ليزانسبيراسيون إيكو)

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية “فيفا” المغرب 2022، المقررة ما بين 1 و11 فبراير المقبل بالمغرب للمرة الثالثة في تاريخ البطولة. وذكر بلاغ للاتحاد الدولي لكرة القدم أنه “بمناسبة رجوع البطولة إلى الديار المغربية بعد أن غابت عنه منذ سنة 2014، فإن الشعار الرسمي يجسد إنجاز التأهل إلى قمة كرة القدم العالمية للأندية، واستوحي من الكأس التي يرفعها أفضل فريق في العالم كل سنة”.

جهة الشرق.. إطلاق مبادرة “المثمر المتنقل” الموجهة لزراعة الزيتون (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بتاوريرت، المرحلة الثالثة من مبادرة “المثمر المتنقل” المخصصة لزراعة أشجار الزيتون. وذكر بلاغ للمجموعة أن هذه المرحلة الثالثة، المخصصة لجهة الشرق، ستتواصل إلى غاية 12 يناير الجاري، في إطار استمرارية المبادرات المتنقلة التي تم تنظيمها منذ شتنبر 2018. وأشارت المجموعة إلى أن هذه الآلية تأتي للمساهمة في الدينامية الفلاحية الوطنية، المتمثلة في الاستراتيجية الوطنية “الجيل الأخضر”، وذلك من اجل فلاحة مستدامة وذات كفاءة بيئية في المغرب.

منظمة التعاون الإسلامي تشدد على مركزية دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك في التصدي لإجراءات سلطات الاحتلال في مدينة القدس (البيان)

شددت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الاستثنائي، بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، على مركزية دور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في التصدي للإجراءات الخطيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس الشريف. وثمنت اللجنة أيضا، في البيان الذي توج أعمالها، الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

القانون المتعلق بالماء.. مقتضيات جديدة (البيان)

صادق مجلس المستشارين خلال جلسة عامة تشريعية عقدها، بالإجماع، على مقترح قانون بتغيير وتتميم القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء، كما ورد من مجلس النواب. وتهدف هذه المبادرة التشريعية، التي تقدم بها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إلى إضافة شروط السلامة لأوراش حفر الآبار وإنجاز الأثقاب سواء في مرحلة الإنجاز أو الاستغلال أو بعد التوقف عن استغلالها. كما يسعى مقترح القانون إلى سن مقتضيات قانونية للحد من حوادث السقوط في الأثقاب المائية، من خلال إلزام كل من لم يعمل، أثناء قيامه بأشغال حفر بئر أو إنجاز ثقب مائي أو أثناء استغلال مياههما أو بعد الاستغناء عن استغلالهما، على إنجاز تجهيزات السلامة التي من شأنها الوقاية من الأخطار المرتبطة بأشغال الحفر وبأعمال الاستغلال وبالتخلي عن البئر أو الثقب، دون القيام بتوفير شروط السلامة، بأداء غرامات مالية مهمة.

المغرب.. البنك الدولي يتوقع نموا بنسبة 3.5 في المائة خلال 2023 و3.7 في المائة في 2024 (ماروك لوجور)

يرتقب أن يسجل المغرب نموا بنسبة 3.5 في المائة خلال السنة الجارية، و3.7 في المائة في 2024، وذلك وفقا لتوقعات البنك الدولي الصادرة في آخر تحديث لآفاق الاقتصاد العالمي. وأوضحت المؤسسة المالية الدولية، ومقرها في واشنطن، “في المغرب، من المتوقع أن يتسارع النمو إلى 3.5 في المائة في عام 2023 (أي معدل أقل من التوقعات السابقة) و3.7 في المائة في عام 2024، حيث يتعافى القطاع الفلاحي تدريجيا من جفاف العام الماضي”.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق الضريبة على القيمة المضافة (ماروك لوجور)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.22.809 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.06.574 الصادر في 10 ذي الحجة 1427 (31 دجنبر 2006) في شأن تطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يهدف إلى تغيير وتتميم المرسوم رقم 2.06.574 في شأن تطبيق الضريبة على القيمة المضافة بإضافة مادة جديدة، بعد أن تم، بموجب القانون رقم 50.22 للسنة المالية 2023، تتميم أحكام المادة 124 من المدونة العامة للضرائب، وذلك لإخضاع اقتناء المنتجات والمعدات الفلاحية في الداخل وعند الاستيراد الواردة في المادتين 5°-I-92 و 15°-123 من المدونة السالفة الذكر، لإجراءات تنظيمية من أجل الاستفادة من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة.

جلالة الملك يهنئ سلطان عمان بمناسبة الذكرى الثالثة لتوليه مقاليد الحكم (ليبراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عمان، بمناسبة احتفاء بلاده بالذكرى الثالثة لتوليه مقاليد الحكم. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، لسلطان عمان عن “أصدق التهاني وأوفى المتمنيات للشعب العماني بمزيد التقدم والرفاه، تحت قيادتكم الحكيمة”. ومما جاء في برقية جلالة الملك، أيضا، “وأغتنم هذه المناسبة المجيدة، لأعرب لكم عن مدى تقديري لوشائج الأخوة الصادقة التي تربط بين شعبينا الشقيقين، ولما يجمع بين بلدينا من أواصر قوية للتضامن الفاعل والتعاون المثمر، مؤكدا لكم حرصي الدائم على مواصلة العمل سويا معكم من أجل تعزيز علاقاتنا الثنائية والارتقاء بها، في شتى المجالات، بما يستجيب والتطلعات المشتركة لشعبينا الشقيقين”.

ملك إسبانيا فيليبي السادس: العلاقات مع المغرب تمضي قدما على أسس “أكثر قوة ومتانة” (ليبراسيون)

قال العاهل الإسباني، الملك فيليبي السادس، إن العلاقات القائمة بين إسبانيا والمغرب تمضي قدما على أسس “أكثر قوة ومتانة”. وأكد الملك فيليبي السادس، الذي اختتم المؤتمر السابع لسفراء إسبانيا المعتمدين في الخارج، أنه “مع المغرب، دشنا مرحلة جديدة تتيح لنا المضي قدما على أسس أقوى وأكثر متانة”، وذلك بفضل خارطة الطريق التي تم اعتمادها في أبريل الماضي، بمناسبة الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.